Get Adobe Flash player

نقابة «التربية» استضافت نظيرتها في مصر لتوحيد المواقف عربياً ودولياً

أفاد رئيس نقابة العاملين في وزارة التربية محمد جمعان الحضينه ان النقابة استضافت وفدا من النقابة العامة للعاملين بالتعليم والبحث العلمي في جمهورية مصر العربية لزيارة الكويت خلال الفترة من 10 - 17 نوفمبر.
وتهدف الزيارة إلى بحث اطر التعاون المشترك بين الطرفين ومناقشة الأمور التي تهم الطبقة العاملة وتبادل الرأي والمشورة واستفادة كل طرف من خبرة الطرف الآخر، وتفعيل بروتوكول التعاون النقابي الموقع بين المنظمتين، وتنسيق الموقف المشترك بهدف تدعيم اطر التعاون وتنمية العلاقات القائمة إلى الافضل واثراء العلاقات بما يعود بالنفع على الطبقة العاملة بين الجهتين، وكذلك توحيد المواقف بين الطرفين على مستوى العمل النقابي في المنتديات والمؤتمرات العمالية على المستويين العربي والدولي.
وتم الاتفاق بين النقابتين على عقد دورات تدريبية على مستوى عال للقيادات النقابية في البلدين لبحث التعديلات والقوانين التي لم تفعل وفقا للاتفاقيات الدولية الموقعة من حكومات كل من البلدين لبحث تقديم مشروعات لتعديل القانون بما يتوافق مع هذه الاتفاقيات.
حضر الوفد برئاسة رئيس النقابة العامة للعاملين بالتعليم والبحث العلمي هشام رضوان وعضوية كل من الأستاذ / خالد عبدالعزيز محمود فرج والأستاذ/علاءالدين رفاعي عبدالعزيز عامر والأستاذ/ عبده محمد حسن الدالي والأستاذ / محمد ابراهيم محمد عيسى.
وتم اعداد برنامج حافل للوفد، حيث قام بزيارة ولقاء رئيس واعضاء الاتحاد العام لعمال الكويت ورئيس واعضاء اتحاد نقابات العاملين بالقطاع الحكومي وايضا النقابات الزميلة، كما قام الوفد بزيارة الي وزارة التربية وتم حضور ندوة بعنوان )حقوق وواجبات الموظفين( التي تم عقدها علي مسرح وزارة التربية بحضور لفيف من العاملين بوزارة التربية وقياداتها.
من جهته، أفاد رئيس النقابة العامة للتعليم والبحث العلمي في مصر هشام رضوان أنه يزور الكويت لاجراء تدريب مشترك بين نقابة العاملين في وزارة التربية ونقابة التعليم في مصر حيث أن هناك بروتوكول تعاون، والهدف من الزيارة وضع النقاط على الحروف بخصوص العلاقات المتميزة بين البلدين.
وأكد هشام رضوان في تصريح أن نقابة التربية فاعلة ونشطة ولها مكانتها بين الاتحاد العربي للعاملين بالتعليم والطباعة والاعلام، ونحن نقدر هذه العلاقة المتميزة ما بيننا وبين الكويت على اعتبار اننا تنظيم نقابي على مستوى الوطن العربي بأكمله منخرطين في اتحاد مهني لعمال التعليم والإعلام والطباعة والثقافة، وذلك أعطانا القوة الأكبر لتواجد عربي دولي أكبر.
مبينا أن النقابة بقيادة محمد الحضينه في ازدهار ونشاط دائم وبشكل ملحوظ من خلال لقاءاتنا واتصالاتنا المباشرة وغير المباشر، لافتا إلى أن اتحاد عمال مصر حريص جدا على توطيد العلاقة المباشرة وذلك لقيادة الوطن العربي على منظومة تطرح بها أبعاد وأشكال هذه النقابات.



 

نقابة الأشغال تكرم بعض قيادات الوزارة

في لفتة طيبة كرم مجلس إدارة نقابة العاملين بوزارة الاشغال العامة بعض القيادات بالوزارة تقديرا لجهودهم الطيبة لخدمة الموظفين وتفهمهم وتقديرهم لجهود النقابة ومساعيهم في تحقيق مطالبها واخلاصهم في تأدية عملهم.

