Get Adobe Flash player

الإصلاح أنهى الإحتكار النقابي

جمعيات عمومية غيرت مجالس إدارات نقاباتها
في خطوة كبيرة وليست بالمفاجأة، قامت الجمعيات العمومية في اربع نقابات تابعة للقطاع الحكومي بتغير مجالس اداراتها.. عقب اجتماع غير عادي استخدمت خلاله سلطاتها استنادا الى لوائحها الاساسية.. واختارات من يمثلها وينطق بإسمها، ويحقق تطلعاتها ومطالبها.. وهذه النقابات هي: نقابة الاعلام- نقابة البلدية - نقابة المواصلات - نقابة الكهرباء والماء.. وقد تشكلت مجالس الادارات كالاتي:

نقابة العاملين بوزارة المواصلات

1- مانع نايف مانع مانع   الرئيس
2- مناحي ناصر مسعود العتيبي   نائب الرئيس
3- عادل عبدالهادي الهملان   السكرتير العام
4- عبد المحسن ابراهيم الخميس  السكرتيرالعام المساعد
5- وليد فهد على الجرمان   امين الصندوق 
6- بندر محمد معطش العنزي  عضو
7- حمد مصطفي الكندري   عضو
8- تركي عليان المطيري   عضو
9- عبيد فراج معزى   عضو
10- نايف دوغان ناصر العجمي  عضو
11- فؤاد فايد فؤاد الرشيدي  عضو
12- بدر خالد مهنا   عضو
13- احمد على الشمري   عضو

 

نقابة العاملين في بلدية الكويت

1- محمد فهاد عوض المطيري        الرئيس
2- فارس متعب عبيد المطيري         نائب الرئيس
3- مشعل محمد مرزوق العتيبي    السكرتير العام
4- عبدالله بدر ناهي العنزي         السكرتير العام المساعد
5- عوض مناور عوض المطيري       امين الصندوق
6- عبدالله هادي العازمي             سكرتير العلاقات الخارجية
7- يعقوب جاسم الصراف              سكرتير العلاقات الداخلية
8- عمر صفاء محمود الرفاعي  عضو
9- عبدالملك امير خميس   عضو
10- نواف مجعد فارع المطيري  عضو
11- فهد منصور خالد المطيري  عضو

نقابة العاملين بوزارة الكهرباء والماء

1- عبدالله محمد الحجيلان      الرئيس
2- عوض شقير المطيري           نائب الرئيس
3- نواف عدنان بويابس           السكرتير العام
4- فيصل عباس رجب           السكرتير العام المساعد
5- ثقل ذيبان المدعث           امين الصندوق
6- احمد عبدالعزيز الكوس             سكرتير العلاقات الخارجية
7- وليد فلاح المطيري             عضوا
8- مفلح فهاد العتيبي             عضو
9- محمد عنزان الوزان            عضو
10- خالد عبدالله العتيبي           عضو
11- سالم سعود العازمي            عضو

نقابة العاملين بوزارة الإعلام

1- محمد عبدالله مبخوت الزمانان   الرئيس
2- فارس ضيدان مناور العنزي   نائب الرئيس
3- ناصر سعد سعود القحطاني   سكرتير عام
4- فهد مطلق محمد العنزي   سكرتير مساعد
5- سعد عبدالله محمد العجمي   امين الصندوق
6- عبد الله فلاح حذيان حصوان    عضو
7- احمد صالح محمد الغانم   عضو
8- يوسف علي يوسف الكندري   عضو
9- وائل خالد ابراهيم الرشيد   عضو

 



