Get Adobe Flash player

المتحف العلمي التربوي

يعتبر المتحف العلمي التربوي من اقدم المتاحف الموجودة في مدينة الكويت، وكان الهدف من انشائه تربويا ترفيهيا علميا وحقق بالفعل كل تلك الاهداف خاصة انه انشئ في وقت لم يكن هناك الكثير من الاهتمام بمثل هذه الجوانب العلمية والتربوية. والمتحف الذي يقع في وسط مدينة الكويت وتحديدا في منطقة المرقاب، يضم العديد من الاقسام التي تلفت نظر الزائر، وتغطي تلك الاقسام العديد من الجوانب مثل الميكانيكا والأحياء والأرصاد والفلك والفضاء والنفط، ويستقبل المتحف طوال العام زواراً من مختلف القطاعات أغلبهم من طلبة وزارة التربية. ورغم تاريخه الحافل إلا ان المتحف اخذ شكله الحالي مع بداية السبعينيات حينما افتتحه سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الاحمد حينما كان وليا للعهد، ومنذ ذلك الوقت وهو يؤدي خدمات علمية وتثقيفية مميزة، وقد ادخلت على المتحف العديد من التحسينات والتجديدات بمساهمة من العديد من الشركات.
افتتاح المتحف
السبب الرئيس وراء إنشاء المتحف العلمي هو «الحوت الأزرق» وترجع حكايته الى سنة 1963م، عندما قذف الخليج الى الشاطئ في منطقة كاظمة حوت ضخم، تبين انه انتحر باتجاهه نحو المياه الضحلة وكان طوله 24م، وقد برزت المشكلة عندما تبين ان المتحف محدود المساحة جدا بالنسبة لحجم الحوت المنتحر، فقد كان عبارة عن قاعة ملحقة بمدرسة ثانوية الشويخ، وقد تسبب ذلك في ان يقام في الكويت متحف متكامل ومستقل بذاته، وبذلت الجهود عام 1970م في عهد المغفور له الشيخ صباح السالم، امير البلاد حينذاك، حيث تم اختيار مدرسة قتيبة الابتدائية بنين لتكون مقرا للمتحف، حيث بدأ العمل والتجهيز بالمدرسة واستغرق عامين ليظهر كمتحف لعرض الحوت ومعروضات اخرى كثيرة. فكان الافتتاح الرسمي للمتحف يوم الاحد الحادي والعشرين من ذي الحجة 1391 هجري الموافق السادس من فبراير 1972م تحت رعاية ولي العهد في ذلك الوقت الشيخ جابر الاحمد ووزير التربية آنذاك جاسم المرزوق وقد اخذ المتحف الناشئ في النمو والتطور حتى أصبح مؤسسة علمية لها تأثيرها التربوي والثقافي بعد ان كان يتبع توجيه العلوم في وزارة التربية.
أهداف المتحف
- توضيح مبادئ ومظاهر العلوم الطبيعية، وذلك بزيادة اهتمام الناس بهذه المظاهر.
- تقديم برامج تعليمية وتثقيفية وعلمية وعملية للطلاب والجمهور، وعروض ذات برامج وأهداف محددة، بالإضافة إلى البرامج الترفيهية والترويجية.
- المساعدة في فهم واستيعاب المعلومات العلمية وحقائق التاريخ الطبيعي بصورة جذابة.
- القيام بالأبحاث المختلفة وتوفير المواد الخاصة بها، من عينات ومقتنيات لخدمة الطلاب والباحثين.
- تنمية العقول الصغيرة على البحث والإطلاع.
- المساهمة في المحافظة على الطبيعة والحياة البرية بما فيها من طيور ونباتات وحيوانات وزواحف وأسماك، واحترام القوانين الخاصة بحماية البيئة.
- الاهتمام ببيئة الكويت والمحافظة عليها، وتشجيع دراسة مكونات البيئة وتصنيفها.
- تنمية الوعي المتحفي لدى الطلاب والجمهور من خلال تنظيم الزيارات الدائمة لطلبة المدارس على مدار العام.
