Get Adobe Flash player

سيدات أعمال: العمل الحُر للمرأة قيمة وتحديات

العامر:أنصح به الباحثات عن النجاح كي تصبح رائدة أعمال
القطان:يمنح المرأة الثقة ويعودها الإعتماد على النفس
الخالدي: يُكسب المرأة خبرة وعلاقات إجتماعية
الشمري: المرأة الكويتية دائماً ذات إبداع وتميز

ضياء: يعطي للمرأة الإستقلالية ويعلمها الاستثمار

العبيد: يُدعم الاقتصاد ويُطور المجتمع
المذكور:مجال ناجح مليء بالتحديات ويحتاج للجهد
العجيمان: العمل الحر يخلق المنافسة بين الشباب

أكد عدد كبير من سيدات الاعمال الكويتيات ان مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة هو الآن من أنجح المجالات للمرأة وكل واحده منهن تشعر بالفخر لكونها سيدة أعمال تمتلك مشروعا وتديره بنفسها وتسعى جاهدة ليلا ونهارا لكسب المزيد من النجاح والمال مؤمنه ان مشوار الالف ميل بدايته خطوة واحده وان طريق النجاح ليس دائما مفروش بالورود ولكنه في ذات الوقت ممتع رغم الصعاب والتحديات كما انه يتضمن العديد من المميزات، والمجالات الموسعة، والتي يستطعن من خلالها إعتماده كمصدرٍ أساسي لحياتهن المعيشية واثبات النجاح .ولاأحد ينكر ان إنتشار العمل الحُر للنساء  أصبح أحد الطرق البديلة والأكثر واقعية التي تمنح المرأة الاستقلالية واثبات الذات.
وللوقوف على ايجابيات وسلبيات العمل الحر بالنسبة للمرأة حرصت «مجلة العامل» على التواجد بين سيدات الأعمال صاحبات المشاريع الصغيرة لتستمع الى تجاربهن مع العمل الحر والتحديات التي تواجههن وماذا حققن من نجاح.

- ايمان الخالدي
قالت ان مشروعها «أطياب التراث» للعطور تروج له من خلال المعارض و اصبح لديها عدد كبير من الزبائن. وانها كسيدة أعمال ليس لديها محل لايوجد لديها وسيلة لترويج منتجاتها سوى المعارض لرخص ثمن البوثات والاقبال الجيد بما يتيح فرصة للبيع وعرض المنتج حيث اعتبرت الخالدي المعارض وسيلة ناجحة لترويج المنتجات.
ولفتت الخالدي الي ضرورة التأكد من ان العطور مصنعه من خلطات طبيعية وان على المرأة اختيار العطر المناسب لشخصيتها.
نجاح المرأة
وعن رأيها في العمل الحر للمرأة اكدت الخالدي ان العمل الحر من أهم الامور التي تثبت المرأة نجاحا من خلاله، كما انه يكسبها خبرة وتكوين علاقات اجتماعية. وتقول لكل امرأة السعى وراء النجاح ليس عيبا، وحققي ذاتك بنفسك وباجتهادك.
- المهندسة شعاع المذكور..
صاحبة مشروع عطور اكدت أنها أتخذت مجال تصنيع وتركيب العطور كهواية وبدعم وتشجيع الاهل ثم بدأت بالتجارة واصبحت عطوراتها هي الاكثر مبيعا في الكويت وتصنعها بنفسها وتروج لتجارتها.
وأوضحت ان نجاح المرأة في مجال المشروعات الصغيرة يتخلله الكثير من الصعوبات والتحديات ومنها على سبيل المثال صعوبة إصدار الرخص التجارية وعدم توفر مكان مخصص لتسويق العطور مما يضطرها إلى تصميم عطورها في المنزل وتلقي طلبات الزبائن من المنزل بالإضافة إلى توصيلها.
وسائل التسويق
وأشادت المذكور بالمعارض في دولة الكويت، خصوصا النسائية منها والتي تتجه نحو الرقي بسبب ارتفاع الوعي بأهمية قيام معارض متخصصة وراقية، تواكب التطور الذي تشهده دولة الكويت في كل القطاعات، حيث انه من المهم اقامة معارض نسائية راقية لتساهم في اطلاع السيدات على كل ما يستجد في المجالات النسائية.
- ضياء محمد ..
موظفة بنك وصاحبة مشروع تصميم شيالات بالشوارفسكي أوضحت ان التجارة من انجح وسائل الكسب للمرأة وانها رغم عدم وجود محل لديها لعرض منتجاتها إلا انها تمارس نشاطها التجاري عن طريق الانستغرام لافته الى ان وسائل التواصل الاجتماعي من انجح وسائل التسويق التي يمكن ان تعتمد عليها المرأة في تسويق منتجاتها بالاضافة الى المعارض التي يتم من خلالها عرض المنتجات وتبادل الخبرات ومعرفة أجواء السوق.
فائدة المشاريع الصغيرة
وعن رأيها في المشاريع الصغيرة وفائدتها للمرأة اكدت ضياء ان المشاريع الصغيرة تُعطي للمرأة الاستقلالية وتضيف لشخصيتها وتعلمها كيفية استثمار وقتها داخل البيت وخارجة واشارت الى اهمية المشاريع الصغيرة للمرأة بعد ان أصبحت هي رجل البيت في معظم المجتمعات ولابد ان يكون لها مصدر دخل غير الوظيفة وضربت ضياء بنفسها مثالا على ذلك بعد ان توفى والدها واستطاعت ان تعتمد على نفسها وتوفق بين البيت والعمل وتستكمل تعليمها وتجتاز أصعب مراحل حياتها بنجاح.