المطيري: موسم الانجاز قد بدأ
مناور: أجمعنا على العمل المشترك

وجه رئيس نقابة العاملين في بلدية الكويت محمد فهاد المطيري جزيل شكره لجميع العاملين من منتسبي النقابة على الثقة الغالية التي أولوه اياها وزملائه أعضاء مجلس الادارة.. كما وجه الشكر لكل من وقف بجانب الجمعيات العمومية حتى استعادت نقاباتها وخاصة المجلس التنفيذي للاتحاد العام لعمال الكويت ومواقفه المشرفة والتي لن تنساها الطبقة العاملة.
وأكد المطيري حرص مجلس ادارة النقابة على تحقيق اهداف وتطلعات الجمعية العمومية والعاملين في بلدية الكويت، معاهدا على العمل الجاد والتعاون مع الجميع في كل يحقق مطالب العاملين ويحافظ على مكتسباتهم ويساهم في ازدهار ونهضة الحركة النقابية الكويتية وإعادتها إلى سابق عهدها تحت قيادة الاتحاد العام لعمال الكويت.  مضيفا في نهاية كلمته ان موسم الانجاز قد بدأ وان المجلس يبشركم بالخير.
كما أوضح امين الصندوق عوض مناور ان مجلس النقابة اجمع على العمل المشترك لتحقيق جميع المطالبات االعادلة لموظفي البلدية وحقوق الاخوة والاخوات وحتى نصل لاكبر انجاز .. ولا مجال للمجاملات.

 



الجمعية العمومية تفوض مجلس إدارة نقابة الجمارك لاتخاذ الخيارات المتاحة لتحقيق المطالب