- التعاون مع الوزارات والهيئات والمؤسسات الأخرى لوضع برامج مساعدة يمكن أن تعين المتحف على أداء دوره بصورة أفضل، مثل  حديقة الحيوان - الهيئة العامة للزراعة - المركز العلمي - النادي العلمي - مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
انجازات المتحف العلمي
- عدد الزائرين للمتحف العلمي 5064 زائراً.
- تحنيط عدد «113» حيوان وطيور وأسماك.
- عمل دورات تدريبية عن كيفية التحنيط بالإضافة إلى صب القوالب الشمعية لمشرفي ومشرفات التقنيات بالمناطق التعليمية والمدارس كذلك الطلاب والطالبات، والاشتراك في ورشة عمل بقسم العلوم بمدرسة عبد الله الرومي لتدريب المدرسات على التحنيط وصب القوالب.
- المشاركة في المعرض الكويتي الفرنسي لعلوم الطيران ببعض المقتنيات القيمة.
- المشاركة بإعداد و تنفيذ المعرض السنوي لمسابقة الريادة التي تنظمها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي خلال فترة الربيع .
اقسام المتحف
يتكون المتحف العلمي من طابقين يضم كل منهما مجموعة من القاعات متعددة الاحجام والأغراض ، وينقسم المتحف الى اربع اقسام كل منها يساند الاخر ليظهر المتحف بأفضل صورة ويكون مكاناً ممتعاً ويستفاد منه في الوقت نفسه.
- قسم العلوم والفضاء: ويحتوي على شعبة الفضاء الروسي، شعبة الفضاء الامريكي، شعبة الاجهزة العلمية، شعبة الاجهزة الالكترونية، شعبة المواصلات، شعبة الارصاد والفلك.
- قسم التاريخ الطبيعي. - قسم العلاقات المتحفية. - قسم الخدمات الفنية.
كما يضم المتحف مكتبة تحتوي على )3000( كتاب في المجالات العلمية، والتربوية، والدينية، والاجتماعية، ويصدر عن المتحف: دليل المتحف، مطويات عن المتحف، والمسابقات العلمية.
أهم مقتنيات المتحف
1- هيكل الحوت الأزرق البالغ طوله 24م. 
- عينة من صخور القمر )سرقت أبان الغزو العراقي الغاشم(. 3-أول باص عمل في الكويت وتم إهداءه من قبل وزارة المواصلات في 24/9/1980م. - أول طائرة ركاب كويتية في الخطوط الجوية الكويتية من نوع داكوتا )1954( وتم إهدائها للمتحف في 25/12/1986. - أول سيارة إطفاء موديل )1948( تم إهداءها من إدارة الإطفاء.
- البقرة الزجاجية وهي تتحدث بخمس لغات موضحة الأجزاء الداخلية في الجسم. - الإنسان الزجاجي ويوضح الأجزاء الداخلية لجسم الإنسان. - احفورة من منطقة جال الزور بالكويت. - سمكة السلوكانث وهي من الأسماك النادرة والتي اعتقد بأنها انقرضت منذ فترة زمنية طويلة وقد تم إهدائها للمتحف من قبل الشيخ صباح الأحمد الصباح.
ويتم الحصول على هذه المقتنيات بإحدى الوسائل الآتية: قبول الأهداءات من الجمهور. صنع النماذج أو تحنيط المعروضات داخل المتحف على أيدي متخصصين. شراء الأجهزة والنماذج التي لا يستطيع المتخصصين صنعها من الخارج أو شرائها من السوق المحلية.
مواعيـد الزيـارة
أثناء العام الدراسي: تكون الفترة الصباحية مخصصة للمدارس فقط كما يلي:
- الفترة الصباحية من الساعة )9( صباحا حتى الساعة )12( ظهرا.
- الفترة المسائية من الساعة )4.30( عصرا حتى الساعة )7.30( مساءً.
- من يوم السبت وحتى يوم الأربعاء. والدخول مجاناً.
الموقع:
شارع عبداللة المبارك في منطقة المرقاب «العاصمة» قرب ساحة الصفاة.