Get Adobe Flash player

هكذا نستخدم العلم في إنتاج المعرفة( 2 من 3 )

 

غالبا ما يتعامل الناس.. عمال وطلبة واساتذة وكتاب وغيرهم في حياتهم ونشاطاتهم بتفسيرات وتعريفات خاطئة وغير علمية لقضايا تشكل اساس حياتهم وتطورها، ولذلك تأتي النتائج خاطئة وضارة وكارثية.

ومن أجل التوصل الى نتائج صحيحة ومفيدة وجدت من الضروري التعريف بالتفسيرات العلمية وآخر ما توصل اليه العلم بالبرهان والدليل القاطع المطلق على الظواهر المدرجة ادناه، آملا تسليط الأضواء على ظواهر أخرى في حلقات قادمة من هذه المقالات.

الأجرة الإسمَّية

الأجرة التي يتقاضاها العاملون على شكل مبلغ معين من النقود إن ما يستطيع اقتناؤه العاملون لا يتوقف على مستوى أجورهم فحسب بل يتوقف أيضا على أسعار البضائع وتعريفات الخدمات وحجوم الضرائب.

الأجرة الفعليَّة

أجرة معبّرة عنها في الخيرات المادية والخدمات تبين كمية مواد الإستهلاك والخدمات التي يستطيع العامل الحصول عليها بأجرته في ظل مستوى الأسعار القائم في البلاد وكذلك حجم الضرائب المفروضة.

وقت العمل الزائد

جزء من يوم العمل يخلق العامل في خلاله القيمة الزائدة.

الإستدلال

إحدى الوسائل الأساسية للمحاكمة وطرائق البحث والنتيجة الاستدلالية هي سلسلة من التأكيدات كل منها مقدمة أو تأكيد ينبع وفق قوانين المنطق من التأكيدات الأخرى في هذه السلسلة.

الإستقراء

إحدى الوسائل الأساسية للإستدلال (الاستنتاج) وطرائق البحث. إن الاستنتاج (الاستخلاص) الاستقرائي هو حركة المعرفة من الاثباتات الفردية إلى الأحكام العامة.

الإنعكاس

خاصيَّة عامة للمادة تتجلَّى في قدرة الأجسام المادية على أن  تكرّر بواسطة تغيراتها خصائص الأجسام المتفاعلة معها. تمكن ملاحظة أشكال الانعكاس الأولية في الطبيعة غير الحيَّة. كالأثر الناجم عن تأثير مادة في مادة أخرى (الحجر يخلق تجويفاً في التربة) ولدى الأجسام الحيّة يتجليّ شكل جديد نوعياُ للإنعكاس، وهو التهيّج.

الإدراك

صورة بصرية ملموسة حسيَّة للمواد وظواهر الواقع تظهر لدى تأثيرها المباشر في أعضاء الحواس. خلافاً للإحساس الذي يعكس بعض خصائص المادة وسماتها؛ يمثل الإدراك صورتها الكاملة.

الإحساس

صورة أولية للشعور، إنعكاس بعض خصائص الأشياء وظواهر العالم الموضوعي. الإحساس صورة ذاتية للعالم الموضوعي. انه ذاتي بشكل وجودة، موضوعي بمضمونه لأنه يعكس وينسخ ويصور خصائص الأشياء الموجودة خارج الوعي وبغض النظر عن الوعي.

الإرتقاء

أحد أشكال الحركة في الطبيعة والمجتمع؛ تغير نوعي بطيء وتدريجي.

التاريخي والمنطقي

مقولتان فلسفيتان يعبر بواسطتهما عن العلاقة بين عملية التطور الفعلية وانعكاسها في الفكر. التاريخي هو العملية الموضوعية نفسها لتطور مادة ما، والتاريخ الفعلي (الجاري على نحو ملموس في الزمان والمكان) (مثل تطور المنظومة الشمسَّة، أصل الإنسان، تاريخ المجتمع البشري) المنطقي هو انعكاس النظري للتاريخي ولكن عن غير طريق تقصّي ووصف كل مسيرة للتاريخ بكل تفاصيلها واحداثها بل عن طريق تحليل نتائجها.

التحليل والتركيب

عمليتا التفكيك العملي أو الذهني للكل الى أجزاء وتوحيد الكل من الأجزاء والتحليل هو وسيلة للبحث في المواضيع تمكن من فرز الأجزاء من الكل وتناولها بالدراسة المستقَّلة، ولما كان الموضوع المعقد لا يقتصر على مجموع الأجزاء فلا بد لتوحيده ذهنياَ من تطبيق طريقة اخرى وهي التركيب.

الرانتيه

أشخاص يعيشون على دخول الأوراق المالية (الأسهم، السندات) أو فوائد رأس المال المقدم قرضاَ. الرانتيه هم فئة

الرأسماليين الأكثر طفيلية التي لا ترتبط بعملية الأ نتاج.