Get Adobe Flash player

الحضينة: «الوتيد» تعد بحل مشاكل العاملين في «التربية» واستجابت لتكريم الإداريين

وفد النقابة نقل تفهمها لقضية مستحقات لجنة جرد المستودعات

أكد رئيس نقابة العاملين في وزارة التربية محمد جمعان الحضينة مواصلة النقابة للتحركات واللقاءات التي تعقدها دعماً لحقوق ومطالب الموظفين والعاملين في مختلف قطاعات الوزارة، حيث إلتقى في هذا الإطار وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد والوكيل المساعد للشؤون القانونية بدر بجاد المطيري على رأس وفد من النقابة لبحث مطالب ومشاكل العاملين في بالوزارة.
وقال الحضينة في تصريح صحافي أن اللقاء مع الوتيد كان شفافا واستعرض جميع الجوانب التي تهم العاملين في الوزارة خصوصا مشكلة لجنة الجرد للمستودعات الرئيسية في إدارة )التوريدات والمخازن( من عدم صرف مستحقاتهم عن السنوات 2012-2013 / 2013-2014  ، مبينا انه تم تقديم كتاب للوتيد لرفع الظلم وصرف المستحقات عن السنوات المذكورة.
وأشار الحضينة إلى انه تم التطرق في اللقاء إلى بعض المشاكل التي تعترض العمل وضرورة تفعيل دور اللجنة التنسيقية المشتركة بين الوزارة والنقابة والعمل على انعقادها بشكل دوري، لما للجنة من دور حيوي ومهم في بحث مطالب وشكاوى العاملين بالوزارة والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها بالتعاون بين الطرفين.
وذكر الحضينة أن الوكيلة الوتيد كانت متفهمة لجميع الأمور التي طرحت خلال  اللقاء وأبدت تفاعلها معها وسعيها لإيجاد الحلول المناسبة لها، ووعدت بمتابعة المواضيع التي تم نقاشها، كما وعدت أيضا بالعمل على تذليل العقبات وحل المشاكل التي تواجه العاملين بالوزارة، مشيداً بسرعة استجابة الوتيد لطلب اللقاء مع النقابة وتفهمها للمطالب المطروحة، آملا أن يستمر هذا النهج في الاستماع لهموم ومشاكل العاملين.
وقال الحضينة ان وفد النقابة لمس استجابة لمقترح تكريم الادارييين في ديوان عام الوزارة للمتميزين في العمل وذلك تقديرا من النقابة وعرفانا لهم بالجهد المبذول وتشجيعا للآخرين من العاملين للحذو حذوهم.
وشدد الحضينة على أن التحركات التي تجريها النقابة تأتي إيمانا بالمسؤولية الكبيرة التي تحملها على عاتقها لخدمة جموع العاملين في وزارة التربية ودعم مطالبهم المستحقة، والعمل على تذليل أي عقبات أوصعوبات قد تواجههم في العمل، مؤكدا استمرار النقابة في هذه التحركات الهادفة إلى الحفاظ على جميع مكتسبات العاملين والموظفين في مختلف قطاعات وزارة التربية والدفاع عن حقوقهم ومطالبهم، وداعيا العاملين إلى عدم التردد في التواصل مع النقابة لحل أي مشكلة قد تواجههم.



اتحاد القطاع الحكومي: محدودو الدخل المتضرر الأول من رفع أسعار الديزل
بدر العازمي: ضرورة إعادة النظر في الزيادات وربط الأجور بالأسعار

