Get Adobe Flash player

اتحاد عمال الكويت يشارك اتحاد عمال الجزائر احتفاله بمرور 60 عاما على تأسيسه

شارك الوفد في إحتفال السفارة الكويتية بالجزائر بالمناسبات الوطنية (الإستقلال والتحرير)
 

شارك وفد الاتحاد العام لعمال الكويت في احتفال السفارة الكويتية بالجزائر بمناسبة أيام الكويتي الوطنية (الاستقال والتحرير), وذلك على هامش زيارته للجزائر للمشاركة في احتفال اتحاد عمال الجزائر بالذكرى المزدوجة لتأسيس الاتحاد الجزائري وتأميم المحروقات.
وكان وفد الاتحاد العام لعمال الكويت برئاسة م. سالم شبيب العجمي رئيس الاتحاد العام يرافقه الزميل/ فالح جمعان العازمي الامين المالي للاتحاد. 
  ويذكر ان اتحاد عمال الجزائر تأسس في 24 فبراير 1956، وتأميم المحروقات سنة 1971, حيث سمح تأميم المحروقات الذي تم منذ 45 سنة بتعزيز مسار الاستقلال باستعادة السيادة الوطنية على قطاع استراتيجي هام مع فتح الآفاق نحو ورشات كبرى أخرى للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجزائر.

وقد تم خلال احتفالات اتحاد عمال الجزائر تنظيم عدة مهرجانات ومسيرات في مختلف المدن الجزائرية وتم ايضا تدشين معالم تاريخية في الجزائر العاصمة.
وقدالتقى وفد الاتحاد العام لعمال الكويت بقيادات اتحاد عمال الجزائر وتم تناول العديد من الموضوعات التي تهم الطرفين وسبل تعزيز وتمتين اواصر علاقات التعاون بين المنظمتين.. كما تم التباحث حول مؤتمر اتحاد العمال العرب القادم والمزمع عقده في الجزائر، وما سيتم فيه من انتخاب امين عام جديد للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب..
كما التقى الوفد ايضا بعدد من وفود المنظمات النقابية العربية والدولية المشاركة في هذا الاحتفال من بينها اتحاد عمال (حق ايش) التركي واتحاد عمال البحرين..
- وعلى هامش تواجد وفد الاتحاد العام في العاصمة الجزائرية شارك في حفل الاستقبال الذي اقامه سفير دولة الكويت لدى الجزائر محمد الشبو بمناسبة أيام الكويت الوطنية (الاستقلال والتحرير) بحضور عدد من كبار المسؤولين وأعضاء البعثات العربية والأجنبية في الجزائر اضافة الى عدد من نواب البرلمان والشخصيات السياسية والتاريخية تقدمتهم المجاهدة جميلة بوحريد ورجالات الثقافة والاعلام في الجزائر.
ورفع السفير الشبو بهذه المناسبة أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وحكومة وشعب الكويت متمنيا دوام التقدم والازدهار لدولة الكويت.
وقال السفير على هامش الحفل الذي أقيم مساء الاثنين في 22/2/2016 ان العلاقات الثنائية بين الكويت والجزائر متميزة وهي ضاربة في التاريخ اذ انها تستند في أساسها الى الأواصر الأخوية والروابط المتميزة.
واضاف ان تسمية منظمة الامم المتحدة دولة الكويت مركزا للعمل الانساني ومنح سمو امير البلاد لقب (قائد للعمل الانساني) يعد اعترافا من المجتمع الدولي بمساهمات دولة الكويت في جميع المحافل الدولية.
وأوضح السفير الشبو ان دولة الكويت عضو فعال في المنظمات الدولية والاقليمية عبر اختيارها لتكون مركزا رئيسيا اقليميا لمنظمة السلام الدولي والتنمية في منطقة الشرق الأوسط انطلاقا من سياستها الرشيدة ووقوفها الى جانب الشعوب المنكوبة.



