Get Adobe Flash player

سحر الطبيعة والحياة البرية في بيئة نظيفة

مئة عام على المحميات الطبيعية في امريكا:

المحميات الطبيعية والحدائق الوطنية وعددها 59 في الولايات المتحدة الامريكية موجودة منذ مئة عام وتعتبر اكبر المرافق الجاذبة للسياح في العالم، يزورها في السنة اكثر من 300 مليون سائح. بعضها مشهور ومعروف على المستوى العالمي مثل يلو ستون، ويوزيمايت، والوادي الكبير، ووادي الموت. وبعضها الاخر لم يسمع به الكثيرون، وهو محور مقالنا لهذا العدد.
   محمية الجزيرة الملكية تقع على جزيرة في البحيرة العليا من البحيرات الكبرى، تبلغ مساحتها 2200 كيلومتر مربع وهي خالية تماما من الشوارع والسيارات. اقرتها منظمة الاونسكو «محمية عالمية ذات بيئة بيولوجية»، تعيش فيها الذئاب والايائل وانواع كثيرة من الطيور والاسماك والثدييات المائية.
محمية جزر ابوستل تقع ايضا في البحيرة العليا ومساحتها حوالي 280 كيلومتر مربع. تتألف من 21 جزيرة طبيعية غير مأهولة وتتميز باشجارها المعمرة وشواطئها الصخرية ذات المغاور التي تتجمد فيها المياه في فصل الشتاء مما يضفي عليها سحرا طبيعيا رائعا.
بحيرة فوهة البركان هي محمية وطنية، شكلها شبه مستدير وتبلغ مساحتها 741 كيلومتر مربع وعمقها 600 متر. تتميز بلونها الازرق الساحر وهي اعمق بحيرة في الولايات المتحدة، تكونت قبل 8000 سنة عندما انفجر بركان جبل مازاما، وتقع في منطقة جبلية عذراء يعيش فيها انواع من الدب الاسود والقنافذ والايائل والقيوط وغيرها من الحيوانات البرية.   
حديقة «تشانل ايلندز» الوطنية تبلغ مساحتها 1000 كيلومتر مربع وهي تقع على خمسة من اصل ثمانية جزر يتألف منها ارخبيل تشانل ايلندز في المحيط الهادئ. معظمها مغمور بالمياه ولا يمكن استكشافها الا سيرا على الاقدام او بمراكب الكاياك حيث يتمتع الزائر بمناظر طبيعية رائعة.
   حديقة «غريت بيزن» الوطنية اكتسبت اسمها من صحراء غريت بيزن ولكنها لا تحتوي على الصحراء فقط، بل تضم سلسلة من الجبال ايضا، وكهوف «ليمان» الشهيرة بترسباتها الكلسية، ومناطق متسعة من الغابات والمروج الخضراء، وعدد من البحيرات منها بحيرة «ستيلا» الجميلة.
   محمية دراي - تورتوغاس الوطنية تبعد عن شواطئ فلوريدا 113 كيلومترا وتتألف من سبع جزر مرجانية صغيرة احداها يقوم عليها حصن جيفرسون وهو قلعة سداسية الشكل كانت تستخدم كسجن في فترة الحرب الاهلية. وتضم المحمية ايضا الحيد المرجاني الحي الوحيد في الولايات المتحدة الذي يستوطنه عشرات انواع الاحياء البحرية النادرة.
   حديقة كاتماي الوطنية تبلغ مساحتها 14600 كيلومتر مربع وهي رابع اكبر محمية وطنية في البلاد وتشتهر بكثافة عدد الدب البني الذي يقطنها. اكثر من 60 حيوانا يتنافسون هنا في موسم اسماك السالمون من يصطاد افضلها في نهر وشلالات بروكس. والى جانب الدببة يعيش في المحمية اعداد من الوشق والثعالب والذئاب والايائل وغيرها، ويمكن استكشاف الحديقة اما سيرا على الاقدام او بواسطة قوارب الكاياك.