شدد اتحاد نقابات العاملين في القطاع الحكومي على ان محدودي الدخل هم المتضرر الأول من قرار رفع أسعار الديزل، مطالباً بربط الأجور بالتغيرات المعيشية والحياتية، ونفقات الأسر الكويتية، التي تصاعدت في الفترة الأخيرة بينما الرواتب «مكانك راوح».
وقال رئيس الاتحاد بدر العازمي إن المكتب التنفيذي للاتحاد عقد اجتماعه الدوري، تلاه الاجتماع المشترك مع رؤساء النقابات الأعضاء بالاتحاد – حيث تم خلال الاجتماعين استعراض العديد من الأمور التي تهم المواطنين والأحداث الجارية، خاصة تلك التي تمس الطبقة العاملة، وتمس حياتهم المعيشية، وعلى وجه الخصوص تحرك الأسعار في الآونة الأخيرة بدرجة كبيرة - من شأنها أن تؤثر في القدرة المعيشية للمواطنين.
وكان من اللافت للنظر في هذا السياق هو التعرض لأحدث القضايا على الساحة، وهي رفع الدعم عن الديزل، والذي قد أدى الى اشتعال الأسعار، ومن الطبيعي أن يكون لهذا الارتفاع تأثيره بدرجة كبيرة على ذوي الدخل المحدود، ولا ينال من أوضاع وقدرة أصحاب الدخول المرتفعة فإن تأثيره بالنسبة لهم قد يكون منعدما - ولعل ما يدعو الى التساؤل هو أن أسعار النفط على المستوى العالمي قد تدنت بدرجة كبيرة ومن المفترض تبعا لذلك أن تنخفض أسعار جميع مشتقاته على المستويات المحلية – الا أنه من العجيب أن الكويت قد أخذت منحى مغايراً لطبيعة الأمور وساهمت في تصعيد الاسعار– مما أضاف أعباء على كاهل الأسر المعدمة والمحتاجة والطبقة العاملة على وجه الخصوص، لكون مواردها محدودة وقاصرة على رواتبها، فهي موارد ثابتة ولا يتم زيادتها بما يواكب زيادة الاسعار، وبالتالي فإنها هي الطبقة الاشد والاكثر تأثرا بغلو الاسعار.
أسعار جنونية
ومن هنا فانه تجب إعادة النظر في هذه الزيادات اي ارتفاع الأسعار بشكل جنوني في الآونة الأخيرة - ومن هنا فان الاتحاد وأعضاء النقابات يتوجهون بالنداء والمناشدة إلى كل من الحكومة وأعضاء مجلس الأمة من تبني سياسات متوازنة من خلال سن التشريعات التي تربط الأجور بالأسعار بدلا من تآكل الموارد بسبب ارتفاع الأسعار وتأثيره على الأسرة الكويتية وعدم استقرارها تحت وطأة الحاجة وعدم كفاية الموارد الخاصة بها.
البدلات
وأشار العازمي إلى أنه تلا ذلك بحث موضوع البدلات المقررة للموظفين العاملين في الوزارات وما يتبعها من هيئات ومؤسسات عامة - حيث تبين أن هناك بعض المسؤولين الذين يؤجلون صرف هذه البدلات تحت ذريعة ما يسمى بالمزيد من الدراسة، وهي حجج أو مبررات غير قائمة على أساس أو منطق – فانه من المفهوم أن هذه البدلات قد أصبحت تشكل جزءا وقدرا مهما في دخل الأسرة، وتعول عليها في ترتيب أمورها وتلبية احتياجاتها، وأن من شأن التأخير في صرف هذه البدلات أن يزيد من إرهاق المواطنين.
الموظف المستقيل
كما نوه العازمي إلى أنه قد تم تناول القضية الخاصة بأن يحصل الموظف المستقيل على اجازة 180 يوما بدلا من 90 يوما – إلا أنه من المؤسف أيضا أن طالعتنا بعض الأخبار بأنه قد تم تأجيل اقرار هذا الاقتراح لمزيد من الدراسة – وهذا مبدأ قد بدأ في الآونة الأخيرة كمبرر أو شماعة لتعطيل صدور القوانين والقرارات، التي تصب في مصلحة العامل، وكأنه الطرف الضعيف المغلوب على أمره، وأن كل قرارات الترشيد أو غيرها من السياسات الأخرى في سبيل إقرارها تبدأ بالنيل من مكتسبات الطبقة العاملة، وكأنها هي التي تدفع ضريبة اعباء أو إنفاذ أي سياسة تعتزم الجهات المسؤولة إخراجها إلى الواقع – فهي دائما الطبقة التي تدفع الثمن أو الضريبة لأي أزمات أو انتكاسات اقتصادية.
تبعات قانونية
قال اتحاد النقابات إن ارغام المنظمات النقابية على فرض نظام يأتي من خارج ادارتها فانه سوف يترتب عليه تبعات قانونية تسيء الى سمعة الكويت بادعاء الهيمنة على منظمات العمل النقابي وتقييد آليات عملها بما يتعارض مع اسس العمل النقابي الدولي.
تقدير الظروف والإجراءات.. ولكن!
قال رئيس اتحاد النقابات بدر العازمي في تصريحه إن الحركة النقابية تقدر الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد، وأنها تعلن وتؤكد تضامنها مع الإجراءات التي تعالج الوضع، لان الحركة النقابية جزء من المجتمع، وتعمل بكل جهدها لاستقرار الوطن وخروجه بسلام إلى بر الأمان، لكن في الوقت ذاته لن ترضى بأي مساس بأوضاع وحقوق الطبقات محدودة الدخل.
لا للصوت الواحد في جمعيات النفع العام
قال بدر العازمي: لقد تبنى بعض النواب مشروع قانون يقضي بتطبيق نظام الصوت الواحد على انتخابات العديد من الجهات، ومن بينها المنظمات النقابية والجمعيات ذات النفع العام – ولقد ساقت المذكرة الإيضاحية لهذا المشروع العديد من المبررات التي تلخصت في الرغبة إلى الارتقاء بالاتحادات والأندية الرياضية وجمعيات النفع العام والنقابات العمالية والبعد بها عن الشطط والغلو في الأطروحات الانتخابية وتفتيت مظاهر التعصب.
وأكد المجتمعون في اتحاد النقابات أن هذه المبررات التي تم إيرادها في مشروع القانون المقترح ومذكرته الإيضاحية لا مجال ولا مكان لها في العمل النقابي – حيث ان الحركة النقابية تعمل في جو من التعاون والتآلف بعيدا عن مظاهر التكتل في الانتخابات البرلمانية أو غيرها من الانتخابات الأخرى – فهي تقوم على إيثار مصلحة العمال وارتقائهم والبعد عن المزايدات والوعود الرنانة – ولها من الخصوصية ما يجعلها بمنأى عن كل هذه التداعيات أو المبررات الرامية إلى محاولة فرض هذا التوجه على الحركة النقابية – وهو أمر لن تقبله الحركة النقابية تحت أي ظرف من الظروف ومهما كانت الأسباب – لان هذا يتعارض مع خصوصيتها واستقلاليتها. وخلص الاجتماع إلى أن أي وصاية على جمعيات النفع العام من الخارج وفرض أسلوب عملها يعتبر تدخلا يتنافى تماما مع طبيعة العمل النقابي، وبالتالي هو مرفوض جملة وتفصيلاً.
المساس بالحريات النقابية مرفوض
حذر اتحاد نقابات العاملين في القطاع الحكومي من المساس بالحريات النقابية واستقلالية العمل النقابي وفرض الوصاية عليها من أي جهة، سواء بالتدخل التشريعي او غيرها من اجراءات اخرى، لكونها تتعارض مع الاتفاقيات الدولية الملزمة، والتي اقرتها الكويت وصدقت عليها، وأصبحت جزءا من تشريعاتها الوطنية.
استقلالية عن أي تيارات
أكد بدر العازمي أن الحركة النقابية مستقلة تماما، ولم تنخرط في أي تنظيمات حزبية وغيرها من التيارات والأفكار الاخرى، فهي دوما سيدة قرارها وتوجهاتها وأفكارها، لذا فإن أي محاولات للتأثير عليها مرفوضة.



