Get Adobe Flash player

فريق الغوص الكويتي

فريق الغوص الكويتي Kuwait Dive Team هو فريق تطوعي تأسس في الخامس والعشرين من ديسمبر عام 1991، تم تأسيسه في النادي العلمي الكويتي للقيام بما يتطلبه الواجب الوطني بعد طرد الغزاة الصداميين من  الكويت، وكانت من أولى مهامه هي إزالة المخلفات البحرية اثر العدوان الصدامي الغاشم.

ويأتي تشكيل هذا الفريق الذي ضم في البداية 25 متطوعا.. كتأكيد للتلاحم الوطني وحب الأرض والفداء لكن العدد بدأ في الإزدياد بعد إنضمام بعض الهواة المؤهلين الآخرين والذين يحملون الرخص الدولية للغوص. وخلال فترة وجيزة تمكن فريق الغوص الكويتي من إنجاز العديد من الأعمال. وكانت بعضها تعد مخاطرة نتيجة تلوث المياه بالنفط وانعدام الرؤية في كثير من المواقع إضافة إلى إن العدوان الصدامي كان قد وضع العديد من الألغام البحرية، والأسلاك الشائكة المكهربة في مساحات كبيرة، ومع كل ذلك تمكن فريق الغوص الكويتي وفى فترة قياسية من انتشال نحو 172 سفينة ويخت تصل أوزانها إلى ألاف الأطنان، وتحتوي على أكثر من 40000 جالون من  النفط الضار وذلك في فترات مختلفة. والواقع إن الغوص يمثل لدولة  الكويت واقع تاريخي راسخ، فهي دولة ساحلية عاش أهلها منذ القدم على خيرات البحر. وارتبط ماضيهم ارتباطا قويا باللؤلؤ الذي كان بالنسبة لهم مصدر رزق وعيش، ولم يكن هواية بقدر ما كان حرفة ومهنة وحياة، ولقد كان الاعتماد الأساسي على  اللؤلؤ – قبل ظهور النفط – وكان يعد صيده المصدر الرئيسي للاقتصاد الوطني. ولعل فريق الغوص الكويتي الحالي يمثل  الجيل الثاني وامتداد لمؤسسين الفريق، حملوا راية حماية البيئة البحرية الكويتية على عاتقهم.
أهداف فريق الغوص الكويتي
لقد وضع فريق الغوص الكويتي أهدافا محددة تتلخص في النقاط التالية:
1- المساهمة في خلق الوعي البيئي لدى فئات المجتمع المختلفة وحثهم على المحافظة على البيئة البحرية.
2- خلق روح  الإبداع والابتكار لدى أعضاء الإدارة والمساهمة في تطوير قدراتهم وإبداعاتهم.
3- المشاركة والمتابعة والتنظيم بالنسبة للمؤتمرات والمعسكرات والمسابقات العلمية المحلية والدولية المتعلقة بالعلوم البحرية.
4- فتح قنوات مع الكفاءات الوطنية والعالمية المهتمة بالعلوم البحرية للاستفادة من خبراتهم.
5- عمل الدراسات والبحوث الخاصة بالعلوم البحرية.
6- رفع كفاءة الأعضاء من خلال الأنشطة والدورات التدريبية المختلفة.
7- توجيه ممارسة الهواية في مجال العمل الوطني التطوعي وتسخيرها لخدمة البحث العلمي.
8- المشاركة الفعالة في الأنشطة الوطنية المختلفة والتي تخدم البيئة البحرية.
9- إعداد كوادر وطنية مؤهلة للعمل في كل الظروف بطريقة علمية متطورة.
الخدمات البحرية
يعتبر فريق الغوص الكويتي التابع للنادي العلمي الكويتي أول فريق تطوعي متخصص، أنشئ بعد الغزو الصدامي الغاشم لانتشال مخلفات الغزو البحرية، ويقوم فريق الغوص الكويتي خدماته من خلال
- انتشال القوارب الهالكة و الغارقة.
- إنقاذ الحيوانات البحرية.
- تركيب المرابط  والمستعمرات السمكية.
- رصد و حماية المرجان.