 

 

 

 

 




 

القضاء الكويتي الشامخ أنصف 800 عامل كويتي في حقل الخفجي
د.العجمي: بارك للعاملين بالخفجي المشتركة إستحقاقهم لبدل الطريق

توجه الدكتور فدغوش شبيب العجمي رئيس مجلس إدارة نقابة العاملين بالشركة الكويتية لنفط الخليج بالتهنئة و المباركة لجميع العاملين بالشركة الكويتية لنفط الخليج بعمليات الخفجي المشتركة اثر صدور القرار النهائي لهيئة التحكيم العمالي بمحكمة الاستئناف والذي يقضي باستحقاقهم لبدل الطريق بأثر رجعي اعتبارا من 30/06/2013.
وأوضح الدكتور العجمي بان القضاء الكويتي الشامخ قد أنصف أكثر من 800 عامل لدى الشركة المحتكم ضدها ممن يقع مكان عملهم في موقع عمليات الخفجي المشتركة أو في منصات النفط البحرية الثابتة في المنطقة المقسومة «المحايدة» باستحقاقهم أجر يساوي أجرهم العادي عن المدة التي تستغرقها المسافة ذهاباً وإياباً بين مركز التجمع المحدد لهم وأماكن العمل المشار إليها وذلك اعتبارا من 30/06/2013.
ووصف رئيس النقابة قرار هيئة التحكيم في القضية رقم 02/2014 الصادر في 26/11/2014 بالتاريخي والذي يعد استحقاقاً للعاملين في تلك المنطقة وحق أصيل من حقوقهم التي طال انتظارها منذ تأسيس الشركة الكويتية لنفط الخليج عام 2003 والذي جاء استنادا للقضية المرفوعة من النقابة التي طالبت بحصول العاملين على مستحقاتهم في بدل الطريق.
وبين الدكتور العجمي بان قرار التحكيم قد ارتكز على القرار الوزاري رقم 221/2013 الذي حصلت عليه النقابة في 19/06/2013 من وزيرة الشؤون الاجتماعية آنذاك الدكتورة ذكرى الرشيدي والمنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 30/06/2013 بعد أن رفض بدل الطريق في قرار التحكيم رقم 1/2009 الصادر بتاريخ 27/07/2009.
وتوجه الدكتور العجمي بالشكر ابتدءاً من أعضاء هيئة التحكيم الموقرة في محكمة الاستئناف معتزا بعدالة التحكيم ونزاهة القضاء الكويتي الشامخ، والشكر موصول لمكتب محامي النقابة الحميدي بدر السبيعي على دوره الكبير في هذه القضية ولأعضاء مجلس إدارة النقابة الحالي على جهودهم ومتابعتهم للقضية وجميع المجالس المتعاقبة على النقابة. كما توجه بالشكر الخاص للوزيرة السابقة الدكتورة ذكرى الرشيدي التي وقفت وساندت النقابة في مطالبها وحقوقها وإصدارها للقرار الوزاري 221/2013 الذي كان الركيزة الأساسية للحكم.
ودعا الدكتور العجمي إدارة الشركة الكويتية لنفط الخليج ممثلة في رئيسها التنفيذي السيد/ على دغيم الشمري للوقوف إلى جانب العاملين وتسهيل إجراءات تنفيذ التحكيم.
ووعد الدكتور العجمي العاملين ببذل كل جهد ممكن لخدمتهم واستكمال مسيرة الإنجازات في عهد المجلس الحالي حتى تحقيق جميع مطالبهم على ارض الواقع.



