Get Adobe Flash player

م. الحصان: ثلاثة عقود سيتم توقيعها خاصة بتطوير (طريق العبدلي - طريق السالمي - جنوب السرة) أوضح ان ميزانية الطرق لعام 2017 بلغت (457) مليون

 

نسبة انجاز جسر الشيخ جابر اكثر من 82٪ على جميع المراحل
الانتهاء من المشاريع سيساعد في التقليل من الازدحامات المرورية
هناك اتفاقيات لتطوير طريق الفحاحيل السريع وصيانة طريقي الدائري الثاني وشارع دمشق وصيانة صرف الأمطار للمناطق الحضرية الشمالية والجنوبية الغربية

اوضح الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق في وزارة الاشغال العامة المهندس أحمد الحصان ان قطاع الطرق يتولى العديد من المسؤوليات والمهام بداية من فكرة المشروع وتنفيذه.. مبينا ان ميزانية العام 2016-2017 لمشاريع الطرق بلغت 457 مليون وهذا يعكس مدى الاهتمام بالطرق لتنفيذ المشاريع الحيوية والتنموية في الدولة..
وافصح الحصان ان نسبة الانجاز في مشروع جسر جابر بلغت اكثر من 82٪ بطول 37 كم ويشمل جسر مرتفع ملاحي بعرض 120م وارتفاع 23م لمرور السفن الى ميناء الدوحة اضافة الى جزيرتين صناعيتين .
واضاف الحصان ان هناك اتفاقيات مهمة قطعنا بها شوطا كبيرا وهي تطوير طريق الفحاحيل السريع ، وكذلك إنجاز وصيانة طرق وجسر لطريقي الدائري الثاني وشارع دمشق وكذلك يجهز القطاع بالتنسيق مع قطاع الرقابة والتدقيق لرفع مستندات الاتفاقية 228 للتوقيع وهو إنشاء وانجاز وصيانة صرف الأمطار للمناطق الحضرية الشمالية والجنوبية الغربية . فإلي تفاصيل الحوار..

في البداية عرفنا بدور ومهام قطاع هندسة الطرق ؟ 
- قطاع هندسة الطرق يتولى العديد من المهام والمسؤوليات المنوط بها وتتمثل في إعداد الدراسات والتصميم والخطط والميزانيات والاستراتيجيات لجميع  مشاريع الطرق المحلية والرئيسية والسريعة والجسور بالكويت . بداية من إعداد الفكرة تصميم المشروع وطرحه وتنفيذه وذلك عن طريق اتفاقيات استشارية للدراسة والتصميم مبرمة مع مكاتب استشارية عالمية بالتعاون مع مكاتب محلية بحيث يتم عمل التصاميم لتطوير وتحسين ورفع أداء شبكة الطرق وفق احدث المعايير العالمية والمواصفات القياسية للطرق السريعة وتحقيق انسيابية في الحركة المرورية ورفع مستوى السلامة المرورية على شبكة الطرق وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