 

الاتحاد العام بحث مع مركز التضامن الامريكي تنفيذ برنامج تدريبي للعمالة الوافدة

استقبل الاتحاد العام لعمال الكويت وفدا من  مركز التضامن الامريكي بتاريخ 24/2/2016 . مكون من السيدة/ فرانشيسكا ريكياردوني يرافقها السيد/ جيف. وقد إلتقى الوفد بالزميل/ فلاح الحداري سكرتير العلاقات الخارجية بالاتحاد العام ونائب مدير معهد الثقافة العمالية الزميل/ عوض شقير المطيري والزميل/ مبارك العارضي رئيس مكتب العمالة الوافدة التابع للاتحاد العام..
وتم خلال الجلسة مناقشة برنامج تعاون مع مركز التضامن الامريكي لعام 2016، يهدف الى دعم عمل الاتحاد العام لعمال الكويت في الدفاع عن حقوق العمالة الوافدة وتعزيز وعي العمال بحقوقهم واستقطابهم كأعضاء في النقابات. ويستهدف البرنامج العمال المهاجرين النيباليين والهنود في الكويت نظراً لأعدادهم الكبيرة في الكويت ومنطقة الخليج وتركّزهم في القطاعات الصناعية ذات الأجور المنخفضة مثل البناء والنقل. ويأتي هذا التعاون استكمالا للبرنامج الذي تم تنفيذه في عام 2014..
وقد تم الاتفاق على عدد من الانشطة المشتركة تضمنت الاتي:
1- تدريب «اعرف حقوقك» للعمال المهاجرين: ويضم دورتين حول «اعرف حقوقك» مدة كل منهما يوم واحد للعمال النيباليين والهنود. سيتعلم العمال حقوقهم بموجب القانون الكويتي بما في ذلك الحرية النقابية. وبالإضافة إلى ذلك كيفية التعامل مع محاكم العمل وتعريف المشاركين بهياكل الاتحاد العام لعمال الكويت وتوفير التوجيه حول كيفية توثيق الانتهاكات المتعلقة بقسائم الأجور والعقود والسلامة والصحة المهنية.
2. طباعة كتيّبات «اعرف حقوقك»: سيقوم مركز التضامن والاتحاد العام لعمال الكويت بنشر 1000 نسخة (500 باللغة النيبالية و 500 باللغة الهندية) من كتيب «اعرف حقوقك». وسيتضمن الكتيب قائمة مرجعية للموارد ذات الصلة (بمعنى عنوان مكتب الاتحاد العام لعمال الكويت، أرقام الخط الساخن لمكتب العمالة الوافدة، إلى آخره) بالإضافة إلى ملخص مبسط للقوانين الكويتية الحالية التي تضمن بعض الحقوق مثل دفع الأجر في الوقت المحدد وظروف العمل الآمنة والحق في الانضمام إلى النقابات.
3. ورشة عمل حول تنظيم الحملات الإستراتيجية: سيتم دعوة ممثلين عن مجلس النقابات العمالية الإقليمي لجنوب آسيا (SARTUC) والاتحاد الدولي للبناء والأخشاب (BWI) لورشة عمل لمدة 3 أيام حول تنظيم الحملات الإستراتيجية ينظمها مركز التضامن والاتحاد العام لعمال الكويت. وسيكون من بين المشاركين ممثلون عن الاتحاد العام لعمال الكويت ومكتب العمالة الوافدة وقادة الجاليتين النيبالية والهندية. وسيناقش المشاركون في الورشة اتجاهات الهجرة في الكويت ويتعلمون أساليب وتقنيات التنظيم القطاعية وإستراتيجيات التواصل مع العمال. وسيخطط المشاركون لحملة تنظيم قطاعية ليتم تنفيذها من قبل منظمين متطوعين اثنين (واحد نيبالي وواحد هندي) بالتعاون مع مكتب العماللة الوافدة.
4. حملة الستة أشهر واجتماعات متابعة التقدم المحرز وطلب المشورة:
سيقوم مركز التضامن ومكتب العمالة الوافدة في الاتحاد بعقد 3 اجتماعات لمتابعة التقدم المحرز وطلب المشورة من نقابيين آخرين وإدخال تعديلات على الحملة، وستكون مدة كل منها يوم واحد من أجل دعم الحملة. وقد تتضمن هذه الاجتماعات ممثلين عن المجلس التنفيذي للاتحاد ونقابات أخرى.