 

نقابة الإعلام تكرم الطلبة المتفوقين من أبناء الجمعية العمومية للعام الدراسي 2014م

صرح مطلق مناحي العتيبي سكرتير عام نقابة العاملين بوزارة الإعلام أن النقابة واستمرارا للنهج والسياسة التي تتبعهما في خدمة أعضاء الجمعية العمومية وكما هي عادة النقابة من كل عام والتي استمرت منذ أكثر من  أربعة عشرة عاماً فقد كرمت الطلبة المتفوقين من أبناء أعضاء الجمعية العمومية للعام الدراسي 2014.
وأكد العتيبي أن عدد المتفوقين لهذا العام قارب على الــ350 متفوقاً مضيفاً أن هذا التكريم هو نهج تنتهجه النقابة لتحفيز الطلبة وتشجيعهم من أجل الحصول على أعلى الدرجات العلمية وحثهم على المذاكرة وبذل المزيد من المثابرة والاجتهاد لنيل شرف التفوق في السنوات القادمة.
وزاد العتيبي أن مجلس إدارة النقابة ولأهمية دور الأسرة في رعاية أبنائها وتقديراً لدور أولياء الأمور فقد ارتأى وللعام الثاني على التوالي بأنه يجب تكريم الأسر المثالية من أعضاء الجمعية العمومية ممن لديهم أكثر من متفوق والتي ترعى وتجتهد وتخلص في رعاية أبناؤها وتعمل على توفير كل مقومات التفوق.
وأضاف العتيبي أنه وبهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا فقد كرمت النقابة الإخوة الزملاء )حمود سعود العازمي، فهد محمد الشمري، حبيب محمد خلفان، عادل حسين الصراف، أسامه محمد بهمن( من أعضاء الجمعية العمومية تقديراً لجهودهم المخلصة وعطائهم المتميز وتفانيهم في الاهتمام بأبنائهم وتشجيعهم ورعايتهم لجعلهم في مصاف المتفوقين.
وختم العتيبي تصريحه متمنياً من الله عز وجل أن ينير طريق أبناء الكويت ويوفقهم لما يحبه ويرضاه لرفع راية الكويت عالية خفاقة بين الأمم.



 

يوسف رمضان:التوصيات بإلغاء مكافأة المشاركة بالنجاح ظلم لعمال القطاع النفطي.. ولن نقبله
رئيس اتحاد البترول يندد بسلب حقوق العمال من قبل بعض أعضاء مجلس الأمه

رفض يوسف يعقوب رمضان الكندري رئيس اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات التوصيات الصادرة من بعض أعضاء مجلس الأمة بشان إلغاء مكافأة المشاركة بالنجاح معتبرا هذا التصرف هدرا لحقوق العاملين، مضيفا أن الحقوق العمالية لا تُمس وأنها محصنة من العبث.
وقال انه بدلا من أن يقوم مجلس الأمة بتشجيع ودعم العاملين في القطاع النفطي المعروف بخطورته وقساوة العمل فيه، نراه يتهكم ويقلل من تفاني العاملين في الشركات النفطية.
واعتبر اتحاد عمال البترول أن بعض أعضاء مجلس الأمة ناصبوا أبناء الكويت من العاملين في القطاع النفطي العداء والخصومة وأصبح كل همهم وانجازاتهم هو التفاخر في سلب مميزات العاملين في القطاع النفطي.
وتساءل هل يريد المجلس تهميش القطاع النفطي وتحويله لبيئة طاردة للعمال الكويتيين وتهيئة الأعذار لخصخصته؟.
وأضاف يبدو أن هناك بعض المستفيدين من مواقعهم السياسية ممن يقفون ضد العاملين في القطاع النفطي في محاولة لتحطيم القطاع حتى يظفر بجائزته في حال تمت الخصخصة.
وأكد أننا سنقف ضد الخصخصة وضد من يحاول التضييق على العاملين في القطاع النفطي في حقوق اكتسبوها بالتراضي مع بعض القيادات السابقة والحالية ممن لهم كل التقدير لأنهم يعرفون حجم المخاطر المحيطة في بيئة العمل النفطي ويلتمسون معاناة العاملين في القطاع من جميع الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية لأنهم يعملون في ظروف عمليه خطره وشاقه، والتي يجهلها من صوت لإلغاء مشاركة النجاح وتغير حسبة نهاية الخدمة للأسوأ.
وندد رمضان بمحاولة تسطيح وتهميش أعمال العاملين في القطاع النفطي التي لا يعيها إلا من يعايشها وﻻيعلم عنها من يجلس خلف أجواء مكتبية مريحة ويحاول النيل من حقوق أبناء القطاع النفطي مع تقديرنا للمهن الأخرى.
ونوه الاتحاد بتشريع القوانين المناهضة لحقوق العمال مؤكدا عدم سكوته عن تلك الانتهاكات وان الاتحاد سيلجأ لجميع السبل المتاحة لحمايته.



