Get Adobe Flash player

هكذا نستخدم العلم : في إنتاج المعرفة( 3 من 3 )

 

 

  غالبًا ما يتعامل الناس، عمالا وطلبة وفلاحين وأساتذة وكتّاب وغيرهم في حياتهم ونشاطاتهم كافة بتفسيرات وتعريفات خاطئة وغير علمية لقضايا تشكل أساس حياتهم وتطوّرها، ولذلك تأتي النتائج خاطئة وضارّة وكارثية.

ومن أجل التوصّل إلى نتائج صحيحة ومفيدة وجدت من الضروري التعريف بالتفسيرات العلمية وآخر ما توصّل إليه العلم بالبرهان والدليل القاطع المطلق على الظواهر المدرجة أدناه:-

الوعي

قدرة الإنسان على الاسترجاع المثالي للواقع في التفكير، ينظر إلى الوعي في الفلسفة العلمية كخاصيّة للمادة العالية التنظيم وكصورة ذاتية للعالم الموضوعي.

الحركة

خاصيّة ملازمة للمادة لا تنفصل عنها وسيلة لوجودها، ترتبط الحركة ارتباطاً لا ينفصم بالمادة، وهي لا توجد بدونها وهي سرمديّة لا تخلق ولا تباد أي لا يمكن أن تزول ولا يمكن إيجادها من العدم ومصدر كل الأشكال الملموسة للحركة هو صراع المتضادات الداخلية الملازمة لكل الأشياء، وكذلك تفاعل الأشياء نفسها وهكذا فإن حركة المادة ليست ناجمة عن وسيط خارق للطبيعة بل هي حركتها الذاتية.

السبب والنتيجة

مقولتان فلسفيتان تعكسان الصلة الشاملة بين الأشياء والظواهر. السبب ظاهرة تخلق ظاهرة أخرى تبرز كنتيجة في هذه الحالة تحمل السببيّة طابعًا موضوعيًا، ماديًا، أي أنها ملازمة لأشياء وظواهر الواقع نفسها. السبب يسبق النتيجة دائمًا والنتيجة بدورها تمارس تأثيرًا معاكسًا في السبب.

الصلة الشاملة بين الظواهر

أعم قانون للعالم المحيط بنا، ويتجلّى في التفاعل بين الأشياء والعمليات والظواهر والخواص.... الخ، فيحدث بالنتيجة بين الأشياء المتفاعلة تبادل في المادة والطاقة والمعلومات، مبدأ للديالكتيك المادي يبيّن أن كل الأشياء والظواهر والعمليات مترابطة. إن الصلة الشاملة بين الظواهر هي من أهم تجليات وحدة العالم الماديّة.

الشركة المساهمة

شكل لتمركز رأس المال وشكل تنظيمي أساسي للمؤسسات الرأسمالية الكبرى المعاصرة، يتكوّن رأس مال الشركة المساهمة عن طريق بيع الأسهم والسندات، وعلى الرغم من أن كل شخص بما في ذلك أي عامل يستطيع شكليًا أن يصبح عضوًا في الشركة المساهمة فإن الأسياد الفعليين للشركة المساهمة هم أكبر الرأسماليين الذين يملكون أسهم ضمان الإدارة التي تعطي أصحابها الحق في صوت حاسم لدى النظر في أهم مسائل نشاط الشركة المساهمة (لامتلاك أسم ضمان الإدارة ينبغي شكليًا حيازة ما يربو على 50% من الأسهم، في حين يكفي عمليًا 15 – 20% وفي بعض الحالات 5-10% من عدد الأسهم الإجمالي) وبيع الأسهم للعاملين في الشركات الرأسمالية يستخدمه أصحاب هذه الأخيرة كوسيلة ناجعة لرفع إنتاجية عمل العاملين المشتغلين في هذه الشركات.

النظام المشاعي البدائي

أول تشكيلة اقتصادية اجتماعية في تاريخ البشرية يتسم بالملكية المشاعية الجماعية لوسائل الإنتاج وغياب الاستغلال وبالعمل الجماعي على أساس تقسيمه الطبيعي وفق الجنس والعمر وبالتوزيع المتساوي للمنتجات وبالمستوى المنخفض لتطوّر القوى المنتجة. مع نمو القوى المنتجة وتعمّق التقسيم الاجتماعي للعمل أصبح إنتاج المنتوجات الزائدة ممكناً وظهر انعدام المساواة في الممتلكات ومن ثمّ ظهرت الملكية الخاصّة. جرى تفكك العشيرة وظهرت الطبقات المتناحرة ونشأت الدولة. بقيت مخلفات النظام المشاعي البدائي لدى بعض الشعوب حتى القرن العشرين.

المــــــادة

مقولة فلسفية للإشارة إلى الواقع الموضوعي الذي يدركه الإنسان بأحاسيسه والذي تنسخه وتصوّره وتعكسه أحاسيسنا ويوجد بغض النظر عنها. المادة تسبق الوعي الذي يعكس من جهة العالم المادي ويعتبر من الجهة الأخرى نتيجة لعمل المادة المنظمة بشكلٍ خاص.

الطبيعيات

مجموع علوم الطبيعة وهي تدرس الطبيعة بكل تنوّع ظواهرها ويتلخص هدف هذه الدراسة في معرفة قوانين مختلف الظواهر ممّا يفتح أمام الإنسان إمكان استخدامها في مصلحته، مع تطوّر العلوم الطبيعية انكشفت بمزيد من العمق الترابطات في الطبيعة وتحوّلاتها المتبادلة وأدّت دورًا هامًا بشكل خاص ثلاثة اكتشافات عظيمة في القرن التاسع عشر:-

1- اكتشاف قانون حفظ الطاقة وتحوّلها.

2- نظرية الارتقاء لداروين.

3- وفي تخوم القرنين التاسع عشر والعشرين بدأت ثورة في الفيزياء أدّت إلى وضع ميكانيك الكم ونظرية النسبية وأدّت منجزات الطبيعيات في العقود الأخيرة إلى الثورة العلمية التكنيكية.

الشخصية

1- تفرّد إنساني ملموس متكامل في وحدة صفاته الطبيعية والاجتماعية.

2- الفرد كمادة للنشاط الاجتماعي والظروف التاريخية الملموسة لحياة المجتمع. يعتبر العلم أن الشخصية يحدّدها نظام العلاقات الاجتماعية المعنى والثقافة وتقتضيها الخصائص البيولوجية.

الأوليغاركية

سلطة القلائل، أحد أشكال إدارة الدولة الاستغلالية تعود في ظله كل سلطة الدولة إلى حفنة صغيرة من الأغنياء. تُخْضِع الأوليغاركية المالية لنفسها جهاز الدولة وتُحدّد السياسة الداخلية والخارجية للدولة وتمارس السيطرة السياسية والاقتصادية في البلاد.

المضمون والشكل

مقولتان فلسفيتان. المضمون هو الجانب المحدّد للمادة. الشكل هو التنظيم الداخلي للمضمون. في خلال تطوّر المادة يجري حلول شكل جديد مكان القديم بناءً على تطوّر المضمون.

الجيوسياسة

اتجاه رجعي للفكر السياسي البرجوازي يقوم على المبالغة القصوى في دور العوامل الجغرافية في حياة المجتمع. تضع الآراء الجيوسياسية تطوّر المجتمع البشري في تبعية مباشرة للظروف الجغرافية. تعلن الجيوسياسة عدم التساوي بين الأجناس ونقص «المجال الحيوي» و «الحدود الطبيعية» وما شابه ذلك ممّا يشكل تعليلا أيديولوجيًا للسياسة الخارجية العدوانية.