 

يحيى الدوسري: لا يوجد سبب مقنع لزيادة الأسعار

صرح السيد/ يحيى محمد بن سلطان الدوسري، رئيس مجلس إدارة نقابة العاملين بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أن نقابة الشئون تأسف ما يتعرض له المواطن الكويتي في هذه الأيام
حيث يعيش حالة من الخوف والقلق بسب الزيادة المتواترة لإرتفاع الأسعار للمواد والسلع الأساسية التي يحتاجها المواطن فى حياته اليومية وخاصة شريحة ذوي الدخل المحدود.
واستغرب الدوسري من عدم وجود سبب مقنع لزيادة الأسعار في ظل انخفاض أسعار البترول وعدم تحرك وزارة التجارة لمراقبة هذه الزيادات وجشع التجار وعدم قيام وزارة التجارة لحماية المستهلك مما يؤدي إلي إثقال كاهل الأسر الكويتية التي من المؤكد أنها سوف تعاني معاناة مباشرة فى ظل هذا الارتفاع الجنوني للأسعار .
وناشد الدوسري سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ  / جابر المبارك الحمد الصباح ، باسم جموع العاملين بوزارة الشئون الاجتماعية والعمل بضرورة التدخل السريع والفوري لوقف هذا الغلاء والعمل على إصدار قوانين سريعة وحاسمة لمواجهة الزيادة الغير حقيقية .
قال الدوسري أننا نعيش في بلد قد من الله علينا بخيرات كثيرة ونعم عظيمة ووفرة مالية ولابد من عمل مشاريع تساهم في تحريك عجلة التنمية خاصة وان الكويت مليئة بالكوادر البشرية المؤهلة والتي تستطيع أن تبحر بسفية الوطن إلي بر الأمان دون الحاجة إلي زيادة الأسعار.

