Get Adobe Flash player

الاتحاد العام يحتفل بالاول من مايو باطلاق كتيب «اعرف حقوقك» بالعربية والانجليزية

 

 

أعلن السكرتير العام المساعد للاتحاد العام لعمال الكويت عبيد مناحي العجمي بأنه بمناسبة الاول من مايو ، يوم العمال العالمي ، يقيم الاتحاد العام لعمال الكويت حفل استقبال عند الساعة السادسة من  مساء الاثنين في 1/5/2017 في مقره بميدان حولي ، وتحضره القيادات النقابية واعضاء النقابات العمالية من القطاعين الحكومي والنفطي والقطاع الخاص. 

وسوف يشهد هذا الحفل اطلاق كتيب «اعرف حقوقك» بنسختيه العربية والانجليزية وهو نتاج جهد مشترك بين الاتحاد العام لعمال الكويت ومركز التضامن الامريكي .
واضاف العجمي ان  الكتيب سيخرج باكثر من لغة ، ويهدف الى توعية العمالة الوافدة بحقوقها في التشريعات الوطنية الكويتية ، وفي سوق العمل المحلي .
كما كشف العجمي عن توجه الاتحاد العام لتطوير مؤسساته الاعلامية والتثقيفية بما يمكنها من القيام بدورها التوعي ، ولا سيما معهد الثقافة العمالية ومجلة العامل وموقعه على شبكة الانترنت وغيرها ، كما سيعمل على ايجاد وسائل اعلامية اخرى يؤدي من خلالها دوره الوطني في معالجة قضايا العمال وسوق العمل في الكويت .

 

عبيد مناحي العجمي

السكرتير العام المساعد للاتحاد العام لعمال الكويت

 

 



 

وفد منظمة العمل الدولية زار مقر الاتحاد العام 

قام وفد من منظمة العمل الدوليةيتكون من السيدة ايمانويلا بوزان المستشارةالإقليمية بالقضايا الاجتماعية والسيدة/ دينا البحيري مسؤولةمكتب المنظمة في الكويت بزيارة مقر الاتحاد العام لعمال الكويت وكان في استقبال الوفد كل من السكرتير العام ورئيسة لجنة العاملة والمدير الإداري للاتحاد.
‏وقد تناول اللقاء مناقشة دور الحركة النقابية في الدفاع عن حقوق المرأة العاملة وبرامج وانشطة منظمة العمل الدولية بهذا الجانب .

 

 

 



 

برئاسة هند الصبيح وزيرة الشؤون ومشاركة اتحاد عمال الكويت:
مؤتمر العمل العربي يؤكد على تنسيق المواقف بين أطراف الانتاج الثلاثة

