Get Adobe Flash player

تأخر النطق عند الأطفال

يقال إن الطفل تأخر في النطق عندما لا يستخدم كلمات ذات معنى بعد بلوغه من العمر عاما ونصفا، ويزيد بعض الخبراء ذلك إلى عامين ونصف.
وبعبارة أخرى، يكون الطفل مصابا بتأخر النطق إذا كان عمره يتراوح بين 18 و30 شهرا، ويفهم اللغة جيدا، وقد ظهرت لديه مهارات اللعب والمهارات الحركية ومهارات التفكير والمهارات الاجتماعية، ولكن لديه مفردات محدودة بالنسبة لعمره.
وتكمن مشكلة تأخر النطق لدى الأطفال تحديدا في اللغة المنطوقة أو التعبيرية، ومشكلة هؤلاء الأطفال محيرة جدا، لأن لديهم كل أساسيات اللغة المنطوقة، ولكنهم لا يتحدثون أبدا أو يتحدثون بشكل قليل جدا.

أسباب تأخر النطق
لم يتفق الباحثون بعد على تفسير هذا التأخير، ولكنهم اتفقوا على أن الأطفال المصابين بتأخر النطق لديهم تاريخ عائلي في هذه المشكلة، ولا سيما بالنسبة للذكور، وأن وزن هؤلاء الأطفال عند الولادة كان أقل من 85٪ من الوزن الطبيعي، أو كانت أسابيع الحمل أقل من 37 أسبوعا.
ووجد الخبراء أن نحو 15-25٪ من الأطفال الصغار يكون لديهم شكل من أشكال اضطراب التواصل. ومن الملاحظ أن الأولاد يميلون إلى إظهار مهارات اللغة بشكل متأخر قليلا عن البنات. لكن -بوجه عام- يمكن وصف الأطفال بأن لديهم تأخرا في النطق إذا نطقوا أقل من عشر كلمات وهم في عمر 18-20 شهرا، أو أقل من خمسين كلمة وهم في عمر 21-30 شهرا.
ولا يعاني العديد من الأطفال الذين يتحدثون في وقت متأخر من مشاكل صحية، وقد لا يبدؤون الحديث حتى يبلغوا الثانية أو الثالثة أو الرابعة من العمر. ولكن، عندما يظهر عندهم النطق، تتطور مهاراتهم اللغوية بسرعة، ولا يكون لديهم أي من المشاكل الطبية السابقة.
وبشكل عام، كلما قلّ ظهور عوامل الخطر -التي سنذكرها لاحقا- بالنسبة لتأخر الكلام على الطفل، كان من الأرجح أن سبب تأخر النطق مرتبط بمراحل نموه، وليس مرضا حقيقيا.
إن أكثر المشاكل الصحية شيوعا لتأخر النطق الحقيقي هي اضطراب اللغة التعبيري واضطراب اللغة التعبيري الاستقبالي المختلط (أي اضطراب النطق والفهم)، واضطراب التصويت أو نطق الكلمات والإعاقة العقلية (التخلف العقلي)، وبعض الاضطرابات النمائية الشاذة كمرض التوحد ومتلازمة ريت. وهناك متلازمة أسبرغر (وهي من أشكال اضطراب التوحد) التي تتميز بتحدث الطفل بشكل طبيعي، مما يدل على أن تأخر النطق ليس أحد أعراض طيف التوحد.
معالم تطور اللغة عند الأطفال
ويرى معظم الخبراء أن الأطفال ينبغي أن ينطقوا كلمات مفردة في عمر 12 شهرا، وقد يكونون قادرين على نطق «ماما» و«دادا». كما يجب أن يكونوا قادرين على فهم وإطاعة الأوامر البسيطة (مثلا، أعطني اللعبة).
أما إذا كان لدى الطفل تأخر في النطق، فهذا لا يعني بالضرورة أنه يعاني من مرض التوحد، حيث قد يتأخر بعض الأطفال في النطق بسبب نقص السمع أو ضعف الإدراك أو اضطراب الكلام أو اضطراب اللغة أو التوحد، أو بسبب أشياء أخرى. ولكن تعد هذه المشكلة في الكثير من الأطفال جزءا من مراحل نموهم وتطورهم، وليس لها آثار سلبية على المدى الطويل.
مراجعة الطبيب
من المهم جدا أن يزور والدا الطفل أحد الأطباء الماهرين لإجراء تقييم موضوعي لسلامة حواسه (ولا سيما السمع)، والتأكد من عدم وجود الأسباب التي ذكرت سابقا. وعلى الرغم من أن جميع الأطفال الذين يعانون من التوحد يتحدثون في وقت متأخر، لكن ليس كل الأطفال الذين يتأخر نطقهم مصابين بالتوحد.
وبغض النظر عما إذا كان تأخر النطق لدى الطفل هو مرحلة من مراحل نموه أو أحد الأعراض التي تستدعي العلاج، يمكن لجميع الأطفال التعلم. ولذلك، من المهم أن يخضع الطفل لتشخيص دقيق، وأن يتلقى العلاج المناسب إذا لزم الأمر.
مآل الأطفال المصابين بتأخر النطق وعوامل الخطر
يتطور نمو هؤلاء الأطفال بشكل جيد في مجالات حياتهم الأخرى. وفي الواقع، يستطيع الكثير من الأطفال الذين يعانون من تأخر في النطق التخلص من هذه المشكلة، وقد لا يستطيع بعضهم تحقيق ذلك.
وربما يكون من الصعب التنبؤ أو تحديد الطفل القادر على التخلص من هذه المشكلة، واللحاق بأقرانه الطبيعيين. ولكن، أمكن تحديد عوامل الخطر التي تشير إلى الطفل الأكثر عرضة لاستمرار الصعوبات اللغوية عنده، وهي:
- أن يكون الطفل هادئا أكثر من المعتاد، وحركته قليلة.
- أن يكون لدى الطفل تاريخ من التهابات الأذن.
- أن ينطق عددا محدودا من الأصوات الساكنة، مثل ب، م... إلخ.
- ألا يستطيع ربط أفكاره وأفعاله معا في أثناء اللعب.
- ألا يستطيع تقليد أو محاكاة الكلمات.
- غالبا ما يستخدم الأسماء، مثل أسماء الأشخاص والأماكن والأشياء، بينما يستخدم القليل من الأفعال (التي تدل على الحركة).
- يواجه صعوبة في اللعب مع أقرانه؛ أي صعوبة في المهارات الاجتماعية.
- أن يكون لديه تاريخ عائلي في تأخر التواصل مع الآخرين، أو أن يكون لدى أفراد عائلته صعوبات في التعلم.
- أن يكون فهمه أو استيعابه قليلا بالنسبة لعمره.
- أن يستخدم إيماءات قليلة للتواصل.

المصدر : موسوعة الملك عبدالله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحي



 

للخيار خصائص وفوائد.. لا غنى عنه

الخيار من النباتات الموجودة منذ زمن بعيد جدا، وهو ينتمي في تصنيفه النباتي إلى العائلة القرعية والتي تضم بعض النباتات الأخرى كالقرع والكوسة وغيرهما، وهو نبات مرطب جدا وهو لذلك مفيد جدا عند تناوله في أيام ارتفاع درجات الحرارة، وله فوائد صحية كبيرة نذكر منها:
-  غني جداً بالسوائل المفيده والرائعه التي يحتاجها الصائم تلك السوائل التي يستطيع إن يحتفظ بها الجسم لمدة اطول خلال فترة الصوم  بعكس الماء الذي نتناوله والذي يتخلص منه الجسم سريعا و الخيار ويسكن العطش ويبرد الجسم ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية فضلاً عن احتوائه على ألياف السيليلوز الغذائية التي تساعد المعدة على هضم الطعام بصورة افضل .
- الخيار  من النباتات المدرة للبول بطريقه نافعه جدا للجسم والتي تمنع تكوين الحصوات ومهدئ للأعصاب ومزيل للتوتر  مما يساعد على ضبط النفس واعتدال الحالة المزاجية .
-كما ان للخيار فوائد أخرى فهو يحتوي على عدة عناصر مهمة يحافظ من خلالها على نضارة الجلد وطراوته،  ويغذي عضلات الوجه ويمنع علامات الاجهاد  ويتمتع بخصائص مرطبة ومطهرة وملطفة وملينة، ويعتبر من المواد التي تناسب جميع أنواع البشرة.
-الخيار يحتوى على أنزيم «ايريبسين» الذي يساعد على هضم المواد البروتينية فضلا عن احتوائه على العناصر المعدنية المهمة كالبوتاسيوم الضروري لتنظيم ضغط الدم الشرياني والمحسن للحاله المزاجيه والمضاد لارتفاع ضغط الدم .
- هذا ويعتبر الخيار من الخضراوات الغنية بالماء وبالرغم من أنه لا يحتوي على عناصر غذائية عديدة، إلا أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين «A» وفيتامين «C» المجدده لكامل خلايا الجسم والمدعمه للمناعه والمقاومه للامراض .
- وأكثر الأشخاص الذين يرغبون باتباع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد يتناولونه بكثرة مع الجزر المبشور ، لكونه يمنحهم الشعور بالشبع دون أن يزودهم بسعرات حرارية أو سكريات.
ـ يخفف الآلام الناجمة عن الصداع.
ـ ينقي الجسم من الفضلات.
ـ يهدئ الأعصاب.
ـ يحافظ على صحة البشرة.
ـ يمنح المرء الشعور بالشبع ويرطب الجسم ويقي من الشعور بالعطش.
– يُستخدم الخيار لاضطرابات الجلد، كما له خواص المواد المهدئة والمنظفة.
- مدر للبول.
- يساعد في علاج اضطرابات الرئة والمعدة والصدر.
- علاج فعال للنقرس و التهاب المفاصل والدودة الشريطية.
- يقلل من حدة حرقان فم المعدة.
- يفيد عصير الخيار الطازج، الأشخاص الذين يعانون من القرحة و النزلات المعوية.
- لتقليل الورم وعلاج الإجهاد حول العين، توضع شرائح الخيار على العين (بعد إغلاقها).
- شرب الخيار يومياً قد يساعد على الحد من حالات الإكزيما، والتهاب المفاصل والنقرس.
- من أكثر الخضروات الغنية بالفيتامينات ولهذا ينصح بتناوله يوميًا في قائمة الطعام .