Get Adobe Flash player

إلغاء الإعفاء من البصمة نقابيون لديوان الخدمة المدنية: قرار غير مدروس ويضر بالعمل والعاملين

«إعفاء من أمضى 25 عاما من البصمة» من المكتسبات النقابية وسنعمل إستعادته والمحافظة عليه
بدر البربر: ضرورة تجميد القرار
م. مانع المانع: التنسيق مع الحركة النقابية
فالح العجمي: لايراعي مصلحة العاملين
زيد العازمي: ظالم لمن أفنى عمره في العمل
سالم المطيري: المحافظة على المكتسبات
«إعفاء من أمضى 25 عاما من البصمة» من المكتسبات النقابية وسنعمل إستعادته والمحافظة عليه

أعلنت النقابات العمالية رفضها القاطع لقرار مجلس الخدمة المدنية بإلغاء كل حالات الإعفاء من البصمة كإثبات للحضور والانصراف في المواعيد المحددة للموظفين في جميع الجهات الحكومية، مؤكدين انه قرار غير مدروس ويضر بمصلحة العمل والعاملين.
واوضح النقابيون ان هذا الاعفاء من البصمة، خاصة لمن أمضى 25 عاما في العمل، هو نتاج جهود التنظمات النقابية وتحركاتها حتى نالت هذا الإعفاء، تقديرا لهذه الشريحة التي أفنت عمرها في تأدية عملها وف خدمة الوطن..
وبين النقابيون ان التنظيمات النقابية لن تسكت على هذا القرار، وستعمل على تنسيق الجهود فيما بينها والتحرك تحت قيادة الاتحاد العام لعمال الكويت على مختلف المستويات من أجل إلغاء هذا القرار..
قرار يعوق العمل
- بدر البربر رئيس نقابة العاملين بوزارة الاشغال العامة 

أوضح ان القرار يعوق العمل وخاصة أن الوظائف الإشرافية التي تقوم بمهام متعددة خارج نطاق العمل، وتحديدا في وزارة الأشغال حيث يقوم المديرون والمسؤولون في الوظائف الإشرافية المختلفة بمتابعة الأعمال الإنشائية في مواقع خارجية وهو ما يتطلب بقاءهم أحيانا ساعات طويلة تفوق مواعيد الدوام الرسمية.
ودعا البربر رئيس ديوان الخدمة المدنية إلى تجميد القرار باعتبار أنه سيحد من نشاط المديرين والمسؤولين وسيجعل البعض منهم موظفا روتينيا لا يهمه إلا البصمة في مواعيدها دون اي إنجاز.وفي الوقت ذاته، أثنى البربر على قرار وزير الأشغال العامة م.عبدالرحمن المطوع بإحالة من مضى على خدمته 34 عاما للتقاعد لضخ دماء جديدة وفتح المجال أمام الطاقات الشبابية وتطوير العمل داخل الوزارة.
غير مدروس

 

 

- م. مانع نايف المانع رئيس نقابة المواصلات
قال: إن النقابة ترفض هذا القرار، معتبرا أنه غير مدروس ولم يتم التنسيق فيه مع النقابات الممثلة للعاملين المعنيين بالقرار.
وأوضح العجمي أن ديوان الخدمة المدنية اعتاد تجاهل النقابات وهذا الأمر مخالف للاتفاقيات الدولية ودستور الكويت وقانون 6/2010 حيث أن قرار يهم شريحة العاملين يجب إشراك ممثليهم به. وبين العجمي انه كان من المفترض أن يستشير ديوان الخدمة المدنية اتحاد العمال في هذه الخطوة، لاسيما أنه قرار مهم يضر بشريحة كبيرة من الموظفين، سواء المديرون أو من أمضوا سنوات طويلة في خدمة وزاراتهم، كانت لهم خلالها مواقف كبيرة ويفترض أن يتم تقديرهم بدلا من تقييدهم بهذا الشكل».
واستغرب م.مانع العجمي إصدار مثل هذا القرار والذي يحمل في طياته استهداف جيل من العاملين من مواليد 1966 لغاية منتصف السبعينيات حيث عمل هذا الجيل بكل جد وإخلاص.
وقال العجمي للأسف جميع قرارات الخدمة المدنية ظلمت هذا الجيل وحرمته من ابسط حقوقه ومارست عليه التمييز والتفرقة بينه والجيل الذي يسبقه وتم حرمانه بهذا القرار وقرار عدم السماح له بالتقاعد الذي اشترط ان يكون العمر 55 عاما ومن هذا الجيل من بلغت خدمته 34 عاما ولا يحق له التقاعد كما تم حرمانه من الاتجاه إلى أنشطة القطاع الخاص والمشاريع الصغيرة.
وشدد العجمي على أن النقابة بمشاركة النقابات الزميلة والاتحاد العام لعمال الكويت لن تقبل بهذا القرار إطلاقا.