شارك الاتحاد العام لعمال الكويت ، في اعمال الدورة 44 لمؤتمر العمل العربي ممثلا للفريق العمالي، ضمن وفد دولة الكويت الذي يضم ممثلين عن الحكومة واصحاب الاعمال.. وقد انعقد المؤتمر خلال الفترة من 9-16/4/2017 بالقاهرة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحضور رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس شريف اسماعيل ، والامين العام للجامعة العربية السيد احمد ابو الغيط ووزراء العمل وممثلين عن الاتحادات العمالية واصحاب العمل في الدول العربية وكذا ممثلين عن المنظمات الإقليمية والدولية. 
وقد ترأست السيدة/ هند الصبيج وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل بالكويت اعمال المؤتمر. وتكون وفد الاتحاد العام من رئيسه م. سالم شبيب العجمي والسيد/ احمد حمدان الديحاني نائب الرئيس والسيد/ فهد مطلق العنزي الامين المالي والسيد/ ناصر فالح العجمي نائب مدير معهد الثقافة العمالية.
وقد ناقش المؤتمر التقرير العام للدورة الحالية والذي قدمه المدير العام لمنظمة العمل العربي تحت عنوان (( التدريب المهني ركيزة أساسية لاستراتيجيات التنمية المستدامة ٢٠٣٠ في الوطن العربي.. وركز المؤتمر على تنسيق المواقف بين أطراف الانتاج الثلاثة في الوطن العربي (الحكومات ، العمال ، واصحاب العمل) في ظل احداث سياسية ومشاكل اقتصادية ومتغيرات إقليمية تفرض واقعاً صعباً أدى الى توسع رقعة الفقر وتفاقم معدلات البطالة مما يستدعي العمل الجاد لتحقيق الأمن والسلم الاجتماعيين.
وقد اعلن المدير العام للمنظمة « إطلاق الإصدارة الاولى الإليكترونية للشبكة العربية لمعلومات أسواق العمل» حيث تحوي مكونات الشبكة بوابتين أساسيتين  احداهما للتدريب عن بعد، وأخرى للتوظيف عن بعد.
وناقش المؤتمر البحث عن إمكانات تأهيل الشباب العربي لاستثمار الطاقات الكامنة فيه للانخراط في برامج وخطط التنمية المستدامة.. 
كما اعتمد المؤتمر تقرير لجنة تعزيز دور المرأة في تنفيذ برامج التنمية المستدامة.  ودعا المؤتمر إلي إنشاء «صندوق عربي لتنمية المرأة» لتوسيع الامكانيات التي تصل إليها النساء لتعزيز قدراتهن الاقتصادية وتطوير أطر وطنية لتنمية ريادة الأعمال النسائية وتسويق الفكر الابتكاري، فضلا عن دعوة الحكومات لزيادة الاستثمار الاجتماعي واتخاذ التدابير اللازمة للتوفيق بين العمل والالتزامات الأسرية بحيث تكون نظم الحماية الاجتماعية أداة لتحقيق المساواة بين الجنسين.
كما اعتمد المؤتمر تقرير لجنة ريادة الأعمال ودورها في التنمية والنهوض بالتشغيل. وأكد التقرير علي ربط مفهوم الريادة بالتشغيل، واعتبارها كخيار اقتصادي واجتماعي يسهم في اعادة تشكيل الاقتصادي والمجتمع وسوق العمل.
وقرر المؤتمر عقد اجتماع تنسيقي للمجموعة العربية المشاركة  في اجتماعات الدورة (106) لمؤتمر العمل الدولي المقرر عقده في جنيف في يونيو المقبل .
كما قرر المؤتمر عقد ملتقى دولي للتضامن مع عمال وشعب فلسطين، علي هامش أعمال الدورة ، وتوفير التسهيلات اللازمة لإنجاحه وتحقيق الأهداف المرجوة منه . وكلف المؤتمر المدير العام لمكتب العمل العربي بإعداد التقرير السنوي بشأن  المستوطنات الإسرائيلية وأثارها الاقتصادية والاجتماعية السلبية علي أوضاع أصحاب الأعمال والعمال في فلسطين والجولان السوري وجنوب لبنان، وترجمة التقرير إلي اللغات المعتمدة في انشطة منظمة العمل الدولية وتعميمية علي المشاركين في المؤتمر.
وقرر المؤتمر تفعيل قراراته السابقة بشأن إرسال بعثة  متخصصة للاطلاع علي حقوق العمال الفلسطينيين لدي سلطات الاحتلال منذ عام 1970 وحتي الآن، واتخاذ ما يلزم لسداد أجور ومستحقات العمالة الفلسطينية وفقا لمعايير الدولية ، وإعلان المبادئ الأساسية في العمل ، ودعم الصندوق الوطني الفلسطيني للتشغيل.
ووافق ال مؤتمر،علي تقرير لجنة تطبيق اتفاقيات وتوصيات العمل العربية ، مع الأخذ بالملاحظات التي أقرها  المؤتمر. وناشد المؤتمر الدول الأعضاء التي لم تصادق علي الاتفاقيات بسرعة التصديق عليها..

 



 

وفد الاتحاد العام وقع اتفاقيات تعاون مع العديد من المنظمات النقابية العربية والدولية

 

شارك وفدالاتحادالعام لعمال الكويت في اجتماع المجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب الذي يسبق افتتاح اعمال مؤتمر العمل العربي وعلى هامش أعمال مؤتمر العمل إلتقى بالعديد من القيادات النقابية العربية والدولية بهدف تقوية أواصر العلاقة التي تربط اتحادنا العام  بالاتحادات الإقليمية والعربية والدولية.. ومن ضمن هذه اللقاءات كان مع قيادات الاتحاد العمالي العام في لبنان وكذلك إلتقى مع الامين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب السيد/ غسان غصن.. وكذلك إلتقى مع رئيس اتحاد المنتجين في ليبيا.. 
وقد تم توقيع اتفاقيات تعاون مع هذه المنظمات النقابية تم الاتفاق خلالها على توحيد المواقف والرؤى بين المنظمتين في المحافل العربية والدولية بما يخدم مصالح الطرفين.. وكذلك تنظيم الانشطة التدريبية وتبادل المطبوعات.. وأيضا اتفقا على تبادل الزيارات بين يساعد على تمتين العلاقات بين المنظمات.