فوضت الجمعية العمومية في اجتماعها غير العادي مجلس ادارة نقابة العاملين بالادارة العامة للجمارك لاتخاذ جميع الخيارات المتاحة للتنظيم النقابي حسب الاتفاقيات الدولية لتحقيق المطالب.
جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادية التي عقدت مساء يوم الأربعاء الموافق 25/5/2016 وحضرها حشد كبير من منتسبي النقابة..
وقد تحدث في الاجتماع احمد عقلة العنزي رئيس نقابة الجمارك ورحب بالحضور، كاشفا أنه تم جلب جهاز تفتيش مستعمل وغير فاعل في المنافذ، وربما قد يستغله المخربون عند تعطله في ادخال الاسلحة والمتفجرات، خصوصا في ظل الانفلات الأمني في العراق وانتشار السلاح بصورة فوضوية وخطرة للغاية. واليكم نص الكلمة:
المدقق الجمركي
ان عدم صرف بدل مكافأة المدقق الجمركي، الذي حصل عليه منقوصاً بخطأ من ديوان الخدمة المدنية، حين مكّن بعض الوظائف غير الجمركية،  ببدلات تفوق بدلات المدقق الجمركي, علما بانه يوجد كتاب من مجلس الخدمة المدنية رقم 210/19/2009 بتاريخ 28/4/2009 والذي ينص على ان (المفتش الجمركي والمدقق الجمركي وظائف تمثل النشاط الاساسي للادارة العامة للجمارك وليس لها نظير في باقي الجهات الحكومية )
علما ان المدقق الجمركي.....هو من يقوم باحتساب الضريبة الجمركية التي وصل مدخولها نحو مليار دينار سنويا, ثم يأتي من يظلم هذه الكوادر الفاعلة والمهمة, ويمنع عنهم حقوقهم المكتسبة, والتي اعترف مجلس الخدمة المدنية بعملهم (نشاطا اساسيا) في عمل الجمارك كما جاء في مراسلاته وقرارته, فكيف يستوي الامر؟.
تقدمنا بطلبات عدة لتحسين رواتب المدققين الجمركين, ومفتشي الامن والسلامة لقناعتنا بان المنظومة الجمركية لن تكتمل الا بهم.
مفتشي الامن والسلامة
وكذلك عدم صرف زيادة بدل مفتشي الأمن والسلامة، وهي من الوظائف الجمركية المهمة والأساسية بالإدارة العامة للجمارك والأعمال والمهام المسندة إليها لا يمكن إغفالها, فوظائف الأمن والسلامة تمثل الرديف لوظائف التفتيش الجمركي, فهم من يقومون بحراسة المنطقة الجمركية والمساعدة بعمليات التفتيش الجمركي وتم اقرار حق الضبطية القضائية استنادا الى دورهم المهم.
التلوث والضوضاء والخطر والعدوى
والبدلات التي جاءت منقوصة أيضاً، وبصورة غير مقنعة وغير مدروسة، أدت إلى حصول تفرقة حتى بين الوظائف الجمركية ذاتها, ميناء الشعيبة – بدل التلوث يصرف للمواني + الكهرباء + البلدية
الجمرك الجوي – ضوضاء وتلوث من عوادم الطائرات الطرود البريدية+يتعرضون لتفتيش الجمرة الخبيثة وبتفتيشهم للطرود البريدية الواردة من جميع انحاء العالم يصبحون عرضة للاصابة حيث ان بعضها يحتوي على فيروسات ومكروبات مختلفة حيث يتعاملون مع الطرود المجهول محتواها لايتم معرفة مابداخلها الا بعد تفتيشها. ولاننسى خطر الاصابة بمرض انفلوزا الطيور. مراقبات الوارد التي لم يتم صرف أي بدل لها ميناء الشويخ والشعيبة عمل المدقق الجمركي هو معاين البضائع, وبذلك يتعرض للخطر والعدوى والتلوث والضوضاء والتقليل من دوره سيكون له عواقب وخيمة على جميع الاطرف.
وستكون رساله خاطئة لموظفي الجمارك, بالتأكيد لن نسكت, وسندعو لاجراءات تصعيدية, من دون استثناء, دفاعا عن مصالحنا ومطالبنا العادلة والمستحقة.
ونحن هنا نوجه اصابع الإتهام الى من صاغ تقرير الصحة المهنية, ونعتقد انه تعمد الاضرار بموظفي الجمارك, حين اغفل وجود تلوث اشعاعي بالمناطق الجمركية, رغم وجود جهاز قياس اشعاعي لكل ادارة جمركية, لفحص البضائع التي تحتوي على مواد مشعة وملوثة بصورة خطيرة, وهو الامر الذي نواجهه يوميا في جميع المراكز الجمركية في منافذ البلاد البرية والبحرية والجوية.
ولابد من التنويه والتوضيح, كي تكون الصورة واضحة للجميع, نقول ونشدد: ياوزير المالية, وبصفتك رئيس مجلس الخدمة المدنية, نحن لانطالب ببدلات جديدة, بل نريد صرف البدلات التي تمت الموافقة عليها وبصورة عادلة منذ عام 2012.
الهيكل التنظيمي الذي لايزال يعمل به منذ عام  1998 هل يعقل ذلك ؟
حيث تعمل الادارة العامة للجمارك ضمن هيكل اداري تجاوز الثلاثين عاما, دون تغيير يواكب المستجدات, ما ادى الى تعطيل طموحها للتطور, وتنميتها كمؤسسة منتجة.
أما الطامة الكبرى، والكارثة الوظيفية، البعيدة تماماً عن الأعراف المهنية، والمهينة لأبناء المؤسسة الجمركية، جاءت في تعيين ثلاثة نواب للمدير العام، وشكلت هدماً لطموحات الكفاءات الجمركية التي كانت متحفزة لنيل فرصتها لشغل تلك المناصب،  ولكي نكون منصفين، نستثني السيد عدنان القضيبي لانطباق الشروط عليه، ومن أبناء المؤسسة الجمركية، وتدرج وظيفياً حتى وصل لهذا المنصب بشكل مستحق.
بينما نتحفظ تماماً على تعيين سليمان عبدالعزيز الفهد، لأن تعيينه أتى مخالفاً للأعراف المهنية، وبقفزة تجاوز فيها جميع من يفوقونه بالتسلسل الإداري،  علاوة على أنه ليس الأفضل، ولا يملك الكفاءة اللازمة لشغل هذه الوظيفة الحساسة، التي حصل عليها نتيجة أعراف اجتماعية فقط...... ما أدى إلى استقالة الكثيرين، ومن أعمدة المؤسسة الجمركية، وفي مقدمهم مدير الشؤون الإدارية عادل الصباح، ومديرة الشؤون القانونية منى القلاف، ومدير ادارة الرقابة والتفتيش الجمركي محمد السليطي, اعتراضا على تعيينه بهذا المنصب.
وما نرفضه بشدة، هو تعيين النائب الثالث، الذي جاء بلا أي مسوغات سواء قانونية أو مهنية، بل ومن خارج المؤسسة الجمركية، والطامة الكبرى أنه محال للتقاعد من قبل المؤسسة العسكرية في وزارة الداخلية، ونحن نتساءل وبذهول, إذا كان الرجل متميزاً أمنياً، فلماذا لم تحتفظ به المؤسسة العسكرية؟ علماً بأن المؤسسة الجمركية لديها الكثير من الكفاءات القادرة على تولي المناصب المهمة، وبكفاءة عالية، نتيجة خبرات متراكمة في العمل الجمركي، وكانوا ينتظرون فرصتهم.
ولا تنتهي المصائب عند هذه التجاوزات البليغة والأليمة، بل وصل الأمر إلى حد التلاعب بأمن البلد، عبر سقطة كبيرة، وفضيحة مدوية، وخرق أمني خطير، تشكل تعدياً واضحاً على الأمن القومي للكويت، وتمثلت في جلب جهاز تفتيش مستعمل، وغير فاعل، الهدف منه الكسب المالي فقط لتنفيع شركة «جلوبل», وعلى حساب أمن الوطن والمواطنين.

