Get Adobe Flash player

المطيري: أمثل جميع أطراف العمل.. وأمامنا تحديات تستوجب التعاون والعمل المشترك

مدير عام منظمة العمل العربية الجديد..

أوضح فايز علي المطيري المدير العام الجديد لمنظمة العمل العربية أنه يقف على خط واحد بين أطراف العمل الثلاثة، مؤكدا أنه يمثل الجميع. كما قدم شكره وتقديره لكل الدول العربية التي وقفت بجانب الكويت حتى نالت هذا المنصب..
كما تحدث عن التحديات والملفات الهامة التي يجب التعامل معها مثل البطالة والتراجع الاقتصادي والاجتماعي الذي تعاني منه مختلف الشعوب العربية وهذا يتطلب تضافر الجهود من أجل معالجتها..
وتطرق لقضايا التنظيمات النقابية التي وعد بالاهتمام بها..

 


فإلى تفاصيل الحوار...
اخواني النقابيين.. شكرا ومواقفكم لن تنسى
نثمن مواقف الدول العربية وحرصها على وحدة الصف والكلمة والرأي
مؤتمر الكويت من أنجح مؤتمرات العمل العربي وناقش العديد من الملفات

«الحضينة» من الكفاءات النقابية القادرة على قيادة الاتحاد العام

بالحوار سنتغلب على كافة التحديات

«لقمان»..أستاذ ومعلم وصاحب بصمات واضحة

أشكر كل من وقف بجانب الكويت حتي نالت هذا المنصب

البطالة والتراجع الاقتصادي وفقدان الحماية الاجتماعية من أهم التحديات

بداية نبارك هذا الفوز بالمنصب الهام، وماذا تقول في ذلك؟
- الحمد لله الذي وفقني في نيل هذا المنصب، ويطيب لي ان اتقدم بالشكر لبلدي الحبيب الكويت قيادة وحكومة وحركة نقابية وغرفة تجارة وصناعة الكويت، كما أرفع خالص تقديري وامتناني لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه.، على رعايته السامية لهذا المؤتمر، وما قدمه سموه من دعم وتسهيلات ساعدت في إنجاح هذا المؤتمر.. كما اقدر الجهود الكبيرة التي قامت بها وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل السيدة/ هند الصبيح.. كما أقدم شكري وامتناني لمختلف وفود الدول الخليجية والعربية بتمثيلها الثلاثي )حكومة- اصحاب اعمال- عمال( وأثمن مواقفهم الداعمة تأكيدا لبدء مرحلة جديدة من الوفاق العربي وروح الوحدة والرغبة فى العمل العربي المشترك وأدعو الله التوفيق في أن أكون عند حسن ظن الجميع.
ماذا تقول للرئيس الجديد للاتحاد العام لعمال الكويت؟
- رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت محمد جمعان الحضينة هو اخ عزيز وزميل فاضل، ومن الكفاءات النقابية المميزة بما يمتلكه من الخبرات الطويلة والامكانيات العلمية والعملية ما يؤهله لقيادة الاتحاد العام والحركة النقابية الكويتية، وأتمنى من الله ان يوفقه في مهام منصبه ويحقق للاتحاد العام وللحركة النقابية المزيد من التقدم والرقي والازدهار.
ماذا تقول للنقابيين الكويتيين؟
- أقول لهم شكرا جزيلا اخواني النقابيين، على جهودكم المثمنة ووقفتكم المقدرة بجانبي في شتى المواقف منذ دخولي العمل النقابي وحتى تسلمي إدارة منظمة العمل العربية، فأنتم أصحاب فضل، وسيسجل التاريخ النقابي لكم هذه المواقف، وستكون درسا للأجيال القادمة يتعلمون منه العمل النقابي الحق الذي يقوم على تحقيق ما يخدم الصالح العام، فشكرا لكم جميعا واتمنى لكم التوفيق والنجاح في اتمام مسيرة العمل النقابي.
ماذا تقول للاستاذ أحمد لقمان المدير العام السابق للمنظمة؟
- الاخ الفاضل احمد لقمان هو استاذ كبير نتعلم منه ونستفيد من خبراته الكبيرة في إدارة منظمة العمل العربية، وبحق فهو من المديرين الذين تركوا بصمات واضحة في المنظمة خلال فترة ولايته، وما قام به من أعمال ومجهودات أشاد بها الجميع، وأدعوا الله ان يوفقه في حياته ويديم عليه الصحة والعافية، ويبقى لنا المرشد والمعلم، وأتمنى من الله أن يوفقني في اتمام مسيرة ما بدأه هذا الرجل الفاضل الذي اكن له كل احترام وتقدير.
ما هو تقييمك لمؤتمر العمل العربي الذي عقد على أرض الكويت؟
- بشهادة جميع المشاركين من مختلف الدول العربية أن هذا المؤتمر الذي عقد على أرض الكويت، هو واحد من أنجح مؤتمرات العمل العربي، فقد أشاد الجميع بالتنظيم الجيد والرعاية والاهتمام والحضور الكثيف والمميز.. كما أن المؤتمر، وعلى مدى خمسة ايام، شهد العديد من الاجتماعات والجلسات، جرى خلالها مناقشة العديد من القضايا والملفات الخاصة بقطاع العمل والعمال، مما ساهم في إخراج قرارات وتوصيات ستساعد صناع القرار فى بلادنا العربية.
