Get Adobe Flash player

الفليج: نحتاج إلى زيادة دعم المشروعات الصغيرة للنهوض بالاقتصاد

أكد أنه يقدم للجميع الحلول والأفكار وطرق إدارة المشاريع
نعاني من عدم وجود إحصائيات رسمية لوضع المال والأعمال في المجتمع
ضرورةإختيار المُقرض الأمين مع دراسة القرض وطرق استثماره
اتجهت لتأليف الكتب الإقتصادية لإفادةالمبادرين وإمدادهم بالخطة والفكرة
أكد مدرب ريادة المال والأعمال عبدالله عصام الفليج ان  المشاريع الصغيرة هي اكبر وسيلة للنهوض بالبلاد ، فهي اليوم محرك رئيسي في العمل اليومي كما ان من وسائل النهوض تصدير المشاريع الى العالمية،بالإضافة الى زيادة دعم الحرف الشخصية التي من شأنها أيضا العمل على النهوض بالاقتصاد.
لافتا الى ان امتداد جسور التواصل مع أصحاب المشاريع الصغيرة تسهل الإجراءات التي تأخذ من وقت وجهد الشباب الطموحين.
وتحدث الفليج عن ايجابيات وسلبيات القروض وضرورة اختيار المقرض الأمين والتعامل باطمئنان معه مع مراعاة دراسة القرض بشكل صحيح واستثماره بشكل مميز.
ونصح الفليج الشباب قبل الاقدام على اي مشروع بالحرص على وجود فكرة اما جديدة أو مجددة ويكون لها سبق مميز،وبعد اختيار الفكرة عليه بدراسة السوق الخاص بهذه الفكرة  بالإضافة إلى دراسة الجدوى من الفكرة ، وفي حال نجحت الدراستين ينتقل الى المرحلة الأخرى وهي الإعداد للمشروع.

حدثنا عن مجال عملك كمدرب ريادة أعمال؟ 
- عندما بحثت في هذا المجال لتطوير نفسي وبناء مشروعي وصناعة مستقبل مالي أفضل لم أجد الكثير من المهتمين أو العاملين في هذا المجال وخصوصا المال والأعمال حيث انه يمس كل جيب ويمس كل صاحب مشروع لذلك ركزت جهدي على هذا المجال بالتحديد لصناعة مصدر يستفيد منه الآخرين ،ومن خلال التدريب في هذا المجال اقدم للجميع الحلول والأفكار وطرق ادارة المال وهو ما يحتاجه كل فرد يسعى لحياة مالية أفضل.
هل هناك صعوبات واجهتك في مجالك؟
نعم ندرة المصادر العربية وعملت على المصادر الأجنبية وتحويلها الى واقعنا الخليجي حتى تكون فائدتها اعلى ونتيجتها أفضل ، لذلك عملت الكثير من الاستبيانات والورش المجانية التي تفيد سرائر المجتمع وأحاول من خلال معرفة مكامن الخلل التي يمكن معالجتها، ومن الأمور التي لم اجده الإحصائيات الرسمية التي تبين وضع المال والأعمال في المجتمع.
لماذا اتجهت الى تاليف الكتب الاقتصادية بالاضافه لعملك ؟ وماالهدف الذي تسعى اليه؟
- بعد ان قدمت التدريب وجدت المتدرب يحتاج الى مرجع وكثير من الناس لا تستطيع حضور الدورات يمكنها الاستفادة . فجاءت فكرة تأليف كتاب مالي شخصي يساعد كل شخص ان يبدأ من الصفر الى حياة التقاعد وفيه العديد من النقاط والمواقف التي تشجع على البداية فكان كتاب خطوات نحو الثراء، والآن نستعد للطبعة الثالثة له.
وبعد هذا الكتاب المالي الشخصي اجتمع مع استاذي صلاح الجيماز للعمل على كتاب يفيد أي شاب وشابه في أي مكان على بداية مشروعهم وهو دليل إرشادي لانطلاقة المشروع من إعداد الخطة والفكرة الى الاحتياجات والجداول والميزانيات ، فكان كتاب الخلطة السرية كتاب المشاريع.
مؤلفات هادفة
حدثنا عن مولفاتك بالتفصيل؟ وأهدافها؟
أولا:كتاب خطوات نحو الثراء:

الثقافة المالية لا تدرس في تخصصات الاقتصاد ، لان ما يدرس ويعلم في المدارس والجامعات هو كيف تكون موظفا ناجحا وليس رجل أعمال ، فتعلم الأسرار وان الثقافة المالية تكمن في الاجتهاد الشخصي بحضور الدورات وقراءة الكتب وبالتجربة الشخصية في مجال الأعمال.
محتويات الكتاب:
التخطيط المالي للمستقبل ،أسوأ الديون ، أولوياتك المالية ،أسرار المال، القواعد الذهبية لتقسيم الراتب .ونحن نعيش في عصر متسارع وتكثر فيه الفرص ومع الأسف نفتقد الاستعداد والجاهزية للانطلاقة وانتهاز الفرص علينا ان نبدأ ونبادر بأنفسنا ونطور من مهاراتنا وقدراتنا.
ثانيا:كتاب الخلطة السرية لإدارة المشاريع:
وهذا الكتاب بالاشتراك مع الاستاذ صلاح الجيماز، وتم اعداده بناء على كثير من طلبات إعداد دراسة الجدوى وكيفية الانطلاق للمشاريع. جاءت فكرة كتاب الخلطة السرية فهو دليل شامل لكل من يريد ان يبدأ مشروع ومنذ الصفر وحتى الانطلاق الفعلي بالاضافة الى وجود أمثلة وأفكار مشاريع متعددة.
والكتاب يحتوي على نماذج يمكن التطبيق عليها وعمل دراسة الجدوى والحصول على نتائج تساعد على تبيان وضع المشروع بالاضافة الى قسم خاص عن التسويق. 
ثالثا:كتاب معركتك مع الوقت
يتلخص هذا الكتاب بالعمل والاستفادة القصوى من الوقت بطريقة ترتيب الوقت والحصول على أعلى فائدة من الوقت واستثماره.
فالوقت اليوم يباع بالمال لضيق الوقت لذلك وضعت عدة جوانب يمكن من خلال تنظيمها ان تساعد على اكتساب مساحة أكبر من الوقت. لذلك وضعت عدة جوانب يمكن من خلال تنظيمها تساعد على اكتساب مساحة أكبر من الوقت بالإضافة الى تكنيكات يمكن من خلالها اختصار بعض الأمور سواء استخدام الهاتف أواستخدام البريد الالكتروني.
التخطيط للمشاريع
كيف بمكن للشاب ان يخطط لمشروعه؟

اولا يحتاج الى وجود فكرة اما جديدة أو تكون مجددة ويكون لها سبق مميزة وبعد اختيار الفكرة دراسة السوق لهذه الفكرة ، ودراسة الجدوى من الفكرة ، في حال نجحت الدراستين ينتقل الى المرحلة الاخرى وهي الإعداد للمشروع من إعداد التكاليف والمعدات والعاملين واختيار الموقع ، واساس كل شيء الفكرة فاذاحققت حاجة الناس حقق ربحك. 
أدوات المشروع الناجح؟
اختيار الفريق الصحيح ، الانطلاقة بروية ، الاستعداد للفرص ، المحاسبة السليمة من اول يوم عمل وكل هذه الأمور تدفع بالمشروع الى النجاح.
التعامل مع القروض
ما هي ايجابيات وسلبيات القروض؟

- أخذ القرض ينم عن حاجة فهو ليس من الكماليات ، ولكن في أخذ للقروض ملاحظات مهمه ، اختيار المقرض الأمين والتعامل باطمئنان معه ، لا تسعى فقط الأقل أو الأسرع ولكن أسعى يكون مقرضة ثقة وسمعة، ونصيحتي ادرس القرض بشكل صحيح واستثمره بشكل مميز.
بماذا تنصح اي شخص بود الحصول على قرض؟
- اختيار عدد سنوات مناسبة بمتوسط يحافظ على مصاريفه الشهرية فلا يضغط على نفسه ولا يكون مرتاح جدا.
كيف استطيع ادارة مصاريفي بدون اخطاء؟
- نتعلم من الأخطاء فكل شهر نقول أين ذهب الراتب ، وهذه هي مأساة شهرية يعيشها أي شخص ذو دخل أوحد والمصاريف معالجتها بكتابتها وتصنيفها فالأولويات منها بجانب والمتوسط بجانب.
كما يجب ان بكون لك أهداف مالية تسعى لتحقيقها والعيش على نجاحها فبذلك تستطيع البذل من اجلها.                              
النهوض بالاقتصاد
ماهي وسائل النهوض بالاقتصاد الكويتي بخلاف المشاريع الصغيرة؟

- المشاريع الصغيرة هي اكبر وسيلة للنهوض ويمكن من خلالها ان ننهض فهي اليوم محرك رئيسي في العمل اليومي كما ان من وسائل النهوض تصدير المشاريع الى العالمية
ويمكن النهوض بدعم الحرف الشخصية التي من شأنها أيضا العمل النهوض بالاقتصاد.
متي وكيف تصبح الكويت منتجة للمشاريع الصغيرة وتأخذ مكانها بين الدول المصنعه؟
- عندما تمد جسور التواصل مع أصحاب المشاريع الصغيرة وتسهل الإجراءات التي تأخذ من وقت وجهد الشباب الطامحين وتقليل مدة الإجراءات التي ترهق كاهل الشباب فالشباب والبنات اليوم يريدون العمل والبدء والانطلاق بمفردهم ولكن العقبات المكلفة تجعلهم ينتظرون ويخسرون، لذلك كلما سهلنا الإجراءات وكلما زالت التعقيدات يمكن ان نرى مشاريع كبيرة ناجحة.
رساله توجهها للشباب؟
-امنح نفسك أفضل في حياتك المالية وأسعى لتحقيق النجاحات واجعلك اكثر من مصدر دخل.
-لا تعمل من اجل المال ولكن اجعل المال يعمل لأجلك.
‏- طالما تستطيع النهوض كلما سقطت تجرب أشياءَ مختلفة وتستمر في التعلم فالفرص في صالحك عليك فقط أن تتجرأ على أخذها.
‏‏-كسب المال ليس صعباً كما يعتقد الكثير من الناس كل ما عليك هو استخدام عقلك وتغيير نظرتك للأشياء من حولك.



 

عبدالله الفليج في سطور

مدرب في مجال ريادة المال والاعمال ،عندما بدأ خطواته في هذا المجال كان يفكر في تطوير ذاته ويسعى الى مستقبل أفضل للمجتمع والشباب فقدم خلطة من مجموعة كتب وبرامج تحوي طرق ادارة المال الاعمال بأفكار ومقترحات لحياة افضل ومنها “ برنامج عبقرية الثراء وقام بتأليف مجموعة من الكتب منها مؤلف كتب (خطوات نحو الثراء - الخلطة السرية لإدارة المشاريع - معركتك مع الوقت).
بالاضافة الى مجموعة برامج تلفزيونية وإذاعية (مال وأفكار - خطوات نحو الثراء - برمج راتبك).ومازال يسعي الى تقديم كل ماهو جديد ومفيد للشباب في مجال ريادة الاعمال والاقتصاد.