 

 



 

«إدارة الذات والتوازن الأسري».. دورة نظمها معهد الثقافة العمالية

نظم معهد الثقافة العمالية التابع للاتحاد العام لعمال الكويت دورة حول إدارة الذات والتوازن الأسري خلال الفترج من 8-12 فبراير 2015 شارك فيها عدد كبير من الدارسين والدارسات من نقابات المالية والشؤون والتربية والاعلام والمواصلات ونفط الخليج وايكويت..
وقد افتتحت الدورة أعمالها بكلمة ألقاها م. صباح عيد العقاب مدير المعهد رحب فيها بالمشاركين، وأوضح خلالها حرص المعهد علي تنظيم الدورات وورش العمل والندوات حول مختلف المواضيع التي تخدم الطبقة العاملة والحركة النقابية الكويتية، متمنيا لهم التوفيق والاستفادة من هذا النشاط الهام في حياتهم الاسرية والعملية..
وباشرت الدورة اعمالها ولمدة خمسة أيام بمحاضرات ألقاها استاذ علم النفس في كلية التربية الأساسية الدكتور أحمد سعيدان العازمي.. وتناولت المحاضرات عدة محاور منها: كيف نحقق ذواتنا- عوامل ادارة الذات الناجحة- معوقات الوعي بالذات- عوامل تساعد على الوعي بالذات- استراتيجيات إدارة الذات الناجحة- أسباب اختلال التوازن الأسري- دور التفاعل والتواصل في التوازن الأسري.
وفي ختام الدورة قدم مدير المعهد الشكر للدكتور المحاضر على جهوده والمعلومات الغزيرة، كما قدم التحية للمشاركين والمشاركات على حسن الحضور والالتزام، وأيضا على ما قدموه من مداخلات ونقاشات حول المحاور المعروضة مما أغنى نشاط الدورة وزاد الاستفادة من محتواها... وفي الختام تم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين الذين بدورهم قدموا الشكر للدكتور المحاضر وكذلك لإدارة المعهد على حسن اختياره للموضوعات التي تخدم العاملين، وتمنوا تنظيم العديد من هذه النشاطات.

 

 



 

اتفاق مع بلدية الكويت على صرف بدل الموقع للوظائف ذات الطابع الهندسي
نقابة البلدية تعيد تشكيل مجلس إداراتها 

أعادت نقابة العاملين في بلدية الكويت تشكيل مجلس ادارتها وأصبح على النحو التالي:
- محمد عبدالله فراج العراده رئيس مجلس الإدارة
- فالح فهد العازمي            نائب رئيس مجلس الإدارة
- علي ماطر مطلق الرشيدي            السكرتير العام
- ضاري فراج عبد الله العراده         السكرتير العام المساعد
- سالم سدحان أبو لبقه  أمين الصندوق
- ياسر محمد جعفر سيد الموسوي   سكرتير العلاقات الداخلية
- رياض محمد الربيع                  سكرتير العلاقات الخارجية
- صباح عيد عقاب  عضو
- سعود هويدي مطلق الرشيدي عضو
- محمد مطلق فهد الضويحي عضو
- سيف محسن العقاب  عضو
وقد أعلنت نقابة البلدية تكلل جهود مجلس إدارتها بإنصاف الزملاء العاملين بالوظائف ذات الطابع الهندسي من خلال الاتفاق بين النقابة وبلدية الكويت لتسهيل صرف بدل الموقع على النحو التالي: - جرد كافة الكشوف المتأخرة الواردة لإدارة شئون الموظفين لصرف البدل.
- خلال الأسبوعين القادمين يتم إجراء اللازم لجميع الكشوف المتأخرة تمهيداً لإصدار قرارات الصرف من الإدارة المالية.
- النماذج التي ترد إلى شئون الموظفين يتم صرفها في أسرع وقت وإرجاع النماذج غير المستوفية للشروط تفادياً لتأخير صرف البدل.
- اعتباراً من السنة الجديدة يناير القادم يتم صرف البدل بموجب الآلية الجديدة المتفق عليها وهو إرسال كشوفات الأسماء فقط دون كشوفات المواقع، حيث تم الاحتفاظ بكشوفات المواقع لدى الجهة المسؤولة في القطاعات والإدارات، وذلك للرجوع إليها إذا دعت الحاجة.
- ضرورة إلتزام المسؤولين المباشرين لشاغلي الوظائف الهندسية والهندسية المساندة.