- خلود العبيد..
الباحثة النفسية بوزارة الداخلية والناشطة التطوعية قالت «أصبحنا نرى كل يوم مولد مشروع شبابي كويتي جديد له هدف ورساله وقيمه سواء نفسية أو مجتمعيه أو اقتصادية وهذا يزيدنا فخراً بشباب اليوم الواعي ففي السابق كانت تنحصر مشاريع الشابات الكويتيات غالبا فيما يختص بالأمور النسائية من تصميم الازياء أو طبخ إلخ  لكن اليوم نرى بصمتهن في كل مكان ومجال ، وأصبح معتادا لدينا أن نرى  سيدات أعمال كويتيات ناجحات لم تتخطى أعمارهن الثلاثين، ويؤدين دورهن في تطوير المجتمع ودعم إقتصاد الدولة وفتح فرص عمل للآخرين.
للتجارة ميزات وعيوب

- أحلام الشمري..
مصممة الازياء.. أوضحت ان المرأة الكويتية اثبتت نجاحها في مجال الحرفة والتجارة لدرجة الإبداع وأصبحت تعمل في مختلف أنواع الحرف والرجل يستعين بها ويستفيد من أفكارها من ناحية دراسة السوق ومعرفة احتياجاته لأن المرأة أصبحت أكثر خبرة من الرجل في هذا المجال. والمرأة الكويتية تطور من نفسها يوماً بعد يوم ورغم دخول المنافسات من جنسيات أخري، إلا ان المرأة الكويتية تظل دائماً ذات إبداع وتميز وأصبحت على قدر المنافسة في مجالات متعددة، والكويتية تتابع وتنفذ أصعب الموديلات وعليها إقبال هائل يفوق الخيال.
وأكدت الشمري ان حرفة تصنيع وتجارة وتصميم الملابس تعتبر الان من اكثر الحرف الحرة المناسبة للمرأة، ولكنها تعرضت لكثير من الإزعاج والإحراج من بعض الزبائن لأن هناك بعض الناس ينظرون نظرة دونية للمرأة التي تعمل بالتجارة وخاصة تجارة اللانجيري ولذلك يجب على كل امرأة تعمل في مجال التجارة ان تكون حذرة في التعامل مع الزبائن.

-جمانة العجيمان..