 

رئيس الاتحاد العام: نعمل على زيادة المخصصات المالية وفتح المجال للإستثمار

أكد رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت م. سالم شبيب العجمي أن الاتحاد سيخاطب الحكومة لزيادة المخصصات المالية للاتحاد وفتح المجال للاستثمار أمامه وأمام النقابات لتطوير مواردها ودعم أنشطتها. 
وبين العجمي أن الاتحاد يعمل حاليا  على تفعيل دور النقابات وفتح المجال أمام الجميع للمشاركة في حقهم الانتخابي المكفول باللوائح الداخلية ودستور الاتحاد العام لعمال الكويت وقانون العمل، بالإضافة إلى جمع الحركة النقابية وتوحيدها تحت مظلة الاتحاد وتصحيح مسارها عن طريق حزمة تشريعية تسيرها، معربا عن أسفه لكون الاتحاد هو الأفقر بين الاتحادات الدولية والعربية مع أنه ينتمي لأغنى دولة، ولذلك تم اتخاذ خطوات جادة لتغطية الضعف المادي الشديد ، وإيجاد مصادر بديلة  للدخل، ونحن مقبلون في المجلس التنفيذي على خطوات تهيئة البيئة الملائمة للاستثمار في الحركة النقابية. ورأى العجمي أن حل مشكلة ضعف النقابات لا تكون  إلا بانضمامها تحت لواء الاتحاد وتغيير دستوره وإقرار قانون العمل النقابي مع إشهار اتحادات مهنية في المستقبل في حال دعت الحاجة إلى ذلك، مشددا على ان إقرار قانون العمل النقابي بات في غاية الأهمية، فالحركة العمالية تائهة، ونحن في امس الحاجة إلى تنظيمها ومنع تشرذمها. وتابع بأننا نعمل على قدم وساق مع الحركة الشعبية الوطنية ورئيسها سعود راشد الحجيلان سعيا لإقرار قانون العمل النقابي ونتوقع أن يحظى باهتمام اعضاء مجلس الأمة وخصوصا اللجنة التشريعية ووزيرة الشؤون، مبينا أننا نامل في إقراره واعتماده وتطبيقه ومستمرون في بذل الجهد والتشاور والحضور والمتابعة لتقريب وجهات النظر للحصول على مكتسبات لجميع النقابيين. وزاد بأن الاتحاد قام بالعديد من الخطوات خلال الفترة السابقة من خلال التواصل مع نواب الأمة ودعوتهم للمشاركة في ندوات ولفت انتباههم إلى أهمية  العمل النقابي وضرورة تبني قضاياه، لافتا أن العلاقة مع النواب في السابق كانت في حالة ركود وفتور شديدين، ولكنها الآن آخذة في التحسن ونلمس تجاوبا كبيرا من عدد غير يسير من النواب. وأضاف العجمي بأن المادة ٦٦ من دستور الاتحاد العام لعمال الكويت تنص على أن الاتحاد العام لعمال الكويت يمثل جميع العاملين في الدولة سواء كانوا منتسبين إلى نقابات أم لا، وسنعمل على ان يكون هناك اجتماع شهري للقاء والتشاور مع جميع ممثلي النقابات لوضع النقاط على الحروف ودفع عملية التنمية، بالإضافة إلى مطالبة مجلس الوزراء بتشكيل لجنة ثلاثية تضم رئيس مجلس الوزراء ورئيس الاتحاد العام لعمال الكويت ورئيس غرفة التجارة والصناعة بحسب ما هو مطلوب في منظمة العمل العربية والمنظمة الدولية تقوم بعملية دعم ومتابعة أطراف الإنتاج الثلاثة وتشجيع العمل الديموقراطي ومناقشة الخطوط العريضة لسير عملها وتمثيلها للكويت خارجيا.