تضامن نقابي
- فالح هندي العجمي رئيس نقابة العاملين بشركة نفط الخليج

أعرب عن تضامنه مع مختلف النقابات العمالية في القطاع الحكومي، مشددا على أن قرار الخدمة المدنية لا يراعي مصلحة العاملين وخاصة المديرين والوظائف الإشرافية.

 

وقال العجمي في تصريحات لـ«الأنباء» إن هذا القرار فيه ظلم وإجحاف بحق من أمضى عمره في خدمة وطنه، وخاصة من خدم 25 سنة، فهل نطالبه بالبصمة اليوم مثله مثل من تم تعيينه بالأمس، وهل هذا هو تكريم الدولة له بعد فناء عمره في خدمة وطنه؟!.
وطالب العجمي بإلغاء هذا القرار، وعدم إصدار أي قرارات تؤثر على نفسية الموظفين وعطائهم وخاصة من هم في وظائف المديرين والوظائف الإشرافية المتعددة والذين يبذلون كل الجهود لخدمة وطنهم في مختلف مواقع الدولة ويقضي الكثير منهم ساعات طويلة بعد انتهاء الدوام الرسمي لتحقيق الإنجاز في جهة عمله.
سيكون لنا وقفة

 

 

 

 

 

- زيد عايض العازمي رئيس نقابة العاملين بوزارة الصحة
قال ان قرار مجلس الخدمة المدنية بإلزام المدراء والمراقبين ورؤساء الأقسام وأمناء المراكز الصحية ومن مضى على خدمتهم ٢٥ عاما ب «البصمة» لإثبات الحضور والانصراف ابتداء من اول اكتوبر المقبل بانه قرار» مجحف وظالم «بحق من أفنوا عمرهم في خدمة وطننا الغالي الكويت.
وطالب العازمي في تصريح صحفي سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك بحكمته المعهودة للتدخل وتجميد هذا القرار الظالم  وخاصة في وزارة الصحة حيث يعمل المدراء والأطباء وموظفي وزارة الصحة ساعات طويلة بعد الدوام الرسمي بلا اي مقابل لان صحة الناس اولا واخيرا هي قضية إنسانية ولا ترتبط بدوام وساعات عمل محدودة.
واكد العازمي ان القرار سيجعل بعض المدراء ورؤساء الأقسام يداومون بشكل روتيني من اجل البصمة وهو ما يقتل روح الإبداع والتفاني في خدمة المرضي وهي السمة التي تتميز بها مستشفيات الكويت ولله الحمد.
واكد العازمي ان هناك مـا يزيد على 30 ألف موظف في الحكومة  ممن زادت مدة خدمتهم عـلـى 25 عامـا ضحوا خلال هذه السنوات بكل غال ونفيس في سبيل خدمة وطنهم والاخلاص له والتفاني في العمل من اجل رفعة الكويت في مختلف الميادين ولا يجب ان يكون هذا القرار هو المكافأة التي تكافئ بها الحكومة هؤلاء الرجال الذين افنوا أعمارهم في خدمة وطنهم.
وختم العازمي بالتأكيد على ان نقابة العاملين بوزارة الصحة سيكون لها وقفة جادة بالتعاون مع النقابات الزميلة للتصدي لهذا القرار الجائر ومواجهة هذا التعسف غير المبرر بحق ابناء الكويت من المدراء والوظائف الاشرافية محذرا  ديوان الخدمة « اما التراجع عن هذا القرار وإلا التصعيد بلا سقف».