القضايا التي ناقشتها الجمعية العمومية

-بدل المدقق الجمركي - بدل مفتش الأمن والسلامة.
- صرف بدل الضوضاء والتلوث والعدوى والخطر وبأثر رجعي منذ إقرار القانون.
- الهيكل التنظيمي والزي الرسمي للوظائف الجمركية.
- صرف بدل موظفي الديوان العام شهريا بدل من ان يكون الصرف سنويا.
- تعيين بعض نواب المدير العام لم يراع فيه القانون.
- تمكين الشركة المستثمرة لخدمات جمارك العبدلي بشكل مخالف للأطر القانونية.



 

المرزوق يهنئ العاملين بـ « نفط الكويت «صدور احكام بمنح مميزات تذاكر السفر والتعويض عن ساعات العمل الاضافية

زف رئيس نقابة شركة نفط الكويت صلاح المرزوق وأخوانه أعضاء النقابة التهنئة والبشرى لأعضاء الجمعية العمومية للنقابة والعاملين جميعا بشركة نفط الكويت بصدور حكم محكمة التمييز والمؤيد لحكم التحكيم من محكمة الاستئناف والذي قضى بأحقية الموظفات لدي شركة نفط الكويت في حالة الإفادة للخارج من منح ميزة تذكرة سفر للمحرم من كان بالخدمة من تاريخ 4/7/2002حتي 30/6/2004م.
وتابع المرزوق قائلا « وكذلك صدر الحكم بأحقية العاملين لدي شركة النفط والمعينيين قبل تاريخ 10-8-1999 والحاصلين على درجة 15حتى 18 بمنحهم ميزة تذكرة سفر علي الدرجة الاولي.
واضاف قائلا: وثالثا صدر الحكم  بأحقية العاملين لدي الشركة الحاصلين على الدرجة 17 وما فوق بالحق في التعويض عن إشتغالهم ساعات العمل الإضافية طبقا لقانون العمل النفطي.
واعلن المرزوق ان نقابة نفط الكويت ستقوم برفع دعوى قضائيه بمساوات العاملات بعد تاريخ ٢٠٠٤ مع زميلاتهن ممن تعين قبل هذا التاريخ في تذاكر سفر المحرم.
واضاف « كذلك رفع دعوى قضائية بمساوات من تم تعينه بعد تاريخ ١٠/ ٨ / ١٩٩٩ بمن تعين قبل هذا التاريخ والحاصلين على درجة ١٥ الى ١٨ بمنحهم ميزه تذكرة السفر على الدرجة الأولى.
وقال المرزوق ان نقابة نفط الكويت لن تدخر جهدا في المطالبة بحقوق ومكتسبات جميع العاملين بالشركة مشيدا في هذا الصدد بالقضاء الكويتي العادل والنزيه والذي يقف دائما مع الحق وينتصر لحقوق ومكتسبات العمال وهو الحصين الحصين لابناء الكويت جميعا , داعيا الله - عز وجل- ان يديم علي بلدنا الحبيب نعمة الامن والامان والرخاء والاستقرار في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد- حفظه الله ورعاه.