حركة BDS تزور مقر اتحاد عمال الكويت

زارت (حركة BDS الكويتية) مقر الاتحاد العام لعمال الكويت وإلتقت بالسكرتير العام/ فراج العرادة وعددا من النقابيين.. وقد ضم وفد الحركة السيد/ سعد الدين احمد عكاشة والسيد/ يوسف عباس شمساه عضو الحركة والسيدة/ لبنى سيف عباس والسيدة/ هانية العريفي عضوات الحركة..
ودار الحوار حول التعريف بفرع الحركة في الكويت والأنشطة التي يقوم بها في دعم القضية الفلسطينية من خلال تبني مقاطعة الكيان الصهيوني عبر دعوة الشركات والمؤسسات الكويتية التي تتعامل مع الشركات الاجنبية ذات الصلة بالكيان الصهيوني.. وذلك من أجل الضغط لتخفيف عن معاناة الشعب الفلسطيني داخل الاراضي المحتلة..

 

 

 

 

 

 

 

 



 

الاتحاد العام يعيد تشكيل لجنة المرأة

أعاد الاتحاد العام لعمال الكويت تشكيل لجنة المرأة العاملة التابعة له، وذلك نظرا للحاجة الملحة لتنشيط وتفعيل دور اللجنة، وقد اقر المجلس التنفيذي اقتراحا يقضي باعادة تشكيلها برئاسة/ مها احمد المطوع وسلوى سعيد الخلفان نائبة للرئيسة ومريم عبد الرزاق خضر مقررة .
هذا وستعقد اللجنة اجتماعا قريبا لتدارس اوضاع المرأة العاملة الكويتية ودورها وموقعها في الحركة النقابية، وتحديد برنامج عملها وانشطتها المتوقعة خلال هذا العام.

 

 

 

 

 

 



 