 

العتيبي: رحلة لشاليهات خليفة نظمتها نقابة الاعلام  

   
صرح مطلق مناحي العتيبي سكرتير عام نقابة العاملين بوزارة الإعلام أن النقابة وعملاً بأحكام اللائحة الداخلية للنقابة وتفعيلا للدور الاجتماعي والترفيهي لأعضاء الجمعية العمومية وبالتعاون مع إدارة منتزه شاليهات خليفة بمنطقة الجليعة فقد تمكنت النقابة من حجز الشاليهات كاملة والتي بلغت )80( شاليه لأعضاء الجمعية العمومية وأسرهم وذلك خلال الفترة من 16-18/10/2014م، وبأسعار مخفضة للغاية وصلت لــ 50%  تقريباً من القيمة الأساسية لأسعار الشاليهات.
وأكد العتيبي أن مثل هذه الأنشطة لها مردود إيجابي على المشاركين من موظفي الوزارة مما ينعكس بالإيجاب على أداؤهم الوظيفي، إذ تمنى الكثير من أعضاء الجمعية العمومية تكرار مثل هذه الرحلات الترفيهية لما لها من دور ينعكس بالإيجاب على أداء الموظف وأسرته بشكل عام، الأمر الذي جعل مجلس الإدارة يقرر حجز الشاليهات مرة أخرى خلال شهر مايو من العام 2015.
وزاد العتيبي أن جميع المشاركين من أعضاء الجمعية العمومية وأسرهم قد أثنوا على دور النقابة لما تقوم به من أنشطة تخدم كافة الأعضاء المنتسبين وذويهم وأقاربهم.



 

في ندوة نظمتها وزارة التربية
الحضينة: ضرورة معرفة الموظف بقوانين العمل

أكد رئيس مجلس إدارة نقابة العاملين بوزارة التربية محمد الحضينة ضرورة أن تكون لدى الموظف دراية كاملة بالقوانين التي تنظم العمل وتكون لديه ثقافة في معرفة ما له وما عليه من حقوق وواجبات حتى يحمي الموظف نفسه من خلال الأنظمة المعمول بها في قطاعات الدولة.
جاء ذلك خلال ندوة نظمتها إدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي بوزارة التربية صباح أمس وشارك فيها المستشار القانوني لوكالة الأنباء الكويتية )كونا( د. مسلط المهيلب، وشارك أيضارئيس لجنة المرأة العاملة بالنقابة د. سناء العصفور على مسرح وزارة التربية. وأشار الحضينة إلى أن النقابة لديها الكثير من الأنشطة التي يمكن للموظفين الاستفادة منها وأن أبوابها مفتوحة لاستقبال مقترحات وآراء العاملين في الوزارة.
من جهته، تناول المستشار القانوني لوكالة الأنباء الكويتية )كونا( د. مسلط المهيلب الأبعاد القانونية فيما يتعلق بالحقوق الوظيفية للعاملين في الوزارة وما يترتب عليها من واجبات يلتزمون بها في أدائهم الوظيفي.
وذكر المهيلب أول حقوق الموظفين مثل المرتب والعلاوات بأنواعها ثم الترقية والإجازات، بعدها نتحدث عن التزامات الموظف تجاه العمل.
وفي نهاية الندوة فتح الباب لطرح الأسئلة والاقتراحات من قبل الحضور.



