Get Adobe Flash player

وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل

وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل من اكثر الجهات ارتباطا مباشرا بجمهور المواطنين والمقيمين من مختلف الفئات والأعمار والظروف. فمنذ انشاء (دائرة الشؤون الاجتماعية) في 14 ديسمبر عام 1954 و التي تغير مسماها الى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عام 1961... شهدت تطورا ملحوظا وتوسعا في انشطتها المختلفة حيث شملت خدماتها مجالات الاسكان والسينما والتعداد العام ومحو الامية بالإضافة الى المساعدات العامة والرعاية الاجتماعية الخاصة كالمعاقين والمسنين والمجال التعاوني وشئون العمل والعمال وغيرها من الخدمات التي ظل بعضها حتى الان، واستقل البعض الاخر في اجهزة ووزارات أخري. نبذة تاريخية عن وزارة الشؤون
بتوجيه من أمير البلاد المغفور له الشيخ عبد الله السالم الصباح طيب الله ثراه، وعلى وجه التحديد في 14/12/1954م، صدر قرار من اللجنة التنفيذية العليا تحت رقم  )ت 41/63( بإنشاء دائرة الشؤون الاجتماعية، سعيا لتحقيق الرعاية الاجتماعية لكافة المواطنين، وتقديم الخدمات الاجتماعية لمن يطلبونها، وعلي وجه التحديد ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك العمل على تنظيم الاستخدام على المستويين الحكومي والأهلي، ومكافحة البطالة، وتدريب العمالة الوطنية، وتسوية الشكاوي العمالية، بجانب تولي الأمور المتصلة بالإرشاد والتوجيه الاجتماعي، من خلال المطبوعات والإصدارات الدورية، وغيرها من الوسائل الإعلامية. امتدت الخدمات الاجتماعية المقدمة من الدائرة عام 1956م لتشمل أكشاك البيع التي كانت تمنح مجانا لذوي الدخول المحدودة، وتدريب الفتيات من خلال إقامة مراكز متخصصة على الأعمال المناسبة، وكذا إقامة وحدات اجتماعية تعنى بالأسرة اجتماعيا وماديا، بجانب إقامة دار لرعاية المسنين.. وفي عام 1957م أضيف لهذه الدائرة مهام )الرقابة الاجتماعية على السينما، الأفلام، المسرح، المصنفات(، كما صدر تعميم أميري أوكل بموجبه للإدارة إجراء تعداد عام للسكان، ويعتبر تعداد عام 1957م، أول تعداد رسمي للسكان في الكويت، حيث بلغ عدد السكان - آنذاك- حوالي 206 ألف نسمة، وكانت نسبة الكويتيين 55% وفي عام 1958م، أضيف إلى مهام الدائرة نشاطات اجتماعية وعمالية أخرى، كالتسليف الصناعي، والعلاقات بين العمال وأصحاب الأعمال، والتفتيش العمالي، والتأهيل المهني لذوي الاعاقة، ورعاية الشباب، والإشراف على الأندية والهيئات الأهلية، وتعليم الكبار... هذا التوسع في مجال الرعاية والخدمة الاجتماعية، وما حققته الدائرة المذكورة من نجاحات، اقتضت عام 1960م تعديل تسمية الدائرة بصدور المرسوم الأميري رقم )10/60( بإضافة كلمة «عمل» إلى اسم الدائرة، لتصبح دائرة الشؤون الاجتماعية والعمل..
باستقلال الكويت في يونيو عام 1961م، وانتقال المجتمع الكويتي من مرحلة الإمارة إلى مرحلة الدولة، وما تبعها بالضرورة من تطور في الإدارة الحكومية وتحديث لها، انتقلت الدوائر بموجبها إلى وزارات وكانت وزارة الشئون الاجتماعية والعمل واحدة من هذه الدوائر التي أصبحت وزارة، وذلك وفقا للمرسوم الأميري رقم )2( لسنة 1962م الذي صدر في 17/1/1962م، لتحمل الدائرة اسم «وزارة الشئون الاجتماعية والعمل». وفي عام 1962م، صدر مرسوم أميري بنقل إجراء التعدادات السكانية إلى مجلس التخطيط الذي أنشئ بموجب المرسوم رقم )56( لسنة 1962م. وفي عام 1964م، أنشئت مؤسسة لرعاية المعاقين ذهنيا، كما تم في العام ذاته  نقل تبعية «دار التربية للشباب» وهي مؤسسة لإصلاح الأحداث من وزارة الداخلية إلى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل. وفي عام 1966م، صدر القانون رقم )65( لسنة 1966م بنقل مهام العمل في القطاع الحكومي إلى ديوان الموظفين، كما صدر في العام ذاته مرسوم بنقل الإشراف على تعليم الكبار ومحو الأمية إلى وزارة التربية، لتحل مكانها أول إدارة لتنمية المجتم ، ومركز لإعداد القادة الرياضيين. وفي عام 1967م، بدأ تطبيق نظام الحضانة العائلية، مهيئا الطريق أمام صدور المرسوم بالقانون رقم )82( لسنة 1977م في شأن الحضانة العائلية، كما صدر في هذا العام مرسوم بإلحاق معهد تدريب الفتيات بوزارة التربية اعتبارا من العام الدراسي 67/1968.
إن الجهود التي بذلت في مجال الرعاية والخدمات الاجتماعية قرابة 44 عاما تشهد على حكمة القيادة السياسية، وتدلل على أن المستقبل أفضل لتحقيق المزيد من المكاسب والإنجازات الإنسانية على الساحة الكويتية. فتلك الإنجازات تحثنا إلى الحديث عنها، لما تركته من آثار إيجابية على حياتنا الاجتماعية وعلى مسيرة وطننا في ميدان الرعاية والخدمات الاجتماعية وبشيء من الإيجاز من دون تقليل لدور صانعي تلك الإنجازات الإنسانية من الرواد الأوائل للعمل الاجتماعي في الكويت، الذين لا تزال بصماتهم واضحة على ما قدموه من عمل يفتخر به الأبناء، وسيكون محط إعجاب الأحفاد في المستقبل. وسوف نتناول بالأعداد القادمة المواضيع التالية:
اولا الضمان الاجتماعي- ثانيا الرعاية الاجتماعية للفئات الخاصة - ثالثا التنمية الاجتماعية - رابعا الخدمة الاجتماعية العمالية - خامسا الخدمة الاجتماعية المدرسية - سادسا الخدمة الاجتماعية الصحية.