Get Adobe Flash player

تشـانـــد بـــاوري

أوسع وأعمق وأجمل الآبار المدرّجة في العالم

 

«تشاند باوري» هي بئر وخزان ماء بني قبل اكثر من الف ومئة سنة في قرية ابهانيري الواقعة في مقاطعة راجستان الهندية. وهي تعتبر واحدة من اوسع واعمق آبار الماء في العالم، ولكنها ايضا واحدة من الاجمل.
ولا تعتبر تشاند باوري معلما سياحيا يسهل الوصول اليه لانها بنيت في قرية صغيرة تقع في مكان معزول في الجزء الشرقي من راجستان، وهي بذلك تشكل واحدة من الاسرار المخفية في الهند.
بناها الملك تشاند راجا المنحدر من قبيلة غوجارا براتيهارا وحملت اسمه، وكان ذلك ما بين القرنين الثامن والتاسع للميلاد، وبقيت لعدة اجيال تستخدم كمصدر رئيسي للماء في المنطقة على مدار السنة.
تتضمن تشاند باوري 3500 درجة من السلالم تقود الى عمق يصل الى 64 قدما اي حوالي 20 مترا،

 

 

وهي منتظمة في نسق هندسي معقد على ارتفاع 14 طبقة، ما يعطيها رونقا وجمالا لا يضاهى. ومما يزيد من رونقها الدقة المعمارية المميزة ولعبة النور والظل التي تتيحها السلالم على جدران البئر. وتحتوي على مبنى يضم قاعة مربعة تشبه قاعة المحكمة، ما ان تدخلها حتى يقابلك عدد كبير من النوافذ. 
اذا  نزلت السلالم من جهة اليسار بامكانك ان تشاهد البئر المتجهة بشكل مدبب نحو الاسفل على شكل هرم مقلوب، تحيط بها السلالم من ثلاث جهات وصولا الى صفحة الماء. اما الجهة الرابعة فيقوم بها المبنى الفخم المؤلف من ثلاثة ادوار مرتفعة، يزينه عدد من الاعمدة والنوافذ ذات القناطر الجميلة، وشرفتان ترتكزان على تماثيل فنية وتطلان على مشهد البئر بكامله.