Get Adobe Flash player

الاتحاد العام لعمال الكويت يعلن إطلاق كتيب «حقوقك في العمل» بأربع لغات

بالتعاون مع مركز التضامن الامريكي وخلال مؤتمر صحفي..

اعلن الاتحاد العام لعمال الكويت في مؤتمر صحفي عقده في مقره صباح يوم الاثنين الموافق 22/5/2017 عن إطلاق كتيب يحمل عنوان «حقوقك في العمل» بالتعاون مع  مركز التضامن الأميركي مطبوع ومترجم لاربع لغات. وهذا يأتي ضمن تحركاته وإجراءاته لحماية العمالة الوافدة من الظلم والتعسف الواقع عليهم من قبل بعض الكفلاء وأصحاب الأعمال.
- بداية تحدث م. سالم شبيب العجمي رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت مرحبا بالحضور، موضحا أهمية هذا الكتيب الذي اعده الاتحاد العام بالتعاون مع المركز الامريكي للتضامن العمالي العالمي حول موضوع : حقوقك في العمل، الدليل الارشادي للعمال في دولة الكويت. مؤكدا أن  الاتحاد العام لعمال الكويت هو منظمة نقابية شاملة التمثيل، اي انه يمثل كافة العاملين على ارض الكويت من مواطنين ووافدين، المنظمين في نقابات وغير المنظمين، ويدافع عن حقوقهم ويسعى لتحقيق مطالبهم وتمثيل مصالحهم الاقتصادية والاجتماعية من جميع نواحيها.
وأوضح العجمي أن العمالة الوافدة العاملة على ارض الكويت باكثريتها الساحقة تعمل في مهن ووظائف ليس لها تمثيل نقابي منظم ، وهي بالجزء الاكبر منها محرومة ايضا من امكانية الاطلاع على حقوقها التي تنص عليها القوانين والتشريعات العمالية ، اما لاسباب لغوية وعلمية ، واما لعدم قدرتها على الوصول الى تلك التشريعات والاطلاع عليها بسهولة ووضوح ، مما يجعلها تبقى محرومة الى حد كبير من الاستفادة من التقديمات المتاحة لها او من الحقوق الممنوحة لها بموجب القانون .
وكشف م. العجمي أن الاتحاد العام لعمال الكويت يسعى منذ سنوات طويلة لايجاد افضل السبل من اجل الدفاع عن حقوق ومطالب هذه الفئة الكبيرة من الطبقة العاملة ، واسس في هذا السبيل مكتب العمالة الوافدة منذ عام 1994 الذي يقوم بدوره على اكمل وجه ، وقد تعاون الاتحاد في هذا الموضوع مع مختلف الجهات العربية والدولية المعنية، ومنها منظمتي العمل العربية والدولية واتحاد العمال العرب والكونفدرالية الدولية للنقابات وغيرها . وكان من ابرز الجهات الدولية التي نتعاون معها في هذا المجال المركز الامريكي للتضامن العمالي العالمي الذي تربطنا به علاقات وثيقة تعود الى اوائل الالفية الثانية عندما كان الاتحاد العام يستضيف مقر مكتب مركز التضامن في منطقة دول الخليج العربي لمدة تزيد عن خمس سنوات ، قبل ان ينتقل المقر الى دولة قطر .
وبين م. العجمي أن  الاتحاد العام لعمال الكويت ومركز التضامن الامريكي قد توجا تعاونهما المثمر في الدفاع عن حقوق ومصالح العمالة الوافدة العاملة في الكويت ، باصدار هذا الكتيب الهام الذي نطلقه عبر وسائل الاعلام حول موضوع : حقوقك في العمل ، الدليل الارشادي للعمال في دولة الكويت ، لتعريف كافة فئات الطبقة العاملة ، الوطنية والوافدة ، من خلاله على حقوقها التي تضمنها لها التشريعات العمالية الكويتية بصورة مبسطة وواضحة ، وفي نفس الوقت بصورة شاملة ومختصرة بقدر الامكان . وتم اصدار الكتيب المذكور باللغات العربية والانجليزية والنيبالية والاوردو حتى الان ، وسنعمل على اصداره بلغات اخرى لكي يتمكن كل من يعمل على ارض الكويت ، ومن اي جنسية كانت، من الاطلاع عليه وفهم محتواه.
وختم م. بتوجيه الشكر الى وسائل الاعلام المرئية والمكتوبة على اختلافها، التي تسعى معنا لتحقيق الهدف المنشود من هذا الكتيب ونشره على اوسع نطاق من اجل تعميم الاستفادة منه، كما تقدم بالشكر ايضا من مركز التضامن الامريكي، ومنسقه في دولة الكويت السيد عبد الرحمن التركي،  الذي وظف كل جهوده وطاقاته من اجل تحقيق هذا العمل الهام الذي يعتبر الاول من نوعه على نطاق دول مجلس التعاون الخليجي بكاملها.
- ومن جهته أكد منسق مركز التضامن الأميركي عبد الرحمن التركي أن كتيب «أعرف حقوقك» نتاج عمل المركز مع الاتحاد العام لعمال الكويت ويسلط الضوء على حقوق العمالة الوطنية والعمالة الوافدة في الكويت، العاملة في القطاع الخاص.. مشيراً إلى أن الكتيب يتكون من ثلاثة فصول أساسية وهي حقوق العمال الأساسية والإقامة والكفالة ومعلومات حول جهات الاتصال ويتضمن أربع لغات، وتمت طباعة العديد من النسخ لتوزيعها.

 



 

  الاتحاد العام لعمال الكويت يستنكر إستمرار أزمة إنهاء عقود موظفي إرتباط مشاريع البيئة

 

إستنكر سكرتير عام الاتحاد العام لعمال الكويت عوض شقير المطيري ، إستمرار أزمة انهاء عقود البعض من موظفي نقطة الارتباط الكويتية لمشاريع البيئة ، وعدم حلّها على الرغم من مرور أكثر من أربعة أشهر على اجراءات انهاء تلك العقود بشكل تعسفي.
وأشار المطيري في تصريح له الى أن توقيع بقية الموظفين على عقود بشكل مكافآت شهرية دون أخذ موافقة الجهات المعنية كديوان الخدمة المدنية ، يعتبر إنتهاك صارخ لحقوق الموظفين لا يجوز السكوت عنه من قبل وزير النفط رئيس مجلس ادارة النقطة .
وختم سكرتير عام الاتحاد العام تصريحه قائلا أنه يأمل بتفاعل سريع من الوزير والحكومة على السواء من اجل ايجاد حلّ سريع لهذه المشكلة ، وانهاء معاناة الموظفين بشكل عاجل.

 

 

 

 

 



 

الاتحاد العام: نطالب بتنفيذ حقوق وامتيازات المراقبين الماليين المقرة بالقانون

أوضح رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت المهندس سالم شبيب العجمي أنه انطلاقا من موقف الاتحاد العام في الدفاع عن حقوق ومكتسبات العاملين في وزارات ومؤسسات الدولة وبعد سلسلة من اللقاءات بين الاتحاد العام وبين المراقبين الماليين تم من خلالها بيان طبيعة وأهمية هذه المهنة في حماية المال العام وضرورة حماية ما أقره القانون لهم من امتيازات فنية وإدارية ومالية. فقد تقدم الاتحاد بكتاب رسمي الى رئيس جهاز المراقبين الماليين بشأن الاستحقاقات المقررة للمراقبين الماليين ضمن احكام قانون رقم 23 لسنة2015 م.
وبين المهندس العجمي أن قانون المراقبين الماليين جاء ليحدد بنصوص صريحة وواضحة المسؤوليات والاختصاصات الفنية التي يمارسها المراقبون الماليون ضمن مواد أساسية بالقانون تضع المراقب المالي أمام مسؤولية مباشرة تجاه الجميع بحكم القانون وهو ما لا نجده في التشريعات الرقابية الأخرى، كما حددت نصوص القانون الحقوق والامتيازات المستحقة لهم ليضمن الاستقرار المالي والإداري وحتى لا يتم استغلال هذا الجانب كوسيلة ترغيب أو ترهيب للضغط عليهم سواء من الداخل أو الخارج ، الأمر الذي اصبح من الواجب على الجهة الادارية الامتثال لتلك النصوص احتراما لإرادة المشرع والتزاما بتطبيق وتنفيذ القانون.
وشدد المهندس العجمي على أن الاتحاد العام لعمال الكويت لن يقبل مطلقا بسلب حقوق المراقبين الماليين أو الانتقاص منها لأي سبب من الأسباب سواء بالمماطلة أو بالتغاضي أو بتفسير أحكام القانون بغير إرادة المشرع ، داعيا إلى وضع الأمور في نصابها وإعطاء كل ذي حق حقه حتى يتحقق الاستقرار الوظيفي للعاملين بما يحقق الهدف الرقابي الذي أنشأ الجهاز من أجله.
وختم المهندس العجمي تصريحه بالتأكيد على وقوف الاتحاد العام إلى جانب المراقبين الماليين ودعمه الكامل لكافة الخطوات والإجراءات التي ترمي إلى حصولهم على حقوقهم وامتيازاتهم.



 

الاتحاد العام: على وزارة التجارة
تطبيق القوانين لمواجهة غلاء  الأسعار في رمضان

أوضح رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت ، المهندس سالم شبيب العجمي أنه في مثل هذه الايام من كل عام تلتهب الاسعار بصورة غير طبيعية ويستشري الغلاء في جميع المرافق الحياتية والمعيشية ، وترتفع بصورة خاصة اسعار السلع الرمضانية التي يقبل عليها المواطنون بشكل تقليدي في هذه الفترة من السنة.
جاء ذلك خلال تصريح  قال فيه م. العجمي ان هذا الوضع يشكل مصدر قلق كبير بالنسبة للاتحاد العام لعمال الكويت ، حيث ان موجة الغلاء التي تلوح في الافق مع اقتراب حلول هذا الشهر الفضيل تشكل عبئا كبيرا على كاهل العمال والموظفين وذوي الدخل المحدود ، اي تلك الفئات الاجتماعية التي تشكل الاكثرية الساحقة من شعبنا الكويتي ، تضاف الى الاعباء الاقتصادية الاخرى الكثيرة التي تلقي بظلالها على مداخيلهم ورواتبهم وتجعلها تفقد من قدرتها الشرائية بفعل التضخم المتنامي .
وبين م. العجمي ان الاتحاد العام لعمال الكويت يراقب بقلق كبير هذه التطورات الاقتصادية والاجتماعية، ويدعو وزارة التجارة لتطبيق القوانين وتفعيلها بحزم من اجل ردع المتجاوزين الذين يرفعون الاسعار على مزاجهم دون وازع او رادع .
وكشف العجمي عن مطالبة الاتحاد العام للحكومة ولوزارة التجارة وكافة الهيئات والمؤسسات المعنية والمؤثرة الاخرى في هذا الموضوع ولا سيما غرفة التجارة والصناعة واتحاد الجمعيات التعاونية وغيرها ، للعمل باسرع وقت ممكن على اتخاذ كافة الاجراءات الحاسمة والرادعة من اجل لجم هذا الارتفاع الكبير في الاسعار وغلاء المعيشة على ابواب شهر رمضان المبارك ، متمنين ان يكون شهر خير وبركة لجميع الكويتيين ، وشهر وئام ومحبة وسلام على الكويت وشعبها.



 

عمال الكويت إحتفلوا بيوم العمال العالمي 

م. العجمي:  متمسكون بالمطالب والمكتسبات العمالية

احتفل عمال الكويت بـ «عيد العمال» الذي يصادف الأول من مايو من كل عام والذي احتفل به جموع العمال في العالم لما للعمال من دور بناء في نهضة الأوطان والارتقاء بها. وفي اتحاد عمال الكويت المظلة الأكبر لجميع العمال في البلاد أقيم احتفال رمزي بهذه المناسبة بمقره بميدان حولي حضره عدد من النقابيين والعمال.
وألقى خلاله رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت م.سالم شبيب كلمة هنأ فيها العمال بهذه المناسبة وتابع قائلا «يسعدني ان ارحب بكم في مقر الاتحاد العام لعمال الكويت، وأتقدم منكم جميعا بأحر التهاني القلبية والتبريكات بهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا جميعا، مناسبة الأول من مايو، يوم العمال العالمي».
وأضاف شبيب قائلا: كما في كل عام، تحتفل الطبقة العاملة الكويتية وحركتها النقابية، إلى جانب عمال العالم اجمع، بهذا اليوم المميز الذي يعتبر رمزا للتضامن العمالي، في سبيل تحقيق المطالب العادلة والمحقة، والدفاع عن قضايا وحقوق وحريات الطبقة العاملة والحركة النقابية في جميع أنحاء العالم، لافتا إلى أن الاتحاد العام لعمال الكويت يتقدم بالتهاني الحارة من جميع العمال والموظفين، كويتيين ووافدين، العاملين على ارض الكويت الحبيبة في مختلف القطاعات والمرافق الاقتصادية، وفي مختلف المهن والصناعات والوظائف.
وجدد رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت التمسك بتحقيق المطالب العمالية المزمنة منها والمستجدة على السواء، واستمرارنا في بذل المساعي المتواصلة في هذا السبيل، وفي مقدمتها الاعتراف بالأول من مايو يوما للطبقة العاملة الكويتية، أسوة بكافة بلدان العالم، واعتباره يوم عطلة رسمية مدفوعة الأجر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



 

يرفع المجلس التنفيذي
للاتحاد العام لعمال الكويت
وأسرة تحرير مجلة العامل
أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام
حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدّى
الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح 
وإلى سمو ولي عهده الأمين
الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح 
وإلى سمو رئيس مجلس الوزراء
الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح 
حفظهم الله ورعاهم
بمناسبــــة  حلـول
شــهـر رمضـان المبـارك
وبهذه المناسبة الكريمة نهنئ الشعب الكويتي والطبقة العاملة والحركة النقابية، والامة العربية والاسلامي..
داعين الله أن يديم على الكويت نعمة الأمن والأمان والرقي والازدهار.
وكل عام وانتم بخير.