Get Adobe Flash player

«عمليات السمنة والتجميل».. شـفاء يحتـاج وصفة الطبيب

أكدوا انها يجب ان تتم وفق معايير طبية تناسب حالة كل مريض

منيرة بن نخي:

الترميم أهم من التجميل لما يوفره من حل جذري لمشكلة بنيوية

د.الابراهيم:
بالون المعدة بلا جراحة والطبيب يوجه المريض الى العملية المناسبة

د.الموسوي:
الحفاظ على الوزن المثالي لتجنب أمراض السمنة والسكري والضغط
د.عمرو علي:
-الكمية الزائدة من الأكل تتحول  الى دهون وتسبب السمنه

أكد العديد من الاطباء المتخصصين في جراحات السمنة والتجميل وفق الدراسات والتقارير ان معدلات السمنة وصلت الى مستوى خطير وان الكويت الاولى عربيا والثانية عالميا في معدل الاصابة بالسمنة ممايستدعي تضافر الجهود لمكافحتها، وتعتبر عمليات السمنة من أهم الطرق للقضاء على هذه الآفة التي تهدد المجتمع لما لها من نتائج مذهلة في القضاء على السمنة والأمراض المصاحبة لها بالإضافة إلى تناقص نسبة مضاعفات هذه العمليات، وذلك بسبب تطور الأدوات المستخدمة وتزايد خبرة الجراحين  في هذا المجال.
وتطرق المختصون أيضا الى عمليات التجميل التي ترتبط ارتباطا مباشرا بعمليات السمنة  هي الاكثر انتشارا في المجتمع العربي، وتحتاج الى مراعاة الظروف النفسية والطبية للمريض كي تكلل بالنجاح.
وخرجت “مجلة العامل” لأستطلاع آراء ونصائح الاطباء حول سلبيات وايجابيات عمليات السمنة والتجميل ،ومتى يجب ان يلجأ اليها المريض؟.والاحتياطات التي يجب عليه اتباعها.