 

نقابة التربية توقع بروتوكول تعاون مع اتحاد عمال التربية والتعليم في رومانيا

استضافت نقابة العاملين في وزارة التربية وفداً من اتحاد عمال التربية والتعليم في جمهورية رومانيا ضم رئيس الاتحاد سيمون سيفيريل وعدداً من مسؤولي وأعضاء الاتحاد، حيث تم بحث سبل التعاون الثنائي بين الطرفين وتبادل الخبرات المشتركة بين الجانبين.
وذكر محمد جمعان الحضينة رئيس النقابة في بيان صحافي أن زيارة الوفد الروماني تأتي في سياق تعزيز التعاون النقابي الكويتي مع مختلف الأطراف والجهات النقابية العربية والدولية سعياً للاستفادة من كل ما يخدم العملية التربوية والتعليمية في الكويت.
وأضاف الحضينه ان زيارة الوفد الروماني شهدت جلسة مناقشة مثمرة لبحث تبادل الخبرات العربية الأوروبية في مجال التعليم والمعلمين في كلا البلدين، وتم توقيع برتوكول تعاون مشترك ما بين النقابة واتحاد عمال التربية والتعليم في رومانيا.
وبين الحضينه انه تم خلال اللقاءات التي أجراها الوفد الروماني استعراض عمل نقابة التربية في الكويت، وتحركها في سبيل دعم العمليتين التربوية والتعليمية، وكيفية تواصلها مع وزارة التربية ونقل مطالب العاملين للعمل على تحقيقها وحل مشاكلهم، حيث أشاد الوفد الروماني بالكيفية التي يسير وفقها عمل النقابة لتحقيق أهدافها.
وأشار الحضينه إلى أن المحادثات شهدت طرح تأسيس منتدى ثلاثي يضم النقابة في الكويت من جهة والنقابة العامة للعاملين بالتعليم والبحث العلمي في جمهورية مصر العربية من جهة ثانية واتحاد عمال التربية والتعليم في جمهورية رومانيا من جهة ثالثة لتعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات.



نقابة العاملين في التربية بحثت التعاون المشترك مع وفد من «الطباعة والتصوير» في الأردن

أكدت نقابة العاملين في وزارة التربية حرصها على التعاون مع نظيراتها النقابية العربية والدولية، واهتمامها بتبادل الخبرات التربوية والتعليمية والعمالية، بما يخدم أهدافها ويسهم في تطوير عملها لخدمة جموع العاملين في وزارة التربية في الكويت.
وذكر جراح الوقيت نائب رئيس مجلس الإدارة في هذا الإطار، استضافت النقابة وفداً من النقابة العامة للعاملين في الطباعة والتصوير والورق في المملكة الاردنية الهاشمية برئاسة محمد عبدالرحمن الزعبي رئيس النقابة، وذلك تفعيلا لاتفاقيات برتوكول التعاون المبرمة بين الجانبين، والتشاور المشترك في القضايا والأمور العمالية كافة التي تهم الجانبين.
وبين الوقيت أنه تم خلال اللقاء بحث سبل تفعيل التعاون المشترك وزيادة التنسيق بين الجانبين من خلال الزيارات المتبادلة واستعراض التحركات العمالية للنقابتين، وتنسيق المواقف تجاه القضايا المشتركة بما بخدم العاملين وأعضاء النقابتين في كلا البلدين. وشدد الجانبان على استمرار التعاون في جميع المجالات وتنسيق المواقف بين النقابتين في خدمة البلدين الشقيقين وخدمة الطبقة العاملة فيهما.
وأكد وفد نقابة العاملين في الطباعة والتصوير والورق في الاردن اهتمامه بالاستفادة من التجربة الكويتية لنقابة العاملين في وزارة التربية، مبدياً إعجابه بعملها وتحركها لتحقيق أهداف ومطالب العاملين في عمل نقابي منظم ومميز يستحق الإشادة والاستفادة منه.



 

