Get Adobe Flash player

«لبنان» يتعهد بالقضاء على أسوأ أشكال عمل الأطفال بحلول عام 2016

قال بيان صحفى لمنظمة العمل الدولية أنه بعد مرور أقل من شهر على إعلان برازيليا بشأن عمل الأطفال، يضاعف لبنان الجهود التي يبذلها للقضاء على عمل الأطفال، ليضم صوته إلى الأصوات العالمية الداعية إلى القضاء على أسوأ أشكاله بحلول عام 2016. ترأس فخامة الرئيس ميشال سليمان عملية إطلاق «خطة العمل الوطنية للقضاء على أسوأ أشكال عمل الأطفال بحلول عام 2016».
وقالت السيدة ندى الناشف مديرة المكتب الإقليمي للدول العربية في منظمة العمل الدولية: “ثمة مؤشرات تفيد بأن لبنان شهد في السنوات الأخيرة تزايداً مستمراً في حجم وانتشار عمل الأطفال وأسوأ أشكاله جراء تدهور الأوضاع الاجتماعية الاقتصادية، فضلاً عن الأزمة السورية المستمرة التي أدت إلى نزوح مئات الآلاف من الأطفال. ولكن لبنان، بهذه الخطة الوطنية يستطيع وضع إطار قوي للسياسات بهدف حماية أطفاله من الاستغلال وضمان تمتع الأجيال القادمة بحياة أفضل وبالعمل اللائق الذي يستحقون”.وتأتي الخطة كتتويج للتعاون الجاري منذ أكثر من عقد من الزمان بين الحكومة اللبنانية والبرنامج الدولي للقضاء على عمل الأطفال التابع لمنظمة العمل الدولية.



 

السعودية تستمر فى ترحيل العمال المخالفين

بالرغم من أن المملكة العربية السعودية بدأت منذ فترة ترحيل العمال غير الشرعيين لديها، وذلك بعد انقضاء مهلة سبعة اشهر منحتها لهم لتسوية اوضاعهم او مغادرة المملكة، إلا أن العملية شهدت زخماً أكثر إثر الاشتباكات التي حصلت الشهر الماضي وأسفرت عن مقتل ثلاثة عمال إثيوبيين.
وبالنتيجة واصل الآلاف من العمال، خصوصاً الإثيوبيين، مغادرة حي منفوحة الشعبي في الرياض الى مراكز مخصصة لهم تمهيداً لترحيلهم. ووقف نساء واطفال ورجال وسط امتعتهم المكدسة في وسط الشارع الرئيسي في منفوحة بانتظار حافلات تقلهم الى مراكز تؤويهم قبل اجراءات ترحيلهم الى بلادهم. ووصف أحدهم ما يحصل بأن «العملية الامنية جدية هذه المرة، ولن تغادر الشرطة الحي قبل أن نغادره»، مضيفاً: «اضطررنا لبيع اثاث المنزل باسعار زهيدة جداً، كما تخلينا عن العديد منها نظراً لضيق الوقت».ويبدو أن الأمر لا يتعلق فقط بالعمال غير الشرعيين، إذ لفت العامل الإثيوبي إلى أنه «لدى البعض منا اقامات شرعية، ولكن الكفلاء اخذوا الاموال واختفوا.
وأفادت وسائل إعلام أن عدد الذين ضبطوا منذ بدء الحملة بات بحدود 33 الفاً. وبالنتيجة، يكون عدد العمال الأجانب الذين غادروا البلاد منذ مطلع العام الحالي وصل إلى أكثر من 900 الف، من بينهم 200 ألف خلال الأشهر الثلاثة الأولى. وكانت بعض الدول الآسيوية طلبت تمديد مهلة تصحيح الإقامة بضعة اشهر اخرى لتسوية اوضاع رعاياها المخالفين، ومن بينها الفيليبين وباكستان، إلا أن السلطات السعودية رفضت ذلك.