- بداية أكدت د.منيرة بن نخي استشارية جراحة التجميل والترميم ورئيس وحدة جراحة التجميل والترميم بمستشفى العدان ان عمليات التجميل مثل شد ترهلات البطن وشفط الدهون تعد هي الأكثر انتشارا في المجتمع الكويتي.
وعن الفرق بين جراحة التجميل وجراحة الترميم قالت د.بن نخي ان جراحة التجميل تعتبر جزء لايتجزأ من جراحة الترميم وهي تعتبر إحدى أبعادها، ولكن جراحة الترميم هي الأساس حيث يستطيع الجراح من خلالها خدمة المريض الذي يعاني من مشاكل بنيوية ومعقدة، والتي يعتبر حلها عبارة عن علاج لمشكلة صعبة لدى المريض كمعالجة الحروق أو التشوهات او بعد استئصال الأورام الخبيثة، أما جراحة التجميل فهي ليست إلا تحسين للمظهر الخارجي والذي على الرغم من أهميته في فتح آفاق جديدة أمام الشخص في الحياة، إلاّ أن تحسين المظهر لا يعتبر حاجة أساسية لدى المريض. من هنا يمكن أن نقول بأن الجراحة الترميمية هي أكثر اهمية من التجميلية لما توفره للمريض من إيجاد حل جذري لمشكلة بنيوية.
شفط الدهون
وأوضحت د.بن نخي ان عمليات شفط الدهون انتشرت في الآونة الاخيرة وتابعت: «شفط الدهون هُو إجراء جراحي تجميلي يُستخدم للتخلص من دهون البدن غير المرغوب فيها. ينطوي هذا الإجراءُ على شفط مناطق صغيرة من الدهون التي يصعُب فقدانها من خلال التمارين والنِّظام الغذائي الصحي، يهدُف هذا الإجراءُ إلى تنسيق شكل البدَن وصقله ونحته، وتستمر نتائجه لفترة طويلة إذا دعم بالالتزام بالتغذية السليمة وممارسة التمارين الرياضية ويكون تحت التخدير الموضعي او العام..
من الضروري معرفة ان شفط الدهون ليس وسيلة لإزلة الوزن كما يعتقد البعض وانما لتنسيق أجزاء الجسم.
عملية شفط الدهون       
اما عن خطوات اجراء عملية شفط الدهون يقوم الجراح بوضع علامة على المنطقة التي ستستأصل منها الدهون، ثم يقوم بعد ذلك بالتالي:
- حقن المنطقة بمحلولٍ  يحتوي على مخدرٍ ومادة دوائية للتقليلِ من فقدان الدم والتكدم والتورم.
- تفكيك الخلايا الدهنية باستخدامِ  اما اهتزازات ذات تردد عال، او موجات السونار vaser اوموجات ليزريَّة نابضة ضعيفة (laser) أو دفق الماء بضغط شديدٍ high pressure water jet.
- إحداث شق صغير وإدخال أنبوب للامتصاص يتصِل بآلة شفط (قد يحتاج الأمر إلى أكثر من شق إذا كانت المناطق متعددة).
- تحريك أنبوب الشفط نحو الأمام والخلف  لحل الدهون وشفطها للخارج. (الضوابط العالمية تمنع من شفط دهون أكثر من 5 لتر).
- تصريف الفائض من السوائل والدم.
- استخدام الغرز والضماد لتقطيب المنطقة.
يحتاج هذا الإجراء إلى فترة تتراوح بين 1 إلى 2 ساعات غالبا ولا يحتاج عادة الى المبيت في المستشفى. بعد الإجراء، يُزَوَّد الشخصُ بِمشد مرِن أو ضمادات ضاغطةللتقليلِ من التورم والتكدم، ويجب عليه استخدامها بشكلٍ متواصلٍ لعدة أسابيع من بعد العملية. الألم خفيف ولا يحتاج الى مسكنات قوية.
الآثار الجانبية لعمليات شفط الدهون
وعن السلبيات والاثار الجانبية لعملية شفط الدهون قالت د.بن نخي: من الشائع أن تظهر التأثيرات الجانبيَّة التالية من بعد شفط الدهون كالتالي:
تكدم وتورم، وقد يستمران شهرين تقريباً. خدَر، ويجب أن يزول خلال فترة تتراوح بين 6 إلى 8 أسابيع. ندب scars. إلتِهاب في المنطقة التي خضعت إلى الشفط أو في الأورِدة تحتها.خروج سائل من الجروح. (خصوصا اول 48 ساعة)، تورُّم في الكاحِل إذا كان العلاج يستهدف الكاحلين أو الساقين.                 
وأكدت د.بن نخي ان عملية شفط الدهون تكون آمنة إذا توفرت العوامل التالية:
- اختيار جراح التجميل المتخصص بهذا المجال فقط ،واختيار المريض المناسب الذي لا تتجاوز كتلة جسمه ال 30 ولا يعاني من السمنة او امراض مزمنة غير معالجه.
- اختيار مستشفى مجهز بغرفة عمليات وطبيب تخدير حتى لو تقرر، واجراؤها تحت تخدير موضعي تداركا لأي طارئ .
عمليات التجميل والوفاة
وفسرت د.بن نخي مقولة أن بعض عمليات التجميل تؤدي إلى الوفاة قائلة: بالطبع عمليات التجميل لا تؤدي إلى ذلك وفي حال حصول الوفاة لا يكون السبب جراحي وإنما يعود إلى تقصير من الطبيب قبل إجراء العملية أي عدم إجراء الفحوصات الكافية واللازمة لذلك.
عملية التجميل هي كأي عملية جراحية وبالتالي نسبة الخطورة فيها تقتصر على عدم نجاح العملية والتي يمكن ان تعود لعدة أسباب أهمها:
(1) عدم توافر الخبرة الكافية لدى الجراح المختص أو عدم الالتزام بالضوابط الأساسية للمهنة.
(2) أمور صحية خارجة عن إرادة الطبيب.
(3) عدم التزام المريض بالشروط المتفق عليها مع الطبيب.
(4) أسباب خارجة عن إرادة المريض والطبيب، مثلا: نوعية جلد المريض، المناعة، التدخين.
نصيحة من طبيبة متخصصة
ووجهت د.بن نخي مجموعة من النصائح قائلة: إن المظهر الخارجي يلعب دوراً في إعطاء الانطباع الأول والذي بدوره يمكن أن يفتح آفاق على الصعيد الاجتماعي والمهني أو يغلقها، وبالتالي فإن تحسين هذا المظهر بالصورة الصحيحة يساهم في إعطاء الشخص هذه الفرصة، كما يمكن أن يعالج بعض المشاكل الزوجية التي يكون سببها الرئيسي فقدان الإعجاب بين الزوجين. ولكن يجب ان لا ننسى ان الجمال الحقيقي هو جمال الروح والشخصية والثقة بالنفس تغني عن ابر ومشارط أطباء التجميل.
التخلص من السمنه (بالون المعدة)
- ومن جانبه تحدث د.عماد الابراهيم استشاري الجراحة العامة والسمنة والمناظير عن عمليات التخلص من السمنه وذكر منها بالون المعدةوالذي يعد أبسط العمليات وفيها لايتم اعطاء المريض «بنج كامل» فيتم عمل  منظار للمعدة ويوضع نوع من البالونة داخلها وبذلك نقوم بعمل تعبئة للمعدة ليشعر المريض بالشبع وحتى اذا اكل يشبع بسرعة ولا يتعرض لأي نوع من الجراحة او اي نوع من القطع.
حلقة المعدة وسلبياتها
وهناك نوع آخر من العمليات البسيطة وهي حلقة المعدة ولايوجد بها اي نوع من قطع في الجهاز الهضمي او المعدة فنقوم بعمل نوع من الحزام او تخصير للمعدة، فتصبح المعدة جزأين، جزء صغير لا يتعدى (30 ـ 50) بمقدار كوب صغير، او فنجان شاي وباقي المعدة يقوم بعملية نقل الأكل فالمريض سيشعر بالشبع سريعا.
وتطرق د.الابراهيم الى مخاطر عملية تصغير المعدة أو ربطها (تدبيسها )والاعراض  المصاحبة لهذه العملية بعد إجرائها قائلا: اولا المخاطر تبدأ من البنج نفسه فيعتمد على العمر والوزن ومخاطر العملية عبارة عن التهابات بالصدر نتغلب عليها بالعلاج الطبيعي وبعض التمارين المعينة للتنفس، واحيانا هناك ايضا مخاطر بجلطات الساق وفي بعض الاحيان تصل هذه التجلطات للرئة.
احتياطات قبل عملية حلقة المعدة
وفيما يخص تصغيرالمعدة  او الحلقة فتحدث احيانا مشاكل في المعدة كالنزيف او التسريب،وتحتاج العملية لمتابعة الطبيب كي لايحدث ذلك  وخطورتها تكاد تكون منعدمة وهنا على المريض ان يلجأ اولا الى اتباع نظام الحمية قبل البدء في التفكير في عملية واذا لم يجد استفادة من الحمية عليه بالتفكير في العملية.
وفيما يخص عملية تصغير المعدة قال د. الابراهيم : المريض دائما يختـــار عمليته ونحن كأطباء نوجهه للعملية التي تناسبه وتناسب حالته الصحية ونختار للمريض ايضا عملية تحويل المسار وهي الاكثر انتشارا في الكويت وهي تصغير للمعدة مع عزل الجسم عن عملية الهضم وهي الافضل لازالة الوزن ونفضلها للمرضى الذين يعانون من امراض اخرى مثل السكر والكوليسترول والدهون الثلاثية والقلب.
الوزن المثالي وشد البطن    
- ومن جانبه أوضح د.أحمد الموسوي استشاري الجراحة العامة والمناظير والخبير في تشخيص وعلاج عمليات السمنة المفرطة، وعمليات المناظير الجراحية ان تطور أدوات ووسائل الجراحة مكن الأطباء من القيام بما كان يعتبر قبل عقود من الزمن مستحيلا كاستئصال المرارة والزائدة الدودية والبروستاتا وغيرها بالمناظير، إضافة الى إمكانية استئصال كامل الأمعاء الغليظة وجزء من الأمعاء الدقيقة وتدبيس المعدة وغير ذلك.ونصح بضرورة الحفاظ على الوزن المثالي للجسم، لأن الدراسات أثبتت ان أغلب الأمراض القاتلة كالسكري والضغط تنتج عن السمنة.
وتحدث د.الموسوي عن عمليات شد البطن بالنسبة للمرأة قائلا : تستغرق عملية شد البطن نحو الساعة، ولكن شد البطن يكون مع شد العضلات وهذا مهم جدا ولكن الأهم من ذلك ان تعلم المريضة انها لن تدخل في حمل آخر لأننا نشد البطن عن طريق خيوط فإذا اصبح هناك شد على البطن يحدث شد في الخيوط، وان تحرص على الا يزيد وزنها اي يظل ثابتا ويفضل ان يكون على الوزن الطبيعي.