 

الفارس: على إدارة شركة إيكويت تطبيق أحكام التمييز

قال السيد/ طارق الفارس- نائب رئيس نقابة العاملين بشركة إيكويت للبتروكيماويات – أنه على إدارة شركة إيكويت تطبيق الأحكام النهائية الصادرة ضدها من محكمة التمييز والصادرة باسم صاحب السمو أمير البلاد فوجب تنفيذ هذه الأحكام على وجه السرعة وعدم المماطلة والتأخير من جهة الشركة حيث أن هذه الأحكام صادرة بتاريخ 20/1/2016.
وتابع الفارس: أن أي تعطيل لتنفيذ هذه الأحكام من شأنه الأضرار بالموظفين وانتقاص حقوقهم المكفولة بالقانون والصادرة بحقها أحكام من صالح الموظفين والموظفات وتحقيق المكتسبات وتجسيد الأفعال على ارض الواقع.
وختم الفارس: ويجب على إدارة الشركة الإسراع في تنفيذ الأحكام الصادرة ضدها مثل  التالي:
- إلزام الشركة بإصدار جميع المكاتبات والمراسلات والتعميمات وغيرها التي تصدر منها باللغة العربية ، مفاد ذلك أنه لا يجوز للشركة إصدار أية مخاطبات موجه للعاملين أياً كان نوعها بغير اللغة العربية وأن صدرت بلغة أخرى يتعين إرفاق ترجمة بذلك .
- إلزام الشركة بإنشاء دور حضانة لأبناء العاملات لديها، ومن ثم يتعين على الشركة إنشاء دار حضانة مناسبة وفق الشروط التي تفرضها وزارة الشئون الإجتماعية والعمل في هذا الشأن توفر لأبناء العاملات الرعاية المناسبة.
- إلزام الشركة بإحتساب مقابل ساعات العمل الإضافية طبقاً للأجر الشامل إعتباراً من سريان قانون العمل رقم 6 لسنة 2010الحاصل في 21/2/ 2010.



 

نقابة إيكويت في ملتقاها الأول..
الكندري: الجمعية العمومية ناقشت مستجدات الساحة والعمل النقابي

صرح أمين سر نقابة العاملين بشركة إيكويت للبتروكيماويات السيد/ محمد عبدالله الكندري، بأن  نقابة العاملين بشركة إيكويت للبتروكيماويات عقدت يوم الأربعاء في 25/5/2016 الملتقى الأول مع أعضاء الجمعية العمومية للوقوف على آخر مستجدات الساحة والعمل النقابي في الفترة السابقة.
ونوه الكندري أن الملتقى قد استضاف ممثلين من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للإجابة عن استفسارات الحضور بخصوص قوانين التأمينات الاجتماعية .
حيث بدأ الكندري في تصريحه بالثناء والشكر لأعضاء الجمعية العمومية وحرصهم على الحضور والمشاركة في مثل هذه الفعاليات والتي ترفع من الوعي النقابي والقانوني لديهم مما يصب في مصلحة العمال والعمل النقابي على حد سواء.
وأتبع أيضاً الكندري الشكر لممثلي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على تلبيتهم الدعوة ورحابة صدورهم في الإجابة على الإستفسارات وجهودهم التوعوية والمشاركة الفاعلة بشرح وافي ( لقانون نهاية الخدمة وقانون المعاقين وحساب راتب التأمين الأساسي بالإضافة إلى حساب راتب التأمين التكميلي ).
وثمن الكندري على هذه المشاركة الفعالة والتي ترفع الوعي العمالي بقوانين المؤسسة وتمنى أن يستمر هذا التعاون المثمر بعقد لقاءات مستقبلية .
وأضاف الكندري أن النقابة إلتمست من خلال اللقاء مع العاملين أن ضغوطات العمل بالإضافة إلى بيئة العمل هما أكثر ما يعاني منه موظفي الشركة بالإضافة زيادة الأعباء الوظيفية، لذا تود إدارة النقابة من إدارة الشركة بأخذ جميع مشاكل العاملين بعين الاعتبار وتحسين بيئة العمل والاهتمام بالعنصر البشري والذي هو الركيزة الأساسية لأي نجاح .
وأختتم الكندري تصريحه بأن ما جاء في هذا الملتقى مع أعضاء الجمعية العمومية من باب التواصل والشفافية المطلقة وحيث أن قوة النقابة من قوة جمعيتها العمومية، وتعهد بأن يكون هناك ملتقيات أخرى والتي تساهم بشكل مباشر في الحفاظ على الحقوق والمكتسبات العمالية .