 

نقابة الإعلام استضافت وفدا من النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام بمصر

صرح مطلق العتيبي سكرتير عام نقابة العاملين بوزارة الإعلام بأن النقابة استضافت وفداً رفيع المستوى من النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام بجمهورية مصر العربية، وقد ضم الوفد كل من الزملاء: حمدي أبوالمعاطي، محسن عبدالفتاح، نبيل فاروق، خالد كامل.
وزاد العتيبي أن هذه الزيارة تأتي تأكيدا وتفعيلاً للاتفاقيات والبروتوكولات المشتركة بين النقابتين، مؤكداً أن مثل هذه الزيارات المتبادلة بين النقابتين تعمل على تعزيز وتطوير العمل النقابي وإلى تطوير وتوطيد العلاقات وتبادل وجهات النظر حول القضايا النقابية والعمالية المشتركة التي تهم الطبقة العاملة والدفاع عن حقوقهم.
وكذلك إيمانا من النقابتين بضرورة العمل والحرص على تبادل الزيارات والخبرات والتشاور المشترك لطرح ومناقشة أهم القضايا والمشكلات العمالية ذات الاهتمام المشترك بين النقابتين.
وأكد العتيبي أن الزيارة قد أتت ثمارها حيث تطرق الجانبين إلى العديد من الموضوعات التي تهتم بشؤون الطبقة العمالية والحركة النقابية من خلال تقديم مقترحات من الجانبين والتي من شانها الارتقاء بالعمل النقابي على مختلف الأصعدة في كلا البلدين الشقيقين والوطن العربي.
وأضاف العتيبي أنه وعلى هامش الزيارة فقد استقبل رئيس الاتحاد العام لعمل الكويت السيد فايز علي الديحاني الوفد الزائر في مكتبه بالمبنى الجديد حيث قاموا بجولة في مقر الاتحاد العام لعمال الكويت مقدمين التهنئة والمباركة.
كما بحثوا آخر التطورات النقابية على الساحة الإقليمية والعربية، وقد اثني الوفد الزائر على الحركة النقابية الكويتية ودورها الريادي في المنطقة مثمناً دور الحركة النقابية الكويتية على المستويين الإقليمي  والعربي.
وفي ختام الزيارة أثنى الوفد على حسن الاستقبال وكرم الضيافة والحفاوة البالغة التي لاقاها أثناء زيارته لنقابة الإعلام وقد غادر الوفد مختتما زيارته لدولة الكويت التي استمرت ستة أيام.

 

 

 



 

نقابة المواصلات بحثت مع نقابة النقل البحري المصرية عددا من القضايا النقابية
خلال زيارتها للكويت..

استضافت نقابة المواصلات وفدا من النقابة العامة لأعمال النقل البحري بجمهورية مصر العربية خلال الفترة من 23 - 27 نوفمبر الماضي، برئاسة السيد/ حافظ محمد المحلاوي نائب رئيس النقابة وعضوية السادة/ حسين سيد ابراهيم الامين العام وايهاب السيد الزرو الامين العام المساعد وفهمي عوض الششتاوي امين الصندوق..
وقد اجريت عدة اجتماعات بين الوفد الضيف ومجلس ادارة نقابة المواصلات برئاسة/ عيد خالد العازمي رئيس النقابة تم خلالها بحث اطر التعاون بين الطرفين ومناقشة الأمور التي تهم النقابتين وتبادل الرأي والمشورة وتنسيق المواقف في المنتديات والمؤتمرات العمالية العربية والدولية وغيرها من القضايا التي تهم الطرفين.
ومن ضمن برنامج الزيارة، قام الوفد الضيف بزيارة ولقاء رئيس واعضاء الاتحاد العام لعمال الكويت ورئيس واعضاء اتحاد نقابات العاملين بالقطاع الحكومي.
وفي نهاية الزيارة قدم الوفد المصري شكره وتقديره لمجلس ادارة نقابة المواصلات على حسن الاستقبال وكرم الضيافة والحفاوة البالغة التي لاقاها أثناء زيارته.
.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




 

في دورة نظمتها نقابة التربية حول: «تفعيل دور المرأة في العمل النقابي
المرأة حصلت على حقوقها السياسية كاملة وعليها عدم التفريط بحقوقها المدنية والنقابية