خطورة السمنة
- وفي السياق ذاته أكد د.عمرو محمد على مدرس واستشارى جراحة التجميل ان أسباب السمنة معظمها سلوكية وثقافية ولكن للاسف تسبب مشكلات صحية  ونفسية واجتماعيةللمريض.
وأضاف قائلا: يمكن معرفة مؤشر السمنة الذى يحدد مدى خطورتها وهو ان نقسم الوزن على الطول ثم نقسم الناتج على الطول مرة اخرى  فيكون الناتج هو ما يعرف بمعمل الكتلة فى الوزن المثالى يكون من22 الى 25 ومن 25 الى 30 ما يمكن اعتباره سمنة بسيطة ويمكن علاجها بان نقلل النشويات والسكريات فى الاكل ونمتنع عن الاكل بين الوجبات والاكل السريع لان الوجبات فى الاكل السريع تكون عالية الدهون والانسان عندما ياكل بسرعة لايشبع ومن 30 الى 35 تكون سمنة متوسطة وتحتاج لعلاجها بالاضافة الى ضرورة المواظبة على عمل تمارين رياضية لا تقل عن ساعة يوميا ومن35 الى 40 تكون سمنة شديدة تحتاج كل ما سبق بالاضافة الى تركيب بالونة معدة ومن 45 واكثر فتكون سمنة مفرطة تحتاج كل ما سبق بالاضافة الى عملية للسمنة.والطبيب يحددها للمريض حسب ظروفه الصحية الملائمة .
مشكلات نفسية وعضوية
تبدأ أسباب السمنة من الأم التى ربما تكون مفرطة في طعامها ولا تمارس الرياضة وتربى ابنائها على نفس ما تربت عليه وهذا ما نراه فى السمنة الاسرية ومن الاسباب الاساسية للسمنة عدم ممارسة الرياضة فيبدا الجسم فى تحويل الطاقة الزائدة  عنده من  الاكل الكثير الى دهون وتخترق الدهون العضلات ويزداد وزن الجسم فتصبح الحركة بطيئة ويزداد وزنا الى ان يصبح غير قادر على الحركة وتبدأ المشاكل النفسية والعضوية في السيطرة على حياتهم.  وبالتالي أكتر عيادات يزورها مرضى السمنة هى عيادات جراحة التجميل.
وأوضح د.عمرو  انه لابد من حساب  معامل كتلة الجسم للمريض ثم يتم توجيهه الى اخصائية  التغذيه لانقاص الوزن عن طريق حمية غذائية أو توجيهه الى دكتور مناظير سواء باطنى  للبالون أو جراحى لتكميم المعدة اما دور جراح تجميل يبدأ بشفط الدهون من الاماكن التى لم تقل مع نقص الوزن وذلك بطرق مختلفة بالاضافة الى شد الترهلات التي  قد تظهر بعد النقص السريع فى الوزن بعد عملية تكميم المعدة أو غيرها.
نصيحة طبيب تجميل
وأضاف : لن  تكون هناك سلبيات من جراحة التجميل لعلاج السمنة الموضعية اذا تم عمل العملية المناسبة للمريض المناسب فى الوقت المناسب فى رحلة علاجه من السمنة.
نصيحتى كطبيب جراحة تجميل عليكم بالرياضة ولو ساعة يوميا وأهمها رياضة المشي ونصيحه لكل سيدة السمنة قد تؤدى لامراض كثيره صحيه ونفسية واجتماعية فعليك المحافظة على وزنك ورشاقتك.



