Get Adobe Flash player

د.فاهم: الإعاقة الجسدية لاتعيق المرأة عن الزواج والإنجاب

أكد أن حمل المعاقة حركيا مرتبط بسلامة العظم والحوض
«الداون» معظمهم قادرون على الإنجاب
زواج المعاقة مرتبط بقدرتها على العلاقة الجنسية
الإعاقة بنسبة 90% يصعب معها الزواج والإنجاب
إذا حملت المعاقة لابد من برنامج خاص لرعايتها
يصعب زواج المعاقة برجل سليم

أكد د. حسام فاهم، «دكتوراه النساء والتوليد» ان الإعاقة الجسدية لاتعيق المرأة عن الزواج والإنجاب، ولكن بشروط، حيث أنها تتوقف على درجة الاعاقة التي تختلف من مرأة إلى أخري، ولايصح التعامل مع جميع انواع الإعاقات بالمثل، مؤكدا على ان حالات «الداون» ليسوا جميعا عقماء، كما أن حمل المعاقة عقليا خطر علي حياتها، أما زواج المعاقة فيتوقف علي مدى قدرتها على ممارسة العلاقة الزوجية، والحمل محكوم بسلامة الجهاز العظمي والحوض عند المرأة.. كما شدد د. فاهم على نقطة غاية في الاهمية وهي ضرورة وضع برنامج خاص جدا للمعاقة. مؤكدا كذلك على صعوبة زواج المعاقة برجل سليم.

حدثنا عن أنواع الإعاقة واي منها يستحيل معه الزواج؟
- بداية يمكننا تقسيم الإعاقة إلى نوعين: عقلية، وجسدية والاعاقة العقلية تختلف درجاتها وعلي سبيل المثال تقسم الى الاعاقة البسيطة والمتوسطة والقوية، وتقسم جميعها حسب نسبتها المئوية فعلي سبيل المثال الشخص ذا الاعاقة البسيطة هو القابل للتعليم، اما صاحب الاعاقة المتوسطة هو القابل للتدريب، ويبقي امامنا النوع الثالث وهو الاعاقة القوية او الشديدة ويكون فيها الشخص غير قابل للتدريب، وهذا النوع صعب زواجه لسبب غاية في الاهمية وهو ان الزواج ليس مجرد عملية بيولوجية او علاقة جسدية او انجاب ولكن المعاقة مختلفة عن اي مخلوق اخر والمعاقة في هذه الحالة لاتستطيع ان تربي مخلوق او تحمله.
حالات الداون
نسمع ان حالات الداون يولدون عقماء، فما رأيك؟

- ليست كل حالات الداون عقماء وهناك حالات كثيرة منهم ينجبون وهم أصحاب الاعاقة البسيطة واحيانا ينجبون اطفال أصحاء حسب الكرموزوم والوراثة.
هل الاعاقات العقلية جميعها بسبب الكرموزومات؟
- الاعاقات العقلية ليست لمجرد الكرموزومات لان العديد منها نتيجة عوامل متعددة منها التمثيل الغذائي او اضطراب العمليات الكيميائية في الجسم او اختناق اثناء الولادة او بعدها ومنها ما هو شديد جدا، وامكانيات الزواج فقط في الحالات البسيطة والمتوسطة ولكن في الحالات الشديدة التي تصل الي 90% يستحيل فيها الزواج او الانجاب، اما الاعاقة الجسدية مثل حالات الشلل النصفي او شلل الاطفال فهنا الزواج يتوقف علي مدي قدرة المعاقة علي ممارسة العلاقة الزوجية اما اذا كان الجزء الاسفل من الجسم مشوه ففي هذه الحالة يعيق حدوث العلاقة الجنسية.
حالات الشلل
معني ذلك ان معظم من يعانين من الشلل يمكن
ان يحملن؟

يمكن ان يحدث الحمل لكن بشرط ان لايكون هناك مشكلة في الجهاز العظمي او الحوض او تشوهات ومثال، اذا كانت المعاقة تعاني من شلل اطفال وتعرج او تسير علي قدم واحدة ففي هذه الحالة الحوض لاياخذ الاستدارة السليمة بما يسمح للجنين ان يبقي وفي هذه الحالة اذا حدث الحمل فغالبا الولادة تتم بعملية قيصرية وتحتاج الام لرعاية خاصة جدا اثناء الحمل ووقت الولادة.
ثانيا: القدرة علي تربية الطفل وهو عند ولادته يكون اضعف مخلوق واضعف من النبات والحيوان.
خطورة الحمل
متي يكون الحمل خطرا على حياة المعاقة؟
- المعاقة العقلية التي لاتدرك أهمية الحمل وخطورته خطر عليها الحمل لأنها ربما تسقط علي الارض أو يضربها أحد في منطقة البطن فتتعرض حياتها للخطر وهذا نتيجة عدم الإدراك وتحتاج لرعاية خاصة جدا إذاحدث الحمل و لابد من العرض علي الطبيب لبحث حالتها حتي يتم توفير الاستعدادات اللازمة، والخطر أكبر إذا كانت معاقة حركيا لأنها تفتقد سهولة الحركة وكذلك الشلل الرباعي للايدي والارجل نظرا لزيادة احتمال زيادة التجلط في الدم وفي الاوردة والشرايين او الرئة واحيانا يؤدي الى الوفاة، فهنا الحمل يعتبر أشد الخطورة على حياتها.
نصيحة طبية
نصيحة من طبيب؟
- قبل ان تفكر المعاقة في الحمل لابد ان تستشير طبيب متخصص تثق به وتأخذ راية إذا كانت حالتها تسمح بالحمل أم لا، وإذا وجد الطبيب أن حملها خطر وكانت حملت بالفعل فلابد من برنامج خاص لرعايتها بشكل منتظم وخاص جدا للمحافظة علي حياتها وحياة الجنين ولابد من سؤال الطبيب هل الحالة تسمح بالحمل أم لا وصعب أن تتزوج المعاقة برجل سليم.