نظمت نقابة العاملين بوزارة التربية بمقر معهد الثقافة العمالية التابع للاتحاد العام لعمال الكويت دورة حول: «تفعيل دور المرأة في العمل النقابي» شارك فيها عدد كبير من النساء العاملات في وزاراة التربية، وقد حضر الدورة عدد من القيادات النقابية التي تحرص على دعم المرأة العاملة، اضافة الى المشاركات والمحاضرات.
وقد القى رئيس نقابة العاملين بوزارة التربية محمد الحضينه كلمة اكد فيها ان نقابة العاملين بوزارة التربية تسلط الضوء على كل ما يهم العاملين رجالا ونساءً في مختلف قطاعات العمل، وذلك من خلال ما ينظمه من دورات وندوات وورش عمل تخدم الطبقة العاملة الكويتية على حد سواء من الجنسين دون أي تفريق.
واوضح الحضينه ان المرأة العاملة لها حقوق وعليها واجبات يجب ان تسعى الى تحقيقها من خلال التنظيم النقابي، وتفعيل دورها وتوسيع نشاطها، وهذا لن يأتي الا من خلال توسيع قاعدة اشراك المرأة في العمل النقابي للاستفادة من طاقتها حيث ان المرأة العاملة تشكل نسبة كبيرة لا يستهان بها من قوة العمل في الكويت.وقد انخرطت المرأة بأعداد كبيرة نسبيا في صفوف التنظيمات النقابية وأصبح لها تاريخها المشهود منذ زمن طويل. واكد الحضينه حرص الحركة النقابية على تفعيل دور المرأة في العمل النقابي حيث انها اصبحت في ظل المتغيرات السياسية والاجتماعية قادرة على ان تساهم وتنتج وتلعب دورا فعالا في تطوير وبناء المجتمع، فلا يمكن ان تحصل المرأة على حقوقها في مجتمع يحارب ويرفض هذه الحقوق خاصة وان المرأة الكويتية‮ ‬نالت حقوقها السياسية كاملة فيجب عليها ألا تفرط في‮ ‬حقوقها النقابية والمدنية.
يذكر أن الدورة استمرت لمدة اسبوع وعرض خلالها بعض الموضوعات التي تهم المرأة العاملة وتساهم في تفعيل مشاركتها في العمل النقابي من خلال الترشح وادارة الانتخابات واعداد البرامج الانتخابية وكذلك العمل على تثقيفها وتدريبها على سبل الانضمام والتواصل مع نقابتها وطرق عرض تبني وعرض المطالب والمشكلات التي تواجهها في العمل.



 

ناصر فلاح: رحلة ناجحة للشاليهات وبوستر خصومات لنقابة المواصلات

أوضح السيد/ ناصر فلاح العازمي السكرتير العام لنقابة العاملين بوزارة المواصلات أن النقابة نظمت رحلة شاليهات منتزة خليفه السياحي لأعضاء الجمعية العمومية وأسرهم، وتضمن البرنامج العديد من المسابقات التي اعدتها ونظمتها لجنة المرأة في النقابة ومنها الرسم والتلوين ونقش الحنه وشخصيات للاطفال وتم توزيع الهدايا لأحسن رسمه وتم توزيع هدايا لأحسن طبق حلو وتضمن أيضا عروض سينمائية وحفله تخللها العديد من المسابقات للاطفال والكبار وتم وتوزيع هدايا قيمة على المشاركين.
وأضاف فلاح –ان النقابة قامت بإعداد وإصدر بروشور جديد يحتوي على العديد من الخصومات على المستشفيات والمراكز الطبية والنوادي الصحية والمحلات التجارية وغيرها والتي من خلالها يتعرف أعضاء الجمعية العمومية في النقابة على نسبة الخصم ويحصل عليها من خلال بطاقة عضوية النقابة.
مؤكدا حرص النقابة على حث اعضاء الجمعية العمومية نحو ضرورة تزويد النقابة بأرقام هواتفهم للتواصل معهم عن طريق المسجات ولمعرفة كل ما تقدمه النقابة من أنشطة وخدمات متنوعة، وضرورة مراجعة أعضاء الجمعية العمومية لمقر النقابة لاستخراج هوية النقابة بشكلها الجديد مصطحبا معه صورة الشخصية.
مؤكدا حرص مجلس ادارة النقابة على توفير جميع الخدمات التي يستفيد منها أعضاء الجمعية العمومية طوال العام.