د. بوحميد: 48% من النساء و36% من الرجال مصابين بالسمنة المفرطة 

أكد د.وليد بوحميد استشاري الجراحة العامة والمناظير ورئيس مؤتمر جراحات السمنة المفرطة وامراض الايض والذي عقد مؤخرا برعاية وزارة الصحة ان نسبة الاصابة بالسمنة 48% من النساء ،و36% من الرجال.
وأضاف : ان السمنة تعد سببا اساسيا للإصابة بالامراض المزمنة كالسكر وامراض القلب والشرايين. مبينا ان عدد العمليات التي أجراها مستشفى الاميري خلال العام الماضي وصل الى 500 عملية.
- عملية حلقة المعدة تُحدث مشكلات بسيطة تحتاج متابعة الطبيب وخطورتها منعدمة
- عملية شد البطن للمرأة مدتها ساعة ويجب تجنب الحمل والالتزام بالوزن الطبيعي

- شفط الدهون تصلح لمريض كتلة جسمه 30 ولايعاني من الأمراض المزمنة أو السمنة
- الامتناع عن النشويات والسكريات والوجبات السريعة وممارسة الرياضة ساعة يوميا
- عدم اتباع وصفات لإزالة السمنه ويجب
اللجوء الى الطبيب لتحديد الحالة

  • زيارات الموقع : 333,044
  • منذ : 2012-01-28
  • الزوار
    • اليوم : 271
    • هذا الأسبوع : 2747
    • هذا الشهر : 7992
    • هذا العام : 26919

استطلاع الرأي

ما رأيك في موقع الاتحاد العام لعمال الكويت
ممتاز
25%
جيد جدا
28%
جيد
20%
مقبول
27%
مجموع الأصوات : 3095

اسم المستخدم