ســاري: نقابة الشؤون تكرم الموظف المثالي وخطة جديدة للنشاطات

صرح عبدالعزيز ساري المطيري، السكرتير العام لنقابة العاملين بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والسكرتير المساعد للاتحاد العام لعمال الكويت أن مجلس إدارة النقابة بصدد إقامة حفل تكريم للموظف المثالي بوزارة الشؤون في خطوة جديدة ومميزة وقد تم بالفعل اخذ موافقة معالي وزير الشؤون على حضور ورعاية حفل تكريم للموظف المثالي من كل إدارة تابعة لوزارة الشؤون وبحضور مدير الادارة ووكيل القطاع وقد نالت هذه الفكرة الاستحسان من الجميع ولأنها ستزيد من التنافس الشريف بين الموظفين مما يعود بالفائدة على العمل.
وتوجه ساري بالبشري لمنتسبي النقابة بأن مجلس إدارة النقابة يعد حاليا خطة من اجل الأنشطة والخدمات لهذا العام بحيث تتنوع بين دورات تناسب جميع الموظفين وحفلات التكريم والقرقيعان ورحلات سياحية متنوعة ورحلة لأداء مناسك العمرة وغيرها من الخدمات التي تخدم منتسبي النقابة. مضيفا أنه تم التعاقد مع عدد من اكبر وأشهر المعاهد المتخصصة في دورات المختلفة بأسعار رمزية جدا شاملة جميع المستويات في الكمبيوتر واللغات وكذلك شاملة جميع المناطق حتى تستطيع اكبر شريحة من منتسبي النقابة الاستفادة منها. وكذلك قامت النقابة بالتعاقد مع العديد من المراكز والنوادي الصحية وتم تجديد التعاقد مع المستشفيات والمراكز الطبية.
وتطرق ساري عن إتمام العودة السالمة بحمد لله وتوفيقه لوفد النقابة من أعضاء الجمعية العمومية الذين شاركوا في رحلة سياحية إلي القاهرة حيث شملت الرحلة على الإقامة بفندق خمس نجوم وطيران ومواصلات وغيره من سبل راحة المشاركين مع تقديم دعم مادي ومعنوي كبير لهذه الرحلة من قبل النقابة وهذا ما تسير عليه النقابة سنويا بتقديمه من رحلات متنوعة بحيث تكون تكلفتها بسيطة على العضو مما يزيد من الإقبال على هذه الرحلات وقد أشاد المشاركين بالتنظيم الجيد وحسن الاستقبال من قبل النقابة.
وناشد ساري أعضاء الجمعية العمومية بمراجعة النقابة أو الاتصال على النقابة لتحديث البيانات الشخصية حتى تتمكن النقابة من التواصل معهم خصوصا وانه تم إضافة خدمة جديدة ومميزة عبارة عن توفير الواتسب للتواصل مع النقابة على رقم تلفون )94418050(..



 

عيد العازمي: نطالب مسؤولي الوزارة سرعة الاستجابة لصرف البدلات والأعمال الممتازة

صرح عيد خالد العازمي، رئيس مجلس ادارة نقابة العاملين بوزارة المواصلات ان مجلس ادارة النقابة يتقدم بخالص الشكر إلى السيد/م. حميد القطان – وكيل وزارة المواصلات - لما أبداه من تجاوب مثمر وعلى سعه صدره وتفهمه وتقديره لدور النقابة خلال المقابلة التي تمت مع سيادته والتي  كانت لها الأثر الطيب في نفوسنا ومضيفا انه تم خلال تلك المقابلة طرح العديد من المطالبات التي تهم أعضاء الجمعية العمومية وموظفي الوزارة، والتي من أهمها انه تم اعتماد صرف تظلمات الأعمال الممتازة، وبحث أسباب تأخير صرف البدلات المستحقة  لموظفي الوزارة وحسب ما ورد في القرار رقم )1033( الصادر بتاريخ 18/8/2014 والمتضمن وقف البدلات الخاصة بصرف بدل الموقع وبدل النوبة وبدل الطعام والمكافأة التشجيعية للموظفين العاملين على الشاشات والمناطق النائية عن جميع الموظفين والتي جاءت نتيجة لصدور القرار المشار إليه والذي يفيد بأن كافة القطاعات في الوزارة تقدمت بالكشوفات المتضمنة أسماء الموظفين المستحقين للبدلات وعرضها على اللجنة التي وضعتها الوزارة  لاتخاذ قرار من شأنه إعادة صرف البدلات للموظفين المستحقين ولم يتم البث فيها حتى الآن... مما تسبب في إرباك العمل وجعل الموظفين غير راضين عن هذا التأخير. موضحا أن وكيل وزارة المواصلات– قد وعد بسرعة انجاز صرف البدلات في القريب العاجل، وحث اللجنة المكلفة بالنظر في هذه البدلات، وثقتنا كبيرة في رئيسة اللجنة السيدة/ بثينة السبيعي– وكيل الوزارة المساعد لقطاع الشؤون الإدارية والقانونية لانجاز أعمال اللجنة في  أسرع وقت،  والبث فيها دون تأخير, وكلنا أمل بسرعة انجاز أعمال اللجنة المكلفة بالبدء في إقرار صرف البدلات المستحقة... حيث ان تأخير صرف البدلات قد أصاب الموظفين  بالإحباط واثر بشكل كبير في نفوسهم وما يقومون به من أعمال.مؤكدا أن مجلس ادارة النقابة يتابع هذا الأمر عن كثب حتى يتم تحقيق هذا المطلب العادل ويتم صرف البدلات لان الأمور قد أخذت وقتا طويلا، وبات الأمر يستلزم سرعة الاستجابة وأن النقابة بدورها عازمة على المضي قدما وعدم التهاون في حقوق موظفي الوزارة.