 

العازمي: نشكر وزير الاشغال ومسؤولي الوزارة على سرعة صرف مكافأة الأعمال الممتازة

صرح السيد / أحمد جمعان العازمي السكرتير المساعد بنقابة العاملين بوزارة الأشغال العامة بأنه نيابة عن مجلس إدارة النقابة يتقدم بخالص الشكر والتقدير لمعالي وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشئون مجلس الأمة د. علي العمير، والمهندسة/ عواطف الغنيم وكيل وزارة الأشغال العامة وجميع السادة المسئولين بالوزارة على سرعة إنجاز صرف مكافأة الأعمال الممتازة كاملة لمستحقيها من الموظفين المميزين بدون إجراء أي خصم عليها.
كما طالب العازمي باستمرار صرف المكافآت الممتازة خلال السنوات القادمة لما لها من أهمية في خلق روح المنافسة بين الموظفين مما يكون له بالغ الأثر على تحسين أداء الموظفين .

ويؤكد العازمي بأن مجلس الإدارة يتابع هموم ومشاكل أعضاء الجمعية العمومية لرفع وتيرة العمل كما يتمنى من السادة مسئولي بسرعة انجاز العلاوات المستحقة لجميع الموظفين دون استثناء .

 



 

نقابة الاشغال كرمت الموظفين والقياديين المتميزين

كرمت نقابة العاملين بوزارة الأشغال العامة الموظفين المتميزين، وذلك إيمانا منها بأهمية التكريم ليكون تمييزهم دعوة الى زملائهم لبذل المزيد من الجهد من أجل الانجاز والاسهام في تشجيع روح الابداع وتعزيز القدرات وتحفيزاً لهم على المشاركة في عمليات التطوير  فقد تشرفت النقابة بمشاركة السادة المسؤولين بوزارة  الاشغال العامة وعلى رأسهم المهندسة/ عواطف الغنيم وكيل وزارة الأشغال والسادة الوكلاء المساعدين في تكريم الموظفين المتميزين والمثاليين بكل قطاعات الوزارة تقديرا وعرفاناً منا لجهودهم الحميدة ولدورهم الفاعل في دعم مسيرة العمل بالوزارة ولرفع معنوياتهم لبذل المزيد من العطاء والإنجاز متمنين لهم دوام التوفيق.
كما كرمت النقابة بعض القياديات المتميزين بالوزارة وذلك نظراً لجهودهم وحرصهم في إتقان  العمل وسعيهم في دعم مسيرة العمل بالوزارة.

 



 

نقابة الأشغال تكرم الطالبة جوري محمد العازمي الحاصلة على المركز الأول في مسابقة تحدي القراءة

صرح عضو مجلس إدارة نقابة العاملين بوزارة الأشغال العامة السيد/ سالم مفلح العازمي أن  النقابة كرمت الطالبة  جوري محمد العازمي نجله الزميل عضو مجلس إدارة نقابة العاملين بوزارة الأشغال العامة  والتي حصلت على المركز الأول في مسابقة تحدي القراءة على مستوى الكويت. 
وأكد العازمي حرص مجلس الإدارة على تكريم ودعم المتفوقين من أبناء الجمعية العمومية.
معربا عن سعادة المجلس بهذا التفوق متمنين لها ولأبناء أعضاء الجمعية العمومية تحقيق كل طموحاتهم وأمانيهم وان يكونوا دائما في نجاح وازدهار بما يرفع اسم الكويت عاليا خفاقاً
واختتم العازمي تصريحه قائلا: «أن النقابة هي البيت وهو المكان الذي يجب أن يكرم فيه كل النماذج المشرفة من أبناء الجمعية العمومية».