 

 

نتائج عكسية
- سالم نايف المطيري  رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية وعضو المجلس التنفيذي لاتحاد نقابات العاملين بالقطاع الحكومي

أوضح بان الحركة النقابية فوجئت بقرار رئيس ديوان الخدمة المدنية بإلغاء كل حالات الإعفاء من البصمة كإثبات للحضور والانصراف للموظفين العاملين بالجهات الحكومية. معربا عن أسفه بصدور هذا القرار الذي جاء متعجلا دون الرجوع الى الحركة النقابية التي تمثل العمال خاصة وان هذه الإعفاءات قد جاءت مراعاة لظروف معينة لها ما يبررها نظرا لطبيعة العمل وغيرها من الأسباب الاخرى وان هذه الإعفاءات قد جاءت وتحقق بعد جهود مضنية وان أسباب إقراراها لا زالت قائمة ولم تتغير أي ظروف يمكن لها ان تؤدي الى اعادة النظر فيها او إلغاءها.
واكد المطيري بانه يجب اعادة النظر في هذا القرار لانه سيؤدى في نهاية الى نتائج عكسية تعيب في مصلحة العمل نظرا لما يسببه من ابلغ الأثر النفسي على الفئات والشرائح التي تضررت منه خاصة واذا علمنا بان ضوابط الحضور والانصراف ليست قاصرة على نظام البصمة وانه يوجد العديد من البدائل الاخرى التي تكفل الالتزام بالعمل. ونوه المطيري الى ان اتحاد نقابات العاملين بالقطاع الحكومي سوف يقوم باتخاذ الاجراءات اللازمة والتي من شأنها ان تحافظ على الحقوق المكتسبة لهذه الشرائح ومن اجل حفظ هيبتهم امام العاملين تحت رئاستهم وانه في هذا الصدد سيقوم الاتحاد بالترتيب والتنسيق وتوحيد المواقف والاراء مع الاتحاد العام لعمال الكويت والسعى لدى كافة المسؤولين المعنيين لعقد اجتماع مع رئيس واعضاء مجلس الخدمة المدنية من اجل اعادة النظر في هذا القرار واستمرار العمل بالنظام الحالي لعدم حدوث أي نتائج عكسية على العمل .

 

 

 

 

 



 

الاتحاد العام: من الظلم المساواة بين من أمضى 25 عاما في العمل والموظف الجديد

رئيس اتحاد عمال الكويت م. سالم شبيب العجمي أكد أن قرار مجلس الخدمة المدنية معيق لعمل الوزارات وخاصة بالنسبة للمديرين والوظائف الإشرافية، مضيفا أن القرار يحمل ظلما وإجحافا وعدم تقدير لطبيعة عمل المديرين لأن بعضهم ترتبط أعمالهم بأعمال خارج نطاق الدوام الرسمي في الوزارات، كما أن هناك من ينوب عنهم من المراقبين. وتابع العجمي أنه لا يمكن أن نساوي بين المدير والموظف الجديد في العمل، وكذلك من بلغت مدة خدمته 25 سنة وأكثر فلا يحق لهم التقاعد ويجب أن يكتفى لهم بالتوقيع بالحضور والانصراف وليس البصمة. مضيفا «ستكون لنا وقفة جادة في هذا الخصوص، وبإذن الله النقابات ستتصدى لهذا القرار حتى إلغائه، ونحن نعتمد على حكمة سمو رئيس مجلس الوزراء بإلغاء هذا القرار لأن فيه ضررا وليس من ورائه فائدة أو مصلحة عامة للموظفين، بالإضافة إلى أنهم لم يأخذوا رأي العمال بهذا الشأن.