 

بارك لجميع العاملين الكويتيين بعمليات الخفجي المشتركة
الدكتور فدغوش العجمي: تم السماح بالعلاج في عموم المستشفيات الخاصة المعتمدة بدولة الكويت

بارك الدكتور فدغوش شبيب العجمي رئيس مجلس إدارة نقابة العاملين بالشركة الكويتية لنفط الخليج لجميع العاملين بعمليات الخفجي المشتركة موافقة إدارة الشركة على السماح لهم بمراجعة عموم المستشفيات المعتمدة دون تحديد ودون مهلة، خاصة بعد أن كان العامل لا يحق له أن يغير المستشفى إلا بعد مرور ستة أشهر يقضيها في نفس المستشفى.
وقال الدكتور فدغوش بأنه انطلاقاً من حرص النقابة على المصلحة العامة للعاملين بما في ذلك الرعاية الصحية لهم ولأسرهم، جاءت تلك الموافقة بالتعاون مع إدارة الشركة بعد عدة خطوات إجرائية انتهت بالاستجابة لمطلب النقابة بتحقيق هذه الميزة لاكتمال منظومة العلاج في المستشفيات الخاصة الممنوحة لهم. وبين أن قضية العلاج في جميع المستشفيات الخاصة كانت لها أولوية خاصة في أجندة النقابة لعدم ارتياح العاملين لآلية تطبيق النظام السابق في مراجعة المستشفيات التي تشترط على أن كل موظف ومن يعوله شرعاً بأن يعالج فقط في مستشفى واحد، نظرا لتحديد مهلة للانتقال من مستشفى لأخرى والذي قد تسبب الكثير من المشاكل لدى العاملين فبعض هذه المستشفيات غير متوافر لديها بعض التخصصات الطبية الخاصة بحالة المريض وأسرته، وطول فترة الانتظار للمراجعة. مؤكدا على المتابعة الحثيثة لهذا الموضوع حتى تم الانتهاء من تشغيل النظام الجديد في جميع المستشفيات المعتمدة للعلاج، وحرص على إصدار إدارة العمليات تعميما بذلك بتاريخ 16/02/2015.
وفي الختام توجه الدكتور فدغوش العجمي بالشكر والامتنان للرئيس التنفيذي للشركة على هذا القرار وتلك الاستجابة التي تعد مؤشرا ايجابيا لإنهاء ملفات كثيرة عالقة مابين النقابة وإدارة الشركة حيث أكد في مناسبات مختلفة بان الاهتمام بالقضايا العمالية العادلة و النظامية واجب يحتمه علينا حب الوطن و الإخلاص له.
وقال رئيس النقابة بمناسبة هذه المبادرة.. ننتهز الفرصة لنبارك لجميع العاملين الكويتيين بعمليات الخفجي الانتهاء من هذا الملف بهذا القرار العادل الذي أعاد التوازن إلى منظومة العلاج تحقيقاً لمبدأ الإنصاف حيث يعتبر العلاج والعناية الصحية من الحقوق المشروعة للعاملين متمنيا لهم وافر الصحة ودوامها.



 

دعيج العازمي: نهنئ العاملين بالمحطات صرف بدلي التلوث والضوضاء

هنا ‏‫رئيس نقابة العاملين بوزارة الكهرباء والماء دعيج العازمي العاملين بمحطات القوى باقرار بدلي التلوث والخطر والضوضاء، واثنا في الوقت نفسه كل الجهود التى بذلت من مختلف الجهات المعنية في الدولة من اجل اقرار هذه الحقوق سواء في الوزارة الكهرباء والماء وعلى رأسها وزير الكهرباء والماء ووزير الاشغال العامة المهندس عبدالعزيز الابراهيم وديوان الخدمة المدنية اوادارة الصحة المهنية ولجنة مطالب العاملين في المحطات التى لم تألوا جهدا في سبيل اقرار ومتابعة هذه المطالب العادلة. مشيدا بالدور الذي قام به العاملين في المحطات وصبرهم وتحليهم بالمسؤولية واتباعهم الاسلوب الراقي من اجل المطالبه بحقوقهم.
واكد العازمي ان اقرار هذه البدلات سيكون حافزا لترغيب العمالة الوطنية بالعمل في قطاع المحطات الذي يعتبر من اهم قطاعات العمل في الوزارة مشيرا الى ان 70% من العاملين في المحطات سيستفيدون من هذه البدلات وسينعكس ايجابا على عطاءهم وانتاجيتهم. كما اوضح العازمي اهتمام النقابة بالعديد من المطالب العمالية ومنها بدل انتقال للعاملين في ادارة التمديدات الكهربائية. وسعيها الدائم لطرح هموم ومطالب العاملين في مختلف قطاعات العمل على المسؤولين في الوزارة لايجاد الحلول المناسبة لها وتذليل كل ما قد يعترض العاملين من معوقات من اجل خلق بيئة جاذبة للعمل وتوفير الراحة للعاملين.
الجدير بالذكر ان قيمة بدل التلوث والخطر والضوضاء تتراوح مابين ٥٠ الى ١٠٠دينار حسب الدرجة الوظيفيه.