ما هي ابرز الملفات التي تم التركيز عليها؟
- هناك العديد من الملفات التى جرى مناقشتها..  وأهمها تقرير المدير العام، وعنوانه «الحوار الاجتماعى تجسيدُ للتحالف من أجل التنمية والتشغيل»، حيث تناول دور منظمة العمل العربية في إرساء ثقافة الحوار الاجتماعي على المستويين الوطني والقومي وباعتباره المدخل الرئيسي للتحالف العربي من أجل التنمية والتشغيل..
كما عرض على المؤتمر وثيقتين فنيتين الأولى بعنوان: «دور الحوار الاجتماعي في تعزيز الحماية الاجتماعية».. والثانية بعنوان: «سياسات وآليات تسوية المنازعات العمالية ودورها فى استقرار علاقات العمل»، فضلا عن تقرير حول الاستراتيجية العربية للإعلام والاتصال في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في قضايا العمل..هذا بخلاف الملفات الاخرى وانشطة المنظمة على مدار العام، وايضا الوضع المالي..
يخشى البعض من إنحيازك لفريق العمال، كونك واحد منه.. بماذا تقول؟
- قد يكون تخوف البعض من هذا طبيعي، كوني من الفريق العمالي وقضيت جل حياتي العملية في العمل النقابي، ولكني أحب ان اطمئن الجميع أني سأقف على خط واحد بين جميع أطراف العمل، وكذلك في تعاملي مع القضايا المختلفة، فأنا الان ممثل لأطراف العمل الثلاثة، وأسعى نحو تحقيق التوزان الايجابي بين جميع الاراء والتوجهات بما يوحد الكلمة والرأي والمواقف.
ماذا يعني مفهوم «الحوار الاجتماعي» عند المدير الجديد للمنظمة؟
- يعنى بناء الثقة بين فرقاء الانتاج، وتعزيز جسور التفاهم والعمل المشترك بينهم..لان الحوار هو اقوى وسيلة للتواصل ووضع سياسات حقيقية للتنمية المستدامة، وتأمين الحماية الاجتماعية بين كافة الفئات.. بهدف ايجاد استقرار فى العمل وفتح المجالات امام التقدم وارتفاع مستوى المعيشة خاصة الفئات الاجتماعية الضعيفة.
ما هى التحديات التى يراها المدير الجديد؟
هناك تحديات كثيرة ومنها تفشي البطالة التى تخطت الـ20 مليون عاطل عربي، يضاف اليها التراجع الاقتصادي والاجتماعي، واتساع حركة تنقل اليد العاملة، وفقدان الحماية الإجتماعية بالنسبة لأجزاء كبيرة من مكونات شعوب بلادنا، وفى مقدمتها فئات العمال والموظفين والحرفيين واصحاب المشاريع الصغيرة، وذوي المهن الحرة، والدخل المحدود، والفئات الاجتماعية المهمشة بصورة عامة..
كيف ستتغلب على هذه التحديات؟
- الحوار هو صمام الامان الذى يضمن احلال الامن والاستقرار فى علاقات العمل، ويخلق افضل الشروط للنمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية، ويؤهل مجتمعاتنا لانهاء كل اشكال صراعاتها الجانبية المدمرة، والعودة لبناء أوطاننا على أسس قوية وثابتة.
ما الشيئ الذي يشغلك الايام القادمة؟
- لدينا أولا عملية إستلام المنصب، بعد القسم الذى سوف يكون أمام الامين العام لجامعة الدول العربية، ثم سيكون التركيز فى ملف مؤتمر العمل الدولي فى جنيف فى بداية يونيه القادم بجنيف، لأن هناك برنامج تقوم به المنظمة العربية فى فعاليات مؤتمر العمل العربي..

مدير عام منظمة العمل العربية في سطور
الاسم: فايز علي المطيري
الجنسية: كويتي
تاريخ الميلاد: 20/10/1972
المستوى العلمي: بكالوريوس نظم معلومات.
- المدير العام الحالي لمنظمة العمل العربية.
- رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت حتى أبريل 2015م.
- انتخب عضوا في مجلس ادارة منظمة العمل العربية في ابريل عام 2012 ولمدة عامين، كما تسلم منصب نائب رئيس مجلس ادارة المنظمة منذ اواخر عام 2013.
- رئيس لجنة الحريات النقابية في منظمة العمل العربية منذ عام 2012 ولمدة عامين.
- عضو اللجنة الدائمة لتنسيق العمل المشكلة من وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل والصحة وجهات اخرى في الكويت.
- رئيس نقابة العاملين بوزارة الكهرباء والماء في الكويت منذ عام 2002 وحتى عام 2013.
- عضو لجنة شؤون الموظفين في وزارة الكهرباء والماء منذ عام 2004
- عضو اللجنة الاستشارية العليا لشؤون العمل.
شارك في العديد من مؤتمرات منظمة العمل الدولية ومؤتمرات منظمة العمل العربية، كما شارك في مؤتمرات واجتماعات المجالس العامة للكونفدرالية الدولية للنقابات ومنظمتها الاقليمية في  اسيا والباسيفيك وفي العديد غيرها من المؤتمرات وورش العمل والانشطة والفعاليات التي تتعلق بقضايا علاقات العمل والمعايير العربية والدولية وقوانين العمل والعمال.