Get Adobe Flash player

اتحاد عمال الكويت استقبل اتحاد عمال العراق وتباحثا حول تمتين العلاقات وتوحيد المواقف

استقبل الاتحاد العام لعمال الكويت وفدا من الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق يتألف من نائب رئيس الاتحاد العام رحيم لعيبي محيسن ، ورئيس اتحاد عمال نينوى شفاء طه عزيز ، ومستشار الاتحاد العام عزيز يوسف محسن ، وعضوة المجلس التنفيذي السيدة / سعادة حميد عبرة .
وفي هذا الاطار عقد الوفد لقاء مع قيادة الاتحاد العام لعمال الكويت حضرها رئيس الاتحاد المهندس سالم شبيب العجمي وعدد من اعضاء هيئة المكتب ، وتباحث الطرفان بالعلاقات الثنائية بين المنظمتين وسبل تطوير وتعميق روابط الاخوة والتعاون والعمل المشترك بينهما ، كما تم استعراض اوضاع الحركة النقابية العربية والعالمية في الظروف الراهنة بهدف تنسيق المواقف في المنتديات النقابية العربية والدولية .
وقد تضمن برنامج زيارة الوفد التي استمرت اربعة ايام  لقاءات متعددة مع اركان الحركة النقابية الكويتية في القطاعين الحكومي والنفطي. حيث زار الوفد مقر اتحاد نقابات العاملين بالقطاع الحكومي وإلتقي مع رئيس الاتحاد السيد/ عامر زيد البسيس وبعض اعضاء المجلس بهدف التعارف وتباحث الطرفان حول بعض القضايا التي تهم تطوير العلاقات مع الاتحادات والنقابات في العراق.
كما زار الوفد ايضا مقر اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات بالاحمدي وإلتقى مع قيادة الاتحاد السيد/ سيف محمد القحطاني رئيس الاتحاد  وبعض قيادات القطاع النفطي، تعرف خلالها الوفد على التنظيم النقابي الكويتي وسبل تطوير العلاقات مع الاتحادات القطاعية والنقابات العراقية المشابهة، من اجل توحيد المواقف والرؤى في المحافل العربية والدولية.
وزار الوفد أيضا مقرات النقابات في القطاعين الحكومي والنفطي وإلتٍقي بمجالس اداراتها.
وخلال وجوده في الكويت قام الوفد بزيارات استطلاعية ميدانية لبعض المواقع ، والتعرف على مختلف المعالم الثقافية والاجتماعية والتاريخية والحضارية في البلاد.
وفي نهاية الزيارة قدم الوفد العراقي الشكر لقيادة الاتحاد العام وللقيادات النقابية التي إلتقاها على كرم الضيافة وحسن الاستقبال، مؤكدا على عمق العلاقات الاخوية التي تربط الشعبين الكويتي والعراقي، وحرص المنظمتين على تمتين العلاقات بما يخدم الطبقة العاملة في الكويت والعراق، ويخدم ايضا قضايا البلدين والمنظمات النقابية.

 



 

اتحاد عمال الكويت: إضافة المادة 19 لمرسوم نظام الخدمة المدنيةفيه إجحاف كبير بحق فئة واسعة من الموظفين
اصدر الاتحاد العام لعمال الكويت بيانا أوضح فيه مناقشة مجلس الخدمة المدنية مع مجلس الوزراء وإدارة الفتوى والتشريع والوزير المختص وغيرها من الجهات المعنية، القرار المتخذ بشأن اصدار مرسوم باضافة مادة برقم (19) الى مرسوم نظام الخدمة المدنية تقضي بحرمان صاحب الخدمة الاشرافية من وظيفته اذا حصل على تقريرين نهائيين متتاليين  بدرجة اقل من ممتاز، ولا يجوز للموظف المنقول ان يحتفظ بمزايا وظيفته الاشرافية.
ان هذا المشروع فيه اجحاف كبير بحق فئة واسعة من الموظفين ويحرم عددا واسعا منهم من حقوق مشروعة اثبتوا على مدى سنوات جدارتهم وكفاءتم لنيلها من خلال الاخلاص والتفاني في العمل وممارسة الوظيفة . ومن المعلوم ان التقارير النهائية والدرجة التي يحصل عليها الموظف بنتيجتها تخضع للعديد من الظروف الموضوعية التي لا تمت بصلة لكفاءة الموظف وقدرته على القيام بمهامه كاملة، اضف الى ذلك ما يشوب هذه التقارير من مواقف شخصية ، حتى انها ترقى احيانا الى صفة الكيدية ، ونحن نرى انه لا يجوز حرمان الموظف من صفته الاشرافية على هذا الاساس.
ان الاتحاد العام لعمال الكويت يطالب مجلس الوزراء ومجلس الخدمة المدنية باعادة النظر بهذا القرار من اجل الحفاظ على الكفاءات العالية للموظفين وحرصا على الامانة والاخلاص في اداء الوظيفة ، وعدم حرمان هذا العدد الكبير من اصحاب الوظائف الاشرافية من حقوقهم المشروعة دون وجه حق، ويؤكد انه لن يسمح  بالعبث بحقوق العاملين.