بمشاركة الاتحاد العام لعمال الكويت في اجتماع المجلس المركزي للإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب
المجلس المركزي: المؤتمر العام القادم بالجزائر وفتح باب الترشح لمنصب الامين العام
الارهاب ودعمه يصب في مصلحة العدو الصهيوني
لابد من وحدة الحركة النقابية العربية لمواجهة المخاطر
العمال العرب ضحايا البطالة والارهاب والهجرة
الهجمة الارهابية تستهدف انجازات العمال
نؤمن بقدرة الشعوب على مواجهة الارهاب والقضاء على منابعه
نقف اجلالاً أمام التضحيات التي يقدمها الشعب الفلسطيني في انتفاضته الثالثة
قرر المجلس المركزي للإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب الذي عقد في العاصمة العراقية بغداد، فتح باب الترشح مرة أخرى على منصب الأمين العام، وعقد مجلس مركزي في جمهورية مصر العربية في ابريل المقبل على هامش مؤتمر العمل العربي، والاتفاق على عقد المؤتمر العام للإتحاد الدولي في دولة الجزائر منتصف مايو 2016 المقبل ..
ويذكر ان الدورة الطارئة الرابعة للمجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب عقدت في العاصمة العراقية بغداد باستضافة كريمة من الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق  بتاريخ 27/1/2016..
وقد شارك م. سالم شبيب العجمي رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت في اعمال هذه الدورة بجانب وفود نقابية وعمالية من (مصر- وسوريه- والسودان- ولبنان- والصومال- والبحرين- وتونس- وليبيا- والجزائر...
وجاءت كلمات الجلسة الافتتاحية جميعا لتعبر عن الآمال  والألام التي يمر بها العمال العرب ضحايا البطالة والارهاب والهجرة، كما أكد المتحدثون عن اهمية وحدة الحركة النقابية العربية لمواجهة المخاطر والمخططات الراهنة...
وقد صدر عن المجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب بيانا  ضد الارهاب والعدوان. استعرضوا  خلاله الاوضاع التي تمر بها الامة العربية بما تعانيه من حروب وارهاب وزعزعة استقرار للاوطان تقودها الولايات المتحدة الامريكية وتنفذها دول اقليمية معروفة بعينها، ومن المؤسف ان بعضها عربية من خلال، تهدف إلى نشر الارهاب ودعمه والاستثمار به خدمة لاهدافها والتي تصب اولاً واخراً في مصلحة العدو الصهيوني. ويرون في هذا الصدد ان بعض المؤسسات والمنظمات الدولية والتي تعرض خدماتها للشعوب هي ايضاً شريك في تغطية السياسات المعادية التي تمعن في قهر العمال والشعوب وارهابهم في اقتصادهم وفرص عملهم وثقافة عيشهم..
وقال البيان:» لقد توقف المشاركون في هذه الدورة عند ما تتعرض له بعض الدول العربية من ارهاب ظلامي تدميري ويؤكدون في هذا المجال على ادانتهم الشديدة لهذه الهجمة الارهابية وادانة داعميها ومموليها لاسيما في سورية التي تخوض اليوم اشرس حرب استهدفت اول ما استهدفت العمال وما حققوه خلال عقود من الزمن من تنمية وانجازات، كما ان الامر لايختلف في عدد من الدول العربية التي تتعرض للارهاب ونشر عدم الاستقرار في ربوعها ويعلنون تضامنهم الكامل مع عمال هذه الدول في سورية والعراق وليبيا ومصر وتونس واليمن ولبنان ويدعون كافة العمال العرب في دولهم لاعلان تضامنهم مع اخوتهم في الدول التي تتعرض للعدوان والارهاب، ويستنكرون كافة محاولات التدخل الخارجية في شؤون هذه الدول وفي مصادرة قرارها ونضالها من اجل استقلالية هذا القرار. كما يدعون الى التضامن في مقاومة مشاريع الهيمنة على بعض الاقطار العربية من خلال ادراكهم لحقيقة المعركة التي يخوضونها دفاعاً عن حقهم في الحياة الامنة الحرة الكريمة العزيزة ومن خلال استعدادهم للتضحية نصرة لامتهم ولاوطانهم»..
وأضاف البيان:» ان اعضاء المجلس المركزي يجددون ايمانهم بقدرة الشعوب العربية على مواجهة هذه الهجمة العدوانية ومواجهة اداتها الارهاب التكفيري الظلامي والقضاء على منابعه ويرون انه الوجه الآخر للارهاب الصهيوني في فلسطين المحتلة ويقدرون تقديراً عالياً بكل الاحترام والاجلال الصمود الاسطوري والتضحيات التي قدمتها وتقدمها الجيوش العربية في سورية والعراق وليبيا ومصر في مواجهة الغزو الهمجي لدولهم، كما يحيون المقاومة الوطنية اللبنانية في مواجهة العدوان الاسرائيلي، ويؤكدون ايمانهم بإنتصار قوى التقدم وكل القوى المؤمنة بأن الارهاب والعدوان وقوى الظلام سوف تندحر. ويقفون اجلالاً واكباراً امام التضحيات التي يقدمها الشعب الفلسطيني في انتفاضته الثالثة، ويعربون عن تضامنهم ودعمهم لهذه الانتفاضة ويعلنون رفضهم لكافة ممارسات سلطات الكيان الصهيوني العنصرية الارهابية ضد ابناء الشعب الفلسطيني.



 

برقيات تهنئة لسمو امير البلاد وسمو ولي عهده من الاتحاد العام

ارسل الاتحاد العام لعمال الكويت برقيات التهاني والتبريكات لحضرة صاحب السمو امير البلاد بمناسبة الذكرى العاشرة لتولي سموه مقاليد الحكم. جاء فيها:
     بمناسبة الذكرى العاشرة لتولي سموكم مسند الامارة ، يسعدنا أن ننقل إليكم تهاني وتبريكات الطبقة العاملة الكويتية وحركتها النقابية واتحادها العام لعمال الكويت . وإننا نغتم هذه المناسبة السعيدة لنؤكد لسموكم الكريم ولاء الطبقة العاملة الكويتية لنهجكم السياسي وتوجهاتكم الاقتصادية والاجتماعية والانسانية الرامية لخير ومصلحة شعبنا ولتقدم وازدهار وطننا ولتوحيد صفوفنا وصفوف أمتنا العربية . إن المشاريع الاقتصادية الكبيرة التي قامت وما تزال مستمرة في بلادنا الحبيبه خلال فترة ولايتكم تشكل دليلا ساطعا على السياسة الرشيدة التي يتبعها سموكم من أجل حاضر ومستقبل هذا الوطن وشعبة ، هذا بالاضافة الى الدور الرائد الذي تمارسونة سموكم من اجل توحيد الكلمة والصف العربي والاسلامي على الصعيد الداخلي والعربي والعالمي .
    وفقكم الله وسدد على طريق الخير خطاكم في سبيل المزيد من تقدم وتطور ورقي وطننا العزيز وشعبه . وتفضلوا بقبول فائق تحياتنا وتقديرنا واحترامنا .
- كما بعث الاتحاد العام ايضا برقية تهنئة لسمو ولي العهد جاء فيها:
   بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لتولي سمو الامير الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مسند الامارة وتوليكم منصب ولاية العهد ، يسعدنا أن نتوجه إلى سموكم بأخلص آيات التهنئة والتبريكات سائلين الله تعالى أن يمن عليكم بالصحة والعافية ويعينكم على تحمل مسؤولياتكم الوطنية بما يعزز تطور وتقدم وازدهار وطننا العزيز الكويت . واننا نعتبر وجودكم في موقعكم الهام إلى جانب سمو الامير في هذة القيادة الرشيدة للكويت يشكل الجناح الآخر الذي يحلق بواسطته هذا الوطن نحو الأعالي دائما .
    بارككم الله وسدد خطاكم لما فيه خير ومصلحة شعبنا وبلادنا ، وكل عام وانتم بخير .

 



اتحاد عمال الكويت بحث مع وفد عمال تركيا القضايا النقابية

بدعوة من الاتحاد العام لعمال الكويت قام وفد من اتحاد عمال تركيا «حق ايش» بزيارة الكويت خلال الفترة من 7 – 10/1/2016 ، وضم الوفد كل من رئيس الاتحاد محمود ارسلان، والسكرتير العام عثمان يلديز، ومسؤول العلاقات العربية والدولية احمد حلفايا.
وتضمن برنامج زيارة الوفد العديد من المقابلات النقابية والزيارات الميدانية ، وفي هذا الاطار جرى لقاء صباح السبت في 9/1/2016 في مقر الاتحاد العام ضم اعضاء الوفد الزائر، بالاضافة الى قيادة الاتحاد العام لعمال الكويت التي تمثلت برئيس الاتحاد المهندس سالم شبيب العجمي، والسكرتير العام للاتحاد فراج العرادة، وعدد من اعضاء هيئة المكتب والمجلس التنفيذي. وتم خلال اللقاء التباحث بالقضايا النقابية التي تهم الطرفين والمطروحة على الساحة العربية والعالمية، وتم الاتفاق بين الطرفين على تنسيق المواقف بشأن هذه القضايا في المحافل الدولية، كما تم الاتفاق على توطيد وتعميق اواصر علاقات الصداقة والتعاون والعمل المشترك من خلال تبادل الزيارات والمعلومات واللقاءات الثقافية والتدريبية . وفي نهاية اللقاء تم توقيع بروتوكول تعاون تضمن القضايا المذكورة والمتفق عليها، وجرى تبادل الدروع والهدايا التذكارية بين الطرفين .
وفي نفس الاطار قام الوفد بزيارة مقر نقابة العاملين بوزارة الاشغال العامة حيث اجرى لقاء مع قيادة النقابة برئاسة الزميل ناصر غانم الميع تم خلاله التباحث بالامور التي تهم الطرفين وتبادل الدروع والتذكارات ، واقامت النقابة حفل عشاء على شرف الوفد التركي حضره بالاضافة الى اعضاء مجلس ادارتها عدد من اعضاء هيئة مكتب الاتحاد العام لعمال الكويت واعضاء المجلس التنفيذي .
يذكر ان برنامج زيارة الوفد تضمن زيارة العديد من المعالم الثقافية والتاريخية والاقتصادية لدولة الكويت.