 



 

خالد الكندري :
ماذا يحدث في إيكويت؟ وما موقف الشريك الوطني الـ PIC بعد التضييق على العمالة الوطنية، والنزول بمستوى الخدمات والرعاية العلاجية؟

في ظل إتجاه الأمور للتصاعد بين موظفي شركة إيكويت وإدارتها، توجه خالد الكندري رئيس نقابة العاملين بشركة إيكويت للبتروكيماويات بمناشدة لإدارة الــ PIC لاستدارك ما يجري ومعالجة الأمر قائلاً «بأن ما يجري اليوم من تضييق واستقصاد للعمالة الكويتية وانتقاص من حقوقهم ومكتسباتهم الوظيفية في شركة إيكويت يطرح الكثير من التساؤلات ويلقي بمزيد من ظلال الشك والتخوف على مستقبل ومصائر الموظفين الكويتيين وأسرهم.
وتابع الكندري منذ فترة دأب البعض من القيادات بالمجلس التنفيذي للشركة بتصعيد إجراءات عقابية ضد موظفي أحد الأقسام كما تم إطلاق يد مدير القسم في اتخاذ إجراءات عقابية ظالمة ومتعسفة أدت لاستقالة البعض وطلب آخرين الانتقال منه تفادياً للمزيد من الضغوط النفسية والاستهداف، الأمر الذي يوحي بتوجه قريب نحو تصفية بعض الأقسام وتحويلها لعمال المقاول وهو الأمر الذي سيؤدي لاحقاً لذوبان العنصر الوطني واستبداله بعمالة أجنبية )تحت ستار عمال المقاول(.
وقال الكندري» فوجئنا مؤخراً بإصرار الشركة على المضي قدماً نحو إختيار نظام تأمين طبي بمستوى خدمات متدنية بل وأقل من السابق، على الرغم من أن الجميع كان في إنتظار التوسع في زيادة الخدمات ورفع سقف التكلفة العلاجية للموظفين خصوصاً ونحن نعمل في قطاع البتروكيماويات الذي يعرف الجميع أن موظفيه عرضة للكثير من الأمراض، ويحفل ببيئة عمل دقيقة وصعبة، ونتعامل مع مواد كيميائية خطيرة.
وبين الكندري أن شركة إيكويت الشريك والنموذج الأكثر نجاح بين القطاعين الخاص والعام يبدو أنها تسير بالفعل نحو مرحلة أكثر خطورة وهي « تصفية دور الدولة» ومن ثم فرض مزيد من القرارات والقوانين التي تخدم مصلحتها هي فقط دون النظر لمصلحة الاقتصاد الكويتي ولا مستقبل العمالة الوطنية ولا الأجيال القادمة.
وأضاف الكندري أن سياسة من ليس معي فهو ضدي سياسة فاشلة فمن صنع إيكويت هم موظفيها من العمالة الوطنية الكويتية بمشاركة مع إخوانهم من بقية الجنسيات، ومن ساهم وشارك وقدم وبذل الجهد والعطاء في كل مرحلة حتى وصلت إيكويت لما وصلت له هم الموظفين والجميع يشهد بذلك ، وإن كانت المرحلة الحالية تستدعي مزيد من الحكمة في  النفقات فيجب ألا يكون ذلك على حساب الموظفين ، وأمامنا تجارب مقلقة فما حدث لموظفي شركات أخرى في الدولة من نماذج الشركات المخصخصة ، التي كان أول ضحاياها هم المواطنون الكويتيون، يدعونا للقلق والحذر ويطرح تساؤلاً هل بالفعل  بدأ تصفية دور الدولة في القطاع النفطي وترك العمالة الكويتية فيها بلا حماية وتحت رحمة  أصحاب رؤوس الأموال الضخمة والمنتفعين.....مما يمهد بالمزيد من التضييق والتصفية واستبدالهم بعمالة أجنبية... والتي يدعمها الشريك الأجنبي ويميل لها؟ وهل البحث عن مستثمرين جدد أو الدفع بالمزيد من الإغراءات للشـريك الأجنبـي الحالـي )داو( سيكون ثمنه العمالة الوطنية والتلاعب بمصائر الموظف الكويتي وأسرته، أم أن القائمون على الأمور بها يحاولون تثبيت أقدامهم وكراسيهم على حساب الموظفين خوفاً أن تطالهم يد العقاب والتغيير.