 

نقابة الاشغال تشيد بجهود الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية 

قال عضو مجلس إدارة نقابة العاملين بوزارة الأشغال العامة عاطف الداود: إن أبواب الوكيل المساعد لقطاع الشؤون الإدارية والمالية والقانونية بوزارة الأشغال حمد الغريب مفتوحة أمام الجميع سواء من الموظفين أو أعضاء مجلس إدارة النقابة أو المراجعين لإنجاز المعاملات الخاصة بهم.
وأضاف ان العاملين بمكتب الوكيل يقومون بإنجاز المئات من المعاملات الخاصة بموظفي الوزارة، مضيفا ان هذا الأمر يستحق الإشادة والثناء.
وقال الداود: اننا كوننا جهة رقابية ونقابة تراقب تقييم الموظفين والحفاظ على حقوقهم نطالب كل المسؤولين من وكلاء ومديرين ومراقبين ورؤساء أقسام بمبدأ تكافؤ الفرص والعدالة بين الموظفين، لافتا الى أن الوكيل المساعد لقطاع الشؤون الإدارية والمالية والقانونية حمد الغريب لا يألو جهدا في مساعدة النقابة. وتابع: اننا لن ندخر جهدا لخدمة أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الأشغال العامة على كل المستويات.

نقابة الاشغال تفعل «الواتساب» لخدمة الجمعية العمومية
أعلن الأمين المالي لمجلس ادارة نقابة العاملين في وزارة الاشغال العامة ومقرر لجنه الشكاوي والمقترحات انور حمود العازمي عن توفير خدمه الواتساب وذلك بعد عطله عيد الأضحى المبارك أعاده الله على الجميع بوافر الصحه وهذا يأتي في اطار الخدمات التي تقدمها النقابة لاعضاء الجمعية العمومية. واوضح العازمي ان هذه الخدمه  المشار اليها سوف يكون التعامل معها بسريه تامه لجميع المقترحات والشكاوي المقدمة من اعضاء الجمعية العمومية كما سيتم الاعلان عن الرقم والخدمه بدايه تفعيلها في جميع اروقة الوزارة والمواقع الخارجية لاحاطة كافة اعضاء الجمعية العمومية بها وليتسنى لهم تقديم مقترحاتهم وشكواهم. متمنيا لاعضاء الجمعية العمومية دوام التوفيق والسداد.. وكل عام وأنتم بخير.



 

النقابي المفاوض  
العمل النقابي اساسه طرح المطالب والتفاوض عليها من اجل تحقيقها وهذا الهدف يلزمه توفر صفات في شخصية  من يعملون في هذا المجال ومنها السماحه والديمقراطية وان يكن مبادر اومحاور ، واداري مخطط، ومبرمج ومتابع اضافة الى ذلك صفات قيادية كالجرأة والاقدام والثقة بالنفس وكذلك يجب انت يكون قانوني من خلال معرفته بالقوانين والتشريعات ، والنقابي تقتضي ثوابت وضرورات عمله في تقديم المطالبات والتفاوض عليها ان يكون مفاوضاً وعند ذلك هناك قواعد لابد وان يراعيها ويحرص عليها ان يكون مفاوضاً وعند ذلك هناك قواعد لابد وان يراعيها ويحرص عليها حتى ينجح وتاتي بعد ذلك مفاوضاته المنشودة .
لذلك من الواجب أن يحرص على حل المشاكل وتجنب التعرض للاشخاص وأن يستمع جيدا للاخرين ولا تلزمه الافتراضات المسبقة التي ترسمها اساليب المطالبات والدفاع عن الاوضاع الخاطئة وان لا يتقوقع داخل ذاته ولايخاف المواجهه مع الاخرين ويحدد النقاط التي يمكن التفاوض بشأنها والتي تؤسس الارضية المشتركة مع الاخرين بقدر الامكان ولابد ان يحدد اولويات التفاوض وتقديرها في النفس او تهميشها او السكوت عنها مع مراعاة كم المعلومات التي يلقي بها على الساحة فلا يقول اكثر مما يتطلبة الحوار القائم .

 

 

 

انور حمود العازمي
الامين المالي لنقابة الاشغال