صاحبة مشروع فاشون عبرت عن سعادتها بتجارتها ومشروعها الصغير لما له من اثر ايجابي على حياتها العملية مشيدة بدور اسرتها في الوقوف بجانبها وتشجيعها على العمل الحر الذي جعلها ذات قدرة على تحمل المسؤولية وانه في حد ذاته يخلق القدرة التنافسية بين الشباب.
وشجعت العجيمان الشباب على المبادرة الإيجابية والدخول في مجال المشروعات الصغيرة لقتل وقت الفراغ واكتساب خبرات أكثر، والعمل الحر ليس من العيب بل على العكس يخلق مجالا أكبر للمنافسة.

زيادة الثقة بالنفس
- سامية القطان..

صاحبة مشروع لبيع المنتجات المصرية اليدوية، أوضحت انها تروج لتجارتها عن طريق المعارض ووسائل التواصل الاجتماعي  وانها تجد فيهما استفادة مادية وتسويقيه.
وعن حركة البيع والشراء لمنتجاتها فهي تستورد بعض منتجاتها وتصنع البعض الاخر بيديها مما شجعها على الاستمرار في العمل الحر لما له من اثر كبير على شخصية المرأة لكونه يعطيها الثقة اكثر ويجعلها تعتمد على نفسها.وتتمنى القطان زيادة اعداد النساء في مجال العمل الحر لما له من فوائد متعددة للمرأة. 
- نيفين العامر صاحبة مشروع نيفين ديزاين:

قالت أن العمل الحر بالنسبة للمرأة جيد ورائع، والمرأة الكويتية انيقة بطبعها وتعشق الموضة وانها تشتغل الاشغال اليدوية بكافة أنواعها، وانها اتجهت للعمل الخاص بعد الانتهاء من دراستها ووجدت فيه كل ماتتمناه المرأة من نجاح. وأكدت أنها اذا عرض عليها الآن العمل الحكومي، فلن تترك العمل الخاص. وتنصح كل امرأة تبحث عن النجاح ان تتجه الى العمل الخاص.

الصالح:
أنصح كل امراة لديها روح وفكر أن تتجه لريادة الأعمال

شروط نجاح المشاريع
أحمد يوسف الصالح مستشار المشاريع وريادة الاعمال في الحكومة الكويتية الحاصل على  زمالة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في امريكا والمدرب المعتمد في ريادة الأعمال من الأمم المتحدة، قال «ان هناك عدة خطوات لابد من اتباعها لنجاح أى مشروع وهي:
1-اختيار فكرة سليمة ذات حاصل سوقي جيد.
2-وضع خطة استيراتيجية جيدة واختيار شريحة من الناس وسوق محدد للدخول من خلاله بفكرة تحمل الابتكار والاثراء للسوق وتكون متعلقة بشرائح محددة في السوق يوجه إليها المنتج.
والفكرة وروح القتال هما أكثر قضيتين يتم الاستثمار من خلالهما والخوف يتمثل في المجهول، واذا عرفنا المجهول وتأكدنا من بياناته سوف نستطيع اتخاذ القرار. ولايوجد لديناخوف من المشاريع ولكنها جوانب مجهولة من بيانات او معرفة بالسوق او غياب شرائح واضحة لنا كأصحاب مشاريع وأعتقد في حالة معرفتها نستطيع إتخاذ القرار المناسب.
نصيحة للشباب
انصح كل سيدة ممن لديها روح وفكر ان تكون جاهزة قبل الاستقالة بسنة لتحفيز الفكرة وكذلك توجيهها وخلق الاستيراتيجية لتحفيز وبناء الذات.واليوم يجب التفرقة بين رياة الاعمال والمشاريع الصغيرة، فريادة الاعمال عبارة عن اختراق فجوة السوق، ومن خلال الفجوة تكون صناعة أسواق جديدة تنهض بالاقتصاد. اما المشاريع الصغيرة فهي عبارة عن نسخة من اي مشروع موجود ولكنها لاتنهض بالاقتصاد. وعليك بالدخول في ريادة الاعمال وتنمية مهاراتك.