اسبانيا: مقتل 6 عمال جراء تسرب للغاز في منجم للفحم

 

لقي 6 عمال مصرعهم في أحد مناجم الفحم في اسبانيا جراء تسرب لغاز الميثان. أقارب و أهالي الضحايا وفور سماعهم لخبر مقتل ذويهم تجمعوا في محيط منجم إيميليو ديل فايي الذي يقع في بلدية بولا دي جوردون.
رئيس قطاع التعدين في نقابة العمال، خوسيه أنطونيو كوليناس :” فور وقوع الحادث دخلت فرق الإسعاف لكن المكان كان مليئا بالغاز  بحيث لايمكن التنفس ولايمكن البقاء هناك حتى تتم تهوية المكان كليا”. تسرب غاز الميثان كان في منطقة تقع على بعد نحو 694 مترا تحت سطح الأرض وهو ماصعب عمليات الإنقاذ في الساعات الأولى من وقوع الحادث. مصادر محلية أكدت أن أربعة عمال آخرين تم نقلهم على جناح السرعة إلى المستشفى المركزي لتلقي الإسعافات الأولية .
ماشهدته اسبانيا اليوم يعد ثاني أسوأ حادث بعد الذي وقع في أحد مناجم الفحم شمال البلاد نهاية شهر آب / أغسطس من عام خمسة وتسعين وخلف أربعة عشر قتيلا .



 

العفو الدولية: «السخرة» للعمالة الوافدة في قطر

قالت منظمة العفو الدولية إن قطاع البناء في قطر مليء بانتهاكات حقوق العمال في تقرير لها نشر بالتزامن مع بدء العمل في بناء ملاعب كأس العالم الذي تستضيفه الدوحه في 2022. وكشف التقرير النقاب عما يتعرض له العمال الأجانب من انتهاكات قالت إنها تتم بشكل ممنهج وواسع النطاق، مما يجعل عملهم في بعض الحالات بمثابة عمل سخرة.
وتعهدت السلطات القطرية بأن يتم توفير المناخ الملائم للعمال الذين سيشتغلون في تشييد ملاعب كأس العالم لكنها لم تصدر أي تعليق على هذا التقرير.
وأضاف التقرير أن الانتهاكات بلغت في بعض الأحيان حد «العمالة القسرية» مشيرا إلى أن بعض العمال تعرضوا للتهديد بدفع غرامات او الترحيل حال الاعتراض على العمل دون الحصول على اجر في بعض الاحيان.
وقال سليل شيتي، الأمين العام لمنظمة العفو الدولية، إنه «من غير المقبول بتاتا في بلد من أغنى بلدان العالم أن يتعرض هذا العدد الكبير من العمال الأجانب لاستغلال وحشي، وأن يُحرموا من تقاضي أجورهم، وأن يُتركوا ليعانوا أشد المعاناة في تدبير أمور معيشتهم».
واضاف شيتي «إذا لم تُتخذ على الفور إجراءات حاسمة وبعيدة المدى، فإن خطر التعرض للانتهاكات سيظل يلاحق مئات الآلاف من العمال الأجانب الذين سينضمون إلى سوق العمل في قطر خلال السنوات المقبلة.



 

تظاهرات لعمال النسيج فى بنجلادش للمطالبة بزيادة رواتبهم

 

نزل آلاف عمال قطاع النسيج إلى الشارع فى بنجلادش، للمطالبة بزيادة رواتبهم، مما أدى إلى إغلاق حوالى مائة مصنع على ما أعلنت الشرطة، وحاول عدد من المتظاهرين مهاجمة مصانع وآليات فى المنطقة الصناعية فى أشوليا قرب العاصمة دكا، وصرح مسئول الشرطة عبد الستار، أن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم، وتابع المصدر أن حوالى 30 ألف شخص تظاهروا للمطالبة بزيادة الرواتب.
وصرح مسئول آخر فى الشرطة، بدر العلم، أن العمال يتظاهرون للحصول على الحد الأدنى للأجور البالغ 8114 تاكًا )100 دولار أمريكي(، اضطر 100 مصنع على الأقل إلى تعليق الإنتاج طوال اليوم خشية حصول أعمال عنف إضافية.
مؤخرًا أوصت مجموعة تضم الصناعيين والحكومة والنقابات بزيادة الحد الأدنى للرواتب إلى 5300 تاك شهريًا )67 دولارًا( مقابل 3000 تاك حاليًا )38 دولارًا( وهو اقتراح أقل من مطالب المتظاهرين، لكن جمعية صانعى ومصدرى النسيج فى بنجلادش التى تمثل 4500 منتج الاقتراح، معتبرة أنه مرتفع جدًا وطالبت الحكومة بالامتناع عن تطبيقه.
ووعدت الحكومة بزيادة رواتب عمال النسيج مستندة إلى توصيات المجموعة بعد تظاهرات فى سبتمبر الماضي، شارك فيها عشرات آلاف العمال وشهدت مواجهات مع الشرطة.
المصدر: ا ف ب