ما ميزانية القطاع لهذا العام ؟
- الميزانية التي يتم اعتمادها بمشاريع الطرق للسنة المالية 2016-2017 بلغت 457 مليون وهي تعكس خطة قطاع الطرق بالوزارة لتنفيذ المشاريع الحيوية والتنموية في الدولة .
ما آخر تطورات جسر الشيخ جابر ؟
-  نسبة الانجاز متطابقة مع الانجاز المتوقع حتى الآن وقطعنا شوطا كبيرا من الأعمال على مستوى جميع المراحل وقد بلغت نسبة الانجاز في المشروع حتى الآن أكثر من 82% بطول 37 كيلو متر عبر جون الكويت يبدأ من تقاطع طريق الغزالي مع شارع جمال عبدالناصر وحتى طريق الصبية الى مدينة الطبية الجديدة ، وأيضا طريق علوي بطول 4 كيلو متر بمنطقة ميناء الشويخ وتقاطع الجهة الشمالية من ميناء الشويخ وجسر بطول 27 كيلو متر بارتفاع منخفض يمتد من جون الكويت مع جسر رئيسي مرتفع عبر الممر الملاحي بعرض 120 متر وبارتفاع 23 متر لمرور السفن إلى ميناء الدوحة وكذلك تشمل إنشاء جزيرتين صناعيتين الأولى قرب مدينة الكويت 30 هكتار والثانية قرب مدينة الصبية 33 هكتار بالإضافة إلى موصل لشاطئ الصبية بطول 6 كيلو متر ويتكون الجسر من 3 حارات للسيارات في الاتجاهين مع حارة الطوارئ لكل اتجاه.
ماذا عن مشروعي تطوير طريقي الجهراء وجمال عبد الناصر ؟
-  فيما يخص طريق الجهراء بلغت نسبة الانجاز بالمشروع أكثر من 94% من إجمالي المشروع بينما بلغت نسبة الانجاز في مشروع تطوير طريق جمال عبد الناصر أكثر من 86% من إجمالي الأعمال ، وجاري العمل على قدم وساق لتنفيذ المشاريع في أوقاتها المحددة .
ما المشاريع المستقبلية الجديدة المتوقع تنفيذها خلال الفترة المقبلة ؟
  هناك حوالي 3 عقود سيتم توقيعها خلال الشهرين القادمين ان شاء الله وهي عقود 243-257-259 وهي تطوير طريق العبدلي من مدينة المطلاع الى التقاطع المستقبلي مع الطريق الإقليمي الشمالي وعقد 259 تطوير طريق السالمي – المرحلة الأولى وعقد 257 مشروع تطوير جنوب السره المرحلة الثانية وهي عقود جاهزة في مراحلها الأخيرة ليتم توقيعها حتى تدخل الخدمة وتقلل من الازدحامات المرورية .
في طل توقيع العديد من العقود الجديدة وقرب انتهاء المشاريع العملاقة . هل تتوقع أن تنفرج الزحمة المرورية؟
-  نعم تم توقيع العديد من العقود الجديدة ومنها تكوير طريق الغوص بمرحلتيه الأولى والثانية وكذلك مشروع الدائري 5 ، 6 ومشروع الدائري السابع ومشروع تكوير جنوب السره المرحلة الأولى ومع انتهاء مشاريع جسر الشيخ جابر بوصلتيه – الصبية ووصلة الدوحة وكذلك مشروع جمال عبد الناصر وطريق الجهراء والجزء الغربي من طريق جمال عبد الناصر ومشروع تطوير طرق مدينة جابر الأحمد فاعتقد بان كل هذه المشاريع ستؤدي إلى انفراجه كبيرة للتقليل من الازدحامات المرورية وكذلك مع قرب انتهاء الدائري الأولى المرحلة الثانية ايضا .
ما هي الاتفاقيات المهمة التي يسعى القطاع على إنهائها؟
-  نعم هناك اتفاقيات مهمة قطع القطاع بها شوطا كبيرا بعد أن تم بحمد الله تعالى اخذ الموافقة على الارتباط المالي لتلك الاتفاقيات وهي 269 وهي تطوير طريق الفحاحيل السريع ، وكذلك الاتفاقيات 278 لانجاز وصيانة طرق وجسر لطريقي الدائري الثاني وشارع دمشق وكذلك يجهز القطاع بالتنسيق مع قطاع الرقابة والتدقيق لرفع مستندات الاتفاقية 228 للتوقيع وهو إنشاء وانجاز وصيانة صرف الأمطار للمناطق الحضرية الشمالية والجنوبية الغربية.

 



 

«42» شمعة للصوت النقابي

 

يصادف هذا العدد الذكرى الثانية والاربعون لصدور مجلة العامل.. حيث صدر العدد الأول منها في الأول من سبتمبر في عام 1975، وهذا يعني حلول الذكرى 42 لوجودها كمنبر اساسي للحركة النقابية  وصوت معبر عن العمال والتنظيم النقابي.
42 عاما مضت من عمر هذه المؤسسة الحيوية التابعة للاتحاد العام لعمال الكويت.. لتبدأ مسيرة عام جديد تواصل فيه تأدية رسالتها الاعلامية المعتادة وفق القواعد المهنية المعروفة وإلتزام تام بالمبادئ التي وضعها مؤسسوها وسار على نهجها جميع من تولوا مسؤوليتها كصوتٍ ولسان ينطق باسم الحركة النقابية الكويتية، ويعبّر عن أهدافها وتطلّعاتها... كما أنها لم تحد يومًا عن الخط الوطني الديمقراطي لدولة الكويت، مدافعة عن القضايا الوطنية، ومعارضة- بكلّ قوّة- لكلّ ما يضرّ مصالح الشريحة الأوسع من المجتمع وهم العمال، وناقدة لكل ما يُسئ للمجتمع الكويتي، كما أنها حملت همّ الدفاع عن القضايا العربية وساندتها.
ومن خلال هذه المواقف النقابية والوطنية والقومية اكتسبت «العامل» أهمّية بارزة بين المنظّمات النقابية العربية والدولية، ورفدت الإعلام النقابي العربي بمنبر ديمقراطي ملتزم بأهداف الأمة العربية وقضاياها المصيرية، فكانت محطّ احترام وتقدير من الجميع.
وهنا لابدّ أن نشكر كلّ من يهتمّ بمجلة «العامل»، ونهيب بالحركة النقابية العمل على تكثيف الدعم للمجلة، والمساهمة في تطويرها وإثرائها بالمواضيع والمقالات، فهي لكم، وأنشئت من أجل  إيصال صوتكم وقضاياكم إلى المسؤولين وأصحاب القرار، ولذلك صفحاتها مفتوحة لكل ذي رأي، ولكلّ صاحب قلم، ولكلّ مَن لديه قضية أو مظلمة يودّ طرحها. أدام الله على الحركة النقابية تقدّمها، ووفّقها في تحقيق ما تصبو إليه الطبقة العاملة، وكلّ عام والجميع بألف خير.
سليمان الدوسري
منسق عام المجلة
نقابة الاشغال