 



 

وفد منظمة العمل الدولية استعرض مع الاتحاد العام المشروع الاقليمي للهجرة العادلة للعمالة في قطاعي الإنشاء والعمل المنزلي

استقبل الاتحاد العام لعمال الكويت وفدا من منظمة العمل الدولية ضم كلاً من السيدة/ صوفيا كاغان المستشار الفني للمشروع الإقليمي للهجرة العادلة في الشرق الأوسط FAIRWAY والسيدة/ جمانة كرم مسؤولة البرامج والسيدة/ دينا البحيري منسقة منظمة العمل فى الكويت. وكان في استقبالهم السيد/ محمد فهد المشوط سكرتير العلاقات الداخلية بالاتحاد العام والسيد/ عامر زيد البسيس رئيس اتحاد نقابات العاملين بالقطاع الحكومي.
وخلال اللقاء استعراض الوفد المشروع الإقليمي للهجرة العادلة للهجرة العادلة في الشرق الأوسط FAIRWAY الذى تنفذه منظمة العمل الدولية بالتعاون مع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون والذى يسعى الى تعزيز حماية العمال المهاجرين العاملين في قطاع الإنشاءات والعمل المنزلي.
ويهدف المشروع إلى تعزيز تغيير السياسات لتحقيق هجرة عادلة بناء على بحوث قائمة على ادله وحوار سياسي وكذلك دعم تحسين القوانين والسياسات بتعزيز الأليات المؤسسية والوسائل العملية في الدول المستهدفة بالإضافة الى خلق بيئة مواتية للعمل اللائق للعمال المهاجرين بمكافحة التمييز ضدهم.
والمشروع يعمل على المستوى الإقليمي ويقدم خدماته ودعمه تبعا لظروف كل بلد (في البحرين والأردن والكويت ولبنان والإمارات العربية المتحدة) مع التركيز على القطاعات التي يهيمن عليها العمال المهاجرين ذوي المهارات المتدنية، وهم عمال البناء والعمال المنزليون.
وقدم الوفد شكره للاتحاد العام لعمال الكويت على جهوده الواضحة في دعم العمالة الوافدة والاهتمام بقضاياهم ومشاكلهم من خلال مكتب العمالة الوافدة التابع للاتحاد العام الذي يولي اهتمامه استقبال مشاكل هذه العمالة والمساعدة في حلها، اضافة الى النشاطات والدورات والندوات التي يقيمها لتوعية هذه العمالة بحقوقها وواجباتها.



 

وفد اتحاد التعاونيات المصرية زار الاتحاد العام لعمال الكويت

زار مقر الاتحاد العام لعمال الكويت صباح يوم الاحد في 17/10/2016 ، وفد من الاتحاد العام للتعاونيات في جمهورية مصر العربية برئاسة الدكتور احمد عبد الظاهر رئيس اتحاد التعاونيات ونائب رئيس جهاز حماية المستهلك .
استقبل الوفد رئيس الاتحاد العام لعمال الكويت المهندس سالم شبيب العجمي ، ورئيس اتحاد نقابات العاملين بالقطاع الحكومي عامر زيد البسيس ، بحضور عدد من اعضاء هيئة المكتب ورؤساء النقابات.
وجرى تكريم الوفد الزائر بتقديم دروع تذكارية الى الدكتور عبد الظاهر من قبل كل من عبد الرحمن الغانم رئيس نقابة العاملين بالهيئة العامة للرعاية السكنية ، والمهندس مانع نايف مانع رئيس نقابة العاملين بوزارة المواصلات ، بحضور عدد من اعضاء النقابتين.
بدوره شكر الدكتور عبد الظاهر ممثلي الحركة النقابية الكويتية على حسن الاستقبال، واشاد بالعلاقات التاريخية الودية التي تربط بين الاتحادات والنقابات المصرية والكويتية ، وبين الحركة التعاونية في كلا البلدين .



 

الاتحاد العام شارك في الندوة الدولية للعمل النقابي في العالم الاسلامي- تركيا

شارك الاتحاد العام لعمال الكويت في اعمال الندوة الدولية للعمل النقابي في العالم الاسلامي التي عقدت في مدينة اسطنبول بحضور «76» مشاركا من اتحادات ومنظمات نقابية يمثلون «57» دوله من دول العالم الإسلامي. وقد نظم المؤتمر اتحاد الموظفين العموميين في تركيا ومركز الابحاث الاحصائية الاقتصادية والاجتماعية للدول الاسلامية.
وقد ضم وفد الاتحاد العام كلا من الزميلين: صلاح المرزوق رئيس نقابة شركة نفط الكويت، وعمار سعود العجمي رئيس نقابة شركة البترول الوطنية..
وقدافتتحت الندوة بكلمة لوزير العمل والضمان الاجتماعي التركي محمد مؤذن اوغلو. وتحدث رئيس المؤتمر علي يالجين خلال كلمته موضحا ان ايجاد سبل لتنظيم التعاون بين النقابات العمالية ونقابات الموظفين في العالم الاسلامي بامكانه ان يؤدي الى تعزيز العلاقات وترسيخ الوحدة والاخوة بين الاشقاء المسلمين وان المؤتمر عقد في هذا الاطار.
وقد ناقشت الندوة العديد من القضايا العمالية والنقابية من بينها تقييم دور ونضال الحركة العمالية والنقابية في العالم الإسلامي، وسبل تعزيز علاقات التعاون المشترك بين منظماتها النقابية.
وتم توقيع وثيقة تعاون بين الاتحاد العام لعمال الكويت واتحاد نقابات الخدمات التركي اتفقا خلالها على توثيق علاقات الصداقة وتبادل الوفود والمطبوعات والوثائق بما يساهم في تبادل الخبرات، وتنظيم ورش عمل مشتركة مع تقديم الاستشارات لكلا الطرفين، وتبادل الدعم والتشاور حول المواضيع والاحداث العالمية .



 

نبارك لنقابة الصحة مجلسها الجديد
فالح جمعان العازمي
الأمين المالي
للاتحاد العام لعمال الكويت

اجمل التهاني والتبريكات نرسلها لزملائنا رئيس واعضاء مجلس الإدارة الجديد لنقابة العاملين بوزارة الصحة، بعد نيلهم ثقة جمعيتهم العمومية.
ان عودة نقابة الصحة لجمعيتها العمومية هو انجاز يحسب لاصحاب النهج الاصلاحي ويضاف إلى إنجازاتهم السابقة في مختلف النقابات، فهم رجال وعدوا العمال وأوفوا وعودهم بإعادة النقابات إلى جمعياتها العمومية صاحبة السلطة العليا والوحيدة في اختيار مجالس اداراتها دون تدخل من احد ودون وصاية من اي طرف من اطراف الحركة النقابية..
إن اصلاح مسار الحركة النقابية كان هدفا وغاية سعى نحو تحقيقه منتسبي النقابات في مختلف القطاعات الحكومي والنفطي والخاص، وبرز منهم نقابيون قادوا حركة الاصلاح ووجهوا الجمعيات العمومية الى الطريق الصحيح نحو إعادة حقهم المسلوب في اختيار ممثليهم والمتحدثين باسمهم، ومن يجدون فيهم الصلاح والعمل من أجل الصالح العام لتحقيق مطالبهم والمحافظة على مكتسباتهم.
تحية تقدير وإجلال نبعثها لكل من وقف وساند مسيرة الاصلاح التي قطعت شوطا كبيرا في طريق تحقيق هدفها.. ومازالت على الدرب تسير، محققة الانجاز تلو الآخر.. لتعلن في نهاية المطاف عودة جميع النقابات الى عمالها.. لتبدأ معها مرحلة جديدة من العمل الجماعي الجاد الذي يعيد لحركتنا النقابية مكانتها التي تستحقها على جميع المستويات الداخلية والاقليمية والعربية والدولية ويخلصها من الجمود الذي اصابها فترات طويلة.
نكرر تهانينا لمجلس ادارة نقابة الصحة ونتمنى لهم التوفيق والنجاح في كل ما يخدم صالح العاملين بالصحة ومنتسبي النقابة، ويصب في رفعة شأن الحركة النقابية الكويتية واعادة توجيه مسارها نحو الوجهة الصحيحة التي تهتم بالعمال ورعاية مصالحهم، وتمثيلهم داخليا وخارجيا، وفي كل ما من شأنه خدمة بلدنا وعمالنا.



 

الاتحاد العام شارك في المؤتمر «17» للاتحاد العالمي للنقابات

شارك الاتحاد العام لعمال الكويت في أعمال المؤتمر العام الـسابع عشر للاتحاد العالمي للنقابات الذي انعقد خلال الفترة (5 –8  أكتوبر 2016) في مدينة «دربن» بجمهورية جنوب أفريقيا، بتنظيم من الإتحاد العالمي للنقابات بالتعاون مع إتحاد نقابات عمال جنوب أفريقيا، حيث جرى بمشاركة 1500 نقابي من أنحاء العالم يمثلون 92 مليون عضو من 110 دول، وتم خلا المؤتمرمناقشة نتائج عمل الاتحاد عن الفترة الماضية والتقريرين الإداري والمالي، وتم إنتخاب الأمانة العامة للإتحاد العالمي للنقابات للدورة القادمة 2016-2020.
وقد ضم وفد الاتحاد العام كلا من الزميلين: فلاح محمد الحداري سكرتير العلاقات الخارجية وناصر غانم الميع السكرتير العام المساعد ومدير تحرير مجلة العامل..
وجرى في أعمال المؤتمر إعتماد برنامج العمل وخطة العمل للدورة القادمة 2016 – 2020 وقبول واعتماد عضوية ثلاث نقابات جديدة من روسيا وانجولا والولايات المتحدة الأمريكية وايضا انتخاب رئيسا جديدا لاتحاد النقابات العالمى السيد/ مازونديل ماكوايبا.. وكذلك إعادة انتخاب «جورج مافريكوس»، أميناَ عاماَ. والذي اوضح في كلمته الختامية ان المؤتمر كان منفتحا وديمقراطيا وانه عكس تاريخ إحدى وسبعون عاما لاتحاد النقابات العالمى . فلقد استمعنا الى 112 متحدث من 103 دولة . تحدثوا بحرية وقدموا مقترحاتهم وانتقاداتهم .
موضحا ان هناك مهام تنظيمية جديدة، ومسؤوليات كبيرة لكوادرنا من اجل التعزيز التنظيمى للحركة النقابية لتتمكن بفاعلية ونجاح من الدفاع عن اعضائها وجميع العمال.

 

 

 

 

 

 



 

معهد الثقافة العمالية نظم دورة «إدارة الأزمات والمفاوضة الجماعية» بالقاهرة شقير: دورتين حول «الصحة والسلامةالمهنية» و«إدارة الأزمات» ينظمهما المعهد أواخر نوفمبر الحالي

أعلن عوض شقير المطيري نائب مدير معهد الثقافة العمالية وعضو  المجلس التنفيذي للاتحاد العام لعمال الكويت ان المعهد قرر تنظيم دورتين هذا الشهر، الأولي حول «الصحة والسلامة المهنية» خلال الفترة من 20 - 24/11/2016 والثانية حول «ادارة الازمات والكوارث» في الفترة من 27/11 الى 1/12/2016 . كما انه بصدد تنظيم دورة  ثقافية في شهر ديسمبر المقبل حول قوانين العمل في دولة الكويت. مضيفا انه يجري الإعداد حاليا لإقامة دورة شبه إقليمية بالتنسيق مع منظمة العمل الدولية في شهر يناير المقبل تشارك بها لجان واتحادات عمال دول مجلس التعاون.
وأوضح المطيري أن المعهد نظم خلال الفترة من 15 - 20 أكتوبر الماضي دورة تخصصية للقيادات النقابية في القاهرة تحت عنوان (إدارة الأزمات والمفاوضات الجماعية )، وذلك بالتعاون مع الجامعة العمالية المصرية. مضيفا انه قد شارك في هذه الدورة عدد من القيادات النقابية في القطاعين الحكومي والنفطي.. مؤكدا ان الدورة كانت ناجحة وقد ألقيت العديد من المحاضرات حول موضوع الدورة.
وأكد المطيري أن المعهد مستمر في أداء رسالته  التثقيفية والتوعوية وسيقيم خلال الفترة المقبلة العديد من الأنشطة التي تتضمن دورات تخصصية وثقافية وورش عمل وذلك بالتعاون مع منظمة العمل الدولية للاستفادة من إمكاناتها وخبراتها الفنية في إعداد الكوادر والقيادات النقابية والعمالية.
وأضاف شقير ان المعهد مهتم  أيضاً بإعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بسوق العمل والعمالة رغم ضعف إمكانياته المادية.