Get Adobe Flash player

الاتحاد الدولي للعمال العرب ينتخب «غصن» أمينا عاما و«المراغي» رئيسا للمجلس المركزي

بمشاركة الاتحاد العام لعمال الكويت... 

تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهودية مصر العربية عقد الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب مؤتمره العام الثالث عشر في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 17 إلى 19 مايو 2016، تحت شعار «الحركة النقابية العربية الموحدة والمستقلة طليعة النضال من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الوطنية والقومية». بمدينة شرم الشيخ ف والذي يضم جميع المنظمات العمالية العربية التي تمثل نحو 200 مليون عامل عربي.
وقد شارك الاتحاد العام لعمال الكويت بوفد ضم رئيسه م. سالم شبيب العجمي يرافقه فالح جمعان العازمي الامين المالي..
وعلى مدى ثلاثة ايام ناقش المجتمعون القضايا المطروحة على جدول الاعمال.. وفي نهاية اعماله انتخب المؤتمر الأمين العـــام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب لدورة تستمر 5 سنوات .وفاز بمنصب الأمين العام غسان غص مرشح الاتحاد العمالي العام في لبنان.
كما اختار المؤتمر جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، رئيسا للمجلس  المركزي، وجمال قدري رئيس الاتحاد العام لعمال سوريا ، نائبا لرئيس المجلس المركزي، وعضوية كل من محمد وهب الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، وخليفة مبروك من ليبيا ، وعلي البنعلي من البحرين ، وعمر الباشا من  السودان ، وجابي صالح من الجزائر، ، والعراق ، وفلسطين ، سوريا سيتم تسمية ممثلهم في أول أجتماع للمجلس .
وعلق الامين العام السابق رجب معتوق على هذا الانتخاب قائلا:«انتهت قبل قليل اعمال المؤتمر العام الثالث عشر للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب المنعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية ، وقد جرت انتخابات منصب الامين العام بين المرشحين الثلاثة ، حيث انسحب مرشح البحرين السيد على البنعلي ، وجرى التصويت العلني بين المرشحين الاتنين الاخرين رجب معتوق الامين العام الحالي ، والسيد غسان غصن رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان . وكانت النتيجة بفوز الأخ غسان غصن رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان بمنصب الامين العام للدورة النقابية الجديدة .ويسرني ان أتقدم من اعماق قلبي لزميلي غسان غصن بالتهنئة الحارة ، داعيا الله ان يوفقه في تحمل هذه المسؤولية الجسيمة في مثل الأوضاع والظروف التي تعيشها أمتنا العربية ، واؤكد له وللجميع بأنني يا إبقى على المبدأ نقابيا عربيا قوميا كل همي خدمة عمال بلدي والعمال العرب في كل مكان على اي مستوى وفي اي موقع .عاش الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب قلعة صامدة ضد كل التحديات التي تواجهه ».
فيما قدم جبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، الشكر لجميع الوفود المشاركة بالمؤتمر، موجها كلمته لمن كان يريد أن يفشل المؤتمر، قائلا : «الدول العربية قادرة علي أن تواصل اﻹنتصارات العربية والسياسية»، مؤكد :ها نحن اﻷن في مدينة السلام شرم الشيخ، نتوحد من أجل عمالنا العرب جميعا.
وووجه المشاركون في الدورة الثالثة عشر لمؤتمر الاتحاد الدولي لنقابات  العمال العرب بمدينة شرم الشيخ ، الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي لرعايته الكريمة للمؤتمر ، والتي تؤكد انحياره للطبقة العاملة العربية ومساندته لها. وعاهد المجتمعون الرئيس السيسي، أن يكون العمال العرب خلال المرحلة المقبلة لهم دورا مهما في توطيد العلاقات العربية - العربية ، والسعي لنهضة تلك الدول من أجل إسعاد الشعوب العربية.
وكرم المؤتمر  ثمانية من القادة النقابيين العرب القدامي ، تقديرا للدور الكبير الذي قام به النقابية العرب القدامي في إرساء قواعد وهياكل منظماتهم القطرية ودفاعهم عن الحقوق والحريات النقابية ودعمهم للعمل النقابي العربي المشترك ، وذلك بمنحهم وسام الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب.
وقد شمل التكريم عوض سليمان الشركسي من الاتحاد الوطني لعمال ليبيا، وعدنان درويش الاتحاد العام لنقابات عمال سوريا، وانصاف عبد القادر مهدي الاتحاد العام لعمال العراق، وحسين رجا العابد الاتحاد العام لعمال فلسطين، وتاج السر شكر الله الاتحاد العام لنقابات عمال السودان، مراح محمد الهادي، من الاتحاد العام للعمال الجزائريين، والسيد محمد راشد مرشح من الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر  ورئيس النقابة العامة لعمال الغزل والنسيج الأسبق وتسلم الوسام نيابة عنه، عبد الفتاح إبراهيم نائب رئيسا الاتحاد ورئيس نقابة الغزل والنسيج، وأديب ميرو من الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب.
وأشاد المؤتمر بالقيادات النقابية القدامي الذين لعبوا دورا في دعم الحركة النقابية العربية ومسانداتها في جميع المجالات والأصعدة الدولية والعربية ، وفي مقدماتهم  حسن جمام الأمين العام الأسبق بالاتحاد الدولي- جزائري الجنسية- والبوفسير إبراهيم الغندور رئيس الاتحاد العام لعمال السودان ورئيس المجلس المركزي للاتحاد الدولي ، ومنظمة الوحدة النقابية الإفريقية سابق ويشغل حاليا وزيرا للخارجية السودانية كما شملت الإشادة محمد شعبان عزوز الرئيس السابق  لاتحاد عمال سوريا